الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › اكتشف أسباب زيادة وزنك بعد توقف "الدايت"

صورة الخبر: زيادة وزنك
زيادة وزنك

يعاني الكثير ممن يتبعون حمية غذائية من ارتفاع وزنهم بعد التوقف عن ممارستها.

قامت دراسة أمريكية حديثة بدراسة أسباب ارتفاع وزن الأشخاص الذين قاموا بعملية حمية غذائية سابقة.

وأجريت الدراسة على أبطال برنامج تلفزيوني اسمه "ذا بيجيست لوسر"، الذي شارك فيه 14 شخصا من أصحاب الأوزان الكبيرة الذين تنافسوا في البرنامج على تخفيض أوزانهم، واستغرقت الدراسة 6 سنوات.

وذكرت نتائج الدراسة أن الطاقة التي يحتاجها الشخص يوميا انخفضت من 2600 سعرة حرارية في المعدل إلى 2000 سعرة حرارية بعد 30 أسبوعا من الحمية، فيما بقي استهلاك الطاقة دون تغيير أو انخفض قليلا عن المعدل للأشخاص بعد سنوات من انتهاء البرنامج.

ونوه الأطباء المشرفين على الدراسة إلى أن معدل إنفاق السعرات الحرارية انخفض بمعدل 500 سعرة حرارية عن المعدل الطبيعي، وخاصة إذا أخذ في نظر الاعتبار تقدم العمر للأشخاص الذين أجريت عليهم التجارب.

ونجح شخص واحد فقط من الأشخاص الذين أجريت عليهم التجارب في الحفاظ على الوزن الذي فقده، بينما فشل الأشخاص الثلاثة عشر الآخرين في ذلك، وفقد هؤلاء الأشخاص الوزن بمعدل 58 كيلو جراما أثناء البرنامج الذي استمر 30 أسبوعا، بينما زاد وزنهم بمعدل 41 كيلوجرام في السنوات الست التي تلت البرنامج.

من جانبه، أشار هانس هاونر من مركز "إلسه كرونر فريسينيوس" لطب التغذية التابع للجامعة التقنية في ميونيخ، إلى أنه من المتعارف عليه طبيا أن معدل استهلاك السعرات الحرارية يقل بعد إجراء أية عملية حمية، والسبب في ذلك أن الجسم يقوم بعملية مضادة ويفرز القليل من هرمون الغدة الدرقية الذي يحدد نسبة كمية استهلاك الطاقة في الجسم.
بالإضافة إلى ذلك ينخفض معدل ضغط الدم ويقل معدل إفراز هرمون الليبتين المسؤول عن تنظيم استهلاك الطاقة وتنظيم الشهية، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع استهلاك الطعام عند الشخص.

وأضاف هاونر: "ينخفض كذلك معدل استهلاك الطاقة عند الأشخاص الذين يقومون بحمية، وذلك كون أن الحمية لا تسبب فقدان الدهون فقط وإنما تسبب أيضا فقدان جزء من حجم العضلات التي تستخدم في العادة نسبة من طاقة الجسم".

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اكتشف أسباب زيادة وزنك بعد توقف "الدايت"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40582

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة