الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › دراسة: الزيت النباتي يشكل خطرا على القلب

صورة الخبر: الزيت النباتى
الزيت النباتى

حذر باحثون أمريكيون من المخاطر الصحية للزيت النباتي وخاصة على القلب، وفقًا لما نشره موقع "دويتش فيليه".

وأشارت دراسة أمريكية إلى أن الزيت النباتي، لا يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، خلافًا لدراسات سابقة، أكدت أن الزيت النباتي صحي أكثر من الزبدة عند القلي، لكن دحض خبراء جامعة نورث كارولينا ومعهد الصحة الأمريكي هذه الدراسات، وذلك بعد أن قام الخبراء بتحليل بيانات سابقة وتوصلوا إلى أن استبدال الزبدة بالزيت النباتي يقلل من نسبة الكولسترول، لكنه لا يحمي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وتحتوي الزبدة على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة، لذلك ينصح أخصائيو التغذية باستعمال الزيت النباتي؛ لأنه يحتوي على حمض زيت الكتان وعلى الحامض الدهني المشبع "أوميجا-6".

وأشار الخبراء إلى أن استبدال الزيت النباتي بالزبدة يؤدي إلى التقليل من نسبة الكولسترول في الدم، ولكن لا يحمي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وذكر العلماء، أنهم قاموا بتحليل دراسات قديمة أجرتها جامعة "مينيسوتا" الأمريكية بين نهاية الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي، شارك فيها نحو 9500 مريض، وأجريت تحاليل على فريق تجريبي من المرضى غيروا نمط تغذيتهم من قلي وجبات بالزبدة إلى زيت الطهي.

وفي المقابل، خضع فريق ثان للمراقبة حافظ على استهلاك الزبدة، وبعد تحليل البيانات، تبين أن نسبة الكولسترول في الدم انخفضت لدى الفريق التجريبي، لكن نسبة من توفي بسبب أزمات قلبية كانت أكثر من الفريق التجريبي الأول مقارنة بالفريق الثاني.

كما قال الباحثون، إن مخاطر الوفاة جراء أزمة قلبية لدى النساء والرجال فوق سن الـ65 كبيرة، إلا أنهم لم يتمكنوا بعد من إثبات ما إذا كان الزيت النباتي أفضل للصحة من الزبدة أم لا.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة: الزيت النباتي يشكل خطرا على القلب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
38008

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة