الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › تعرف على 10 نصائح للسيطرة على «القولون العصبي»

صورة الخبر: تعرف على 10 نصائح للسيطرة على «القولون العصبي»
تعرف على 10 نصائح للسيطرة على «القولون العصبي»

لكي تعيش حياة هنيئة و سعيدة بدون أية مشاكل صحية يجب عليكِ ان تحرص على الغذاء الصحي والمتوازن من نوعية الغذاء نفسه وكميته، وبالنسبة لمرضى القولون العصبي فقد أكد علماء التغذية أن العلاج الكيميائي هو عامل مساعد للتغذية الصحية السليمة.

لذلك نعرض عليك اليوم مجموعة من الإرشادات الهامة إذا كنتِ من صاحب/ات القولون العصبي.

1- إذا كانت تصاحبك انتفاخات شديدة، فامتنع/ي عن شرب اللبن و تناول بدلًا منه الزبادي أو اللبن الرائب لأنهما يحتويان على خمائر و باكتيريا نافعة للقولون و الأمعاء تقضي على الباكتيريا الضارة فيها.

2- لا تتعجل/ي في تناول وجبة الطعام و حاول أن تستريح قليلًا و نفس الحال بعد انتهائكِ منها.

3- اهتم/ي بشرب النعناع فهو يحتوي على معادن و فيتامينات يحتاج الجسم إليها كما إنه يعمل كمهدئ للأعصاب مما يجعله يريح القولون العصبي و يجعله يرتخي كما إنه يطرد الغازات بكفاءة.

4- يجب عليك/ي أن تحرص على تناول السوائل و أهمها الماء بمقدار لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم، وذلك من أجل هضم الطعام بشكل صحي، وكذلك الشاي الأخضر والأعشاب وعصائر الفواكه الطبيعية و يجب عليك أن تمتنع عن المشروبات الغازية لأنها تحفز الأمعاء مما يجعل الأعراض أكثر صعوبة.

5- ابتعد/ي عن الوجبات الدسمة التي تحتوي على الدهون بكثرة و منها الأغذية السريعة و الدهون يمكن تناولها على مدار اليوم بكميات قليلة في كل مرة و ليس مرة واحدة.
6- أعد/ي وجباتكِ بالفواكه المهروسة فعلى سبيل المثال بدلًا من إعداد الكعكة بالزيت أو السمن استخدمالأناناس المهروس و بدلًا من استخدام السكر استخدمي الموز المهروس.

7- تناو/لي ثلاث ملاعق من عسل النحل المخلوطة في كوب من الماء الفاتر كل يوم في الصباح على معدة خاوية و انتظري لمدة ستين دقيقة على الأقل قبل تناول أي شيء فمن شأنه أن يهدئ من آلام القولون.

8- ابتعد/ي عن مسببات التوتر والعصبية قدر استطاعتك واحرص على ممارسة الرياضة و تمارين الاسترخاء مثل المشي و التأمل حتى تكون في حال أفضل مما يساهم في القضاء على آلام القولون.

9- اشرب/ي مغلي البابونج كل يوم فهو مضاد للالتهابات في القولون والجهاز الهضمي و يهدئ الجسم و الأعصاب.

10- تناول/ي القمح الكامل و استخدم دقيقة في إعداد الوجبات فهو يحتوي على بروتين يطلق عليه اسم الغلوتين ومن الأغذية التي تحتوي على القمح الكامل الخبز والمعجنات مثل المكرونة والأرز والمخبوزات والفشار.

المصدر: الفجر

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف على 10 نصائح للسيطرة على «القولون العصبي»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
241

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة