الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › تعرف على فوائد «زيت الزيتون» لجسم الانسان

صورة الخبر: زيت الزيتون
زيت الزيتون

الزيتون من الأشجار المعمرة، ثمرتها ذات فوائد كثيرة فهي غذاء كامل ويستخرج منها زيت الزيتون ذو الفوائد الصحية والغذائية والتجميلية، ورد ذكره في الكثير من المراجع وبنيت حوله الكثير من الدراسات، له قدسية خاصة في جميع الديانات السماوية.

وثبت ان هنالك 6 فوائد لجسم الانسان عند تناوله لوجبة خفيفة من الزيتون بانتظام :

1- فوائد للقلب والأوعية الدموية.
وبينت الدراسات أن الزيتون غني بالدهون الأحادية الإشباع، والتي تعتبر من الدهون الجيدة والغنية بمضادات الأكسدة، والتي تمنع ترسب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية وكذلك فإن الزيتون يعمل بطريقة مزدوجة في حماية القلب والأوعية الدموية، فهو من ناحية يرفع الكوليسترول الحميد، ومن ناحية أخرى يخفض الكوليسترول الضار.

2- الوقاية من السرطان.
وقد أثبتت دراسة يابانية أجريت حديثا أن دهن الجلد بنوعية جيدة من الزيتون يحميه من الإصابة بسرطان الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس، ويعتقد أن سبب ذلك هو احتواؤه على المواد المانعة للتأكسد وهي التي تمتص التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية وكذلك فقد تبين أن نسبة سرطان الثدي تقل كثيرا عند النساء اللواتي يتناولن الزيتون أكثر من مرة يوميا، مقارنة باللواتي يتناولنه بنسبة أقل كما أن الزيتون غني بفيتامين ب الضروري لتركيب الخلايا ونشاطها الخمائري، ولذلك أثره الكبير في المساعدة على الإخصاب.

3- الأنسجة والعظام.
يحتوى الزيتون على مضادات الالتهابات وايضا فيتامين E والبوليفينول الذى تساعد على حدة الربو وامراض الجهاز التنفسى والتهاب المفاصل والتهاب لمفاصل الروماتويدي. ويحتوي زيت الزيتون أيضا على مادة كيميائية تسمى oleocanthal، الذي تعمل بمثابة مسكين للالم مثلها مثل العقاقير المسكنة .

4- صحة الجهاز الهضمي.
فيتامين E والدهون غير المشبعة الاحادية التى توجد فى الزيتون تقلل من أصابة الانسان بسرطان القولون وايضا أن زيت الزيتون يعمل كحاجز يحمى المعدة والامعاء من الاثار الناجمة عن العوامل المسببة للالتهابات فضلا عن الوقاية من القرح ومختلف الاضطربات الهضمية الشائعة كوب من الزيتون الأسود يحتوي أيضا على 17٪ من البدل اليومي من الألياف.

5- مصدر جيد للحديد
الزيتون يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد وله القدرة على زيادة خلايا الدم الحمراء والتى بدورها تحمل الاكسجين للجسم كله.
6- صحة العين.
كوب واحد من الزيتون الأسود يحتوي على عشرة في المئة من بدل اليومية الموصى بها من فيتامين (أ) والتي تحمى الشبكية. فإنه يمكن للعين أن نميز أفضل بين الضوء والظلام، وبالتالي تحسين الرؤية الليلية. وعلاوة على ذلك، فيتامين (أ) له فاعلية ضد إعتام عدسة العين، والضمور البقعي، والماء الزرقاء وغيرها من أمراض العيون المرتبطة بالعمر

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بوابة الفجر: تعرف على فوائد «زيت الزيتون» لجسم الانسان

المصدر: الفجر

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف على فوائد «زيت الزيتون» لجسم الانسان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25482

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة