الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › الموسيقى أثناء الحمل

صورة الخبر: الحمل
الحمل

يمثل الرحم ملعباً حسياً لجنينك الذي لم يولد بعد ، فبعد الوصول إلى 10 أسابيع من العمر تبدأ أطراف الجنين في النمو والحركة ، وقبل 23 أسبوعاً سوف يبدأ طفلك سماع صوتك وكذلك الأصوات الأخرى وحتى الاستجابة لهم ، وفي هذه المرحلة أيضاً يبدأ الجنين في تذوق الأطعمة التي تتناولينها والتمتع بها ، وكل تلك التجارب التي يمر بها طفلك تساعده على التعرف على العالم الخارجي الذي سوف يأتي إليه. وقد أظهرت دراسات متعددة أن التحدث إلى طفلك الذي ينمو، وقراءة القصص له ، أو عزف الموسيقى يمكن أن يوفر تجربة تعليمية بسيطة وهو لا يزال في الرحم.

هل تؤثر الموسيقى أثناء الحمل على نمو الجنين؟

لا يزال الخبراء غير متأكدين بشأن ما إذا كانت الموسيقى تؤثر على نمو الجنين أو الرضع وقد أظهرت بعض الدراسات أن الأجنة في الواقع لا تسمع، وكذلك الرد على الأصوات عن طريق الحركة. على الرغم من ذلك، لا يمكن لأحد أن يعرف بالضبط ما تعني الحركات ، هذا لأنه من المستحيل مراقبة الجنين بسهولة كما يمكن أن يحدث مع الطفل الرضيع .

هل الموسيقى أثناء الحمل تجعل الطفل أكثر ذكاءًا ؟ ماذا قالت البحوث ؟

قال كثير من الناس أن تشغيل الموسيقى أثناء الحمل لطفلك سيجعله أكثر ذكاء. في الواقع، لم تظهر الدراسات التي أجريت حتى الآن وجود صلة بين التعرض للموسيقى وتحقيق الطفل أداء أفضل في الرياضيات ، هذا وقد ركزت الدراسات على الأطفال كبار السن وليس الأجنة.

وعلى الرغم من أن الأبحاث قد أظهرت أن دروس العزف على البيانو قد تحسن من مهارات التفكير المكاني للأطفال،وقد أجريت هذه الدراسة فقط على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة وأربعة سنوات . ومع ذلك فقد اقتنع بعض الخبراء أنه إذا كان للموسيقى إمكانية للتأثير العميق على الأطفال الأكبر سناً ، فإنه قد يستفيد الأطفال الصغار أو حتى الأجنة بطريقة مماثلة.

ويدعي بعض الأشخاص من الآباء والخبراء ، بأن الموسيقى قد لعبت دوراً قوياً في السابق بالنسبة للأطفال حديثي الولادة عندما كانوا أجنة داخل الرحم ، وقد نرى في بعض الأحيان ، بعض الأطفال حديثي الولادة قد ينتبهون أو يخلدون إلى النوم بمجرد سماع موسيقى معينة.
البحث عن تأثير الموسيقى أثناء الحمل على الجنين هي مجرد بداية ولا يزال الخبراء منقسمون حول أنها يمكن أن تساعد الجنين في التعرف بسهولة على الأصوات عقب الولادة ، بينما يرى البعض الآخر أنها قد تكون ضارة أو ببساطة مزعجة إلى الجنين. وبسبب هذا، فمن الأفضل تشغيل الموسيقى بحذر ودائما افعلي ذلك في اعتدال.

وإذا كنت ترغبين في تشغيل الموسيقى لطفلك أثناء الحمل، يجب عليك القيام بذلك لأنك تريدين أن تستمتعين بها لنفسك أولاً ، وليس لأنك تريدين لطفلك أن يكون أكثر ذكاء. فالموسيقى لديها القدرة على رفع معنوياتك خاصة في تلك الفترة الحرجة، كما أنها تساعدك على النوم، أو حتى توفير الاسترخاء اعتمادا على ما تحتاجينه.

ويمكن أن يساعد الاستماع إلى الموسيقى جنينك بشكل غير مباشر؛ لأنه يدفعك إلى الاسترخاء بعيداً عن التوتر والضغوط النفسية والحالة المزاجية التي تصيبك أثناء فترة الحمل وهذا سيكون أفضل للطفل.

هل يمكنني استخدام سماعات على بطني أثناء تشغيل الموسيقى أثناء الحمل؟

ويتفق معظم الخبراء أنه يجب تجنب استخدام سماعات الرأس مباشرة على بطنك وهذا يمكن أن يؤذي الطفل. ويعتقد الناس خطأ أن الموسيقى يجب أن تكون مرتفعة أو صاخبة جداً من أجل الوصول إلى الجنين داخل الرحم ولكن في الواقع السائل الذي يحيط بالجنين يقوم بتوصيل الصوت بشكل جيد للغاية. بدلا من ذلك، فإن الخيار الأفضل لك هو ببساطة تشغيل بعض الموسيقى على ستيريو خاص بك عند قيامك بأداء الأنشطة اليومية.

ما حجم وقوة الموسيقى التي يجب استخدامها؟

في أواخر التسعينات، صدر تقرير عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال التي شملت العديد من الدراسات. وأظهر هذا التقرير أن الأجنة الذين يتعرضون لضوضاء صاخبة خلال فترة زمنية طويلة كانت أكثر عرضة للولادة بأوزان قليلة أو القدوم إلى عالمنا مبكراً عن الموعد المحدد ، فضلا عن زيادة خطر وجود ارتفاع وتيرة فقدان السمع عند الولادة ، وكانت معظم هذه الدراسات قد أجريت على الأطفال من النساء الحوامل الذين يعملون في المناطق ذات الضوضاء العالية والتي تختلف من تعريض طفلك إلى الموسيقى.

وعلى الرغم من الاختلاف، يجب ألا يزيد حجم صخب الموسيقى التي تتعرضين لها عند الحمل عن 65 ديسيبل وهو حجم الموسيقى الخلفية في المتاجر ، فإذا كان أعلى من ذلك، فقد يضر ذلك طفلك ، و إذا كنت ترغبين في الاستماع إلى الموسيقى لفترة أطول قليلا ، فيجب عليك هنا أن تظل الموسيقى أقل من 50 ديسيبل.

وهنا بعض التوضيحات من مستويات الديسيبل التي تمثلها الضوضاء المنزلية الشائعة لمساعدتك على فهم أفضل لهم لقوة الصوت :

50-75 ديسيبل: غسالة55-70 ديسيبل: غسالة صحون60-85 ديسيبل: مكنسة كهربائية60-95 ديسيبل: مجفف الشعر65-80 ديسيبل: إنذار على مدار الساعة75-85 ديسيبل: منظف المرحاض80 ديسيبل: رنين الهاتف
كيفية الاختيار السليم للموسيقى أثناء الحمل

أفضل نوع من الموسيقى يمكن استخدامها للعبمن أجل الطفل الذي لم يولد بعد هو الكلاسيكي. وسوف يشمل ذلك عادة مجموعة من الملاحظات وأكرر التي يمكن أن تخلق صوت تهليل. وتشمل الخيارات الجيدة الأخرى أي الموسيقى غير المتنافرة. وذلك لأن الموسيقى المتنافرة لا توفر الانسجام الهادئ وهي السمة الرئيسة لمعظم أنواع الموسيقى الكلاسيكية.

بعض موسيقى الروك وكذلك موسيقى الراب والمعادن الثقيلة هي عادة مقلقة نظرا لطبيعتها عالية الصوت والمتنافرة، فهذه الموسيقى قد تباغت طفلك. وبعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أشارت إلى أن هذه الأنواع من الموسيقى يمكن أن تؤثر سلباً على نمو دماغ الجنين.

المصدر: الفجر

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الموسيقى أثناء الحمل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48304

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة