الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › «الرضاعة الطبيعية» أول 6 أشهر من عمر الطفل تحميه من الأمراض

صورة الخبر: «الرضاعة الطبيعية» أول 6 أشهر من عمر الطفل تحميه من الأمراض
«الرضاعة الطبيعية» أول 6 أشهر من عمر الطفل تحميه من الأمراض

أكدت الدكتورة منى عبد الوهاب العبد، الأستاذ بالمركز القومى للبحوث، أن الرضاعة الطبيعية تعد الغذاء الأساسى الآمن للطفل في العامين الأولين، ولذلك توصى منظمة الصحة العالمية بضرورة الرضاعة الطبيعية منفردة خلال أول 6 أشهر من عمر الطفل لحمايته من خطر الإصابة بالإمراض.

وأشارت فى تصريح لها اليوم الثلاثاء، إلى أنها أجرت دراسة استهدفت التعرف على الطرق المختلفة المتبعة فى تغذية الطفل فى أول عامين من عمره وكذلك الوضع الإجتماعى والإقتصادى والعوامل المحيطة بالولادة وأمراض الرضع خلال السنتين الأولى من العمر.

وأوضحت أن عينة الدراسة تضمنت 827 رضيعا منهم 411 ممن يرضعون رضاعة طبيعية فى الغالب و311 ممن يرضعون ألبان صناعية 105 ممن يأخذون تغذية مختلطة (رضاعة طبيعية ورضاعة صناعية).

وأضافت أن الدراسة اعتمدت على أخذ التاريخ المرضى للطفل والكشف الإكلينيكى على الطفل مع قياس الوزن والطول ومقارنتها بمنحنيات النمو.

وكشفت نتائج الدراسة عن ارتباط نوع التغذية المتبعة للطفل بحدوث وتكرار الإصابة بالمرض من عدمه، حيث ارتبطت الرضاعة الصناعية بتكرار الإصابة بالنزلات المعوية (الإسهال) بنسبة 60.5% بالمقارنة بالأنواع الأخرى من التغذية، حيث أن تكرار الإصابة بنوبات الإسهال فى الأطفال المعتمدين على الرضاعة الطبيعية بلغ 29.2% فيما بلغ 10.3% للتغذية المختلطة.

وأوضحت النتائج أن هناك زيادة فى خطر الإصابة بالإسهال مع إدخال الأغذية التكميلية قبل 6 أشهر، بالإضافة إلى زيادة فى خطر الإصابة بالإسهال مع العوامل الاجتماعية مثل ارتفاع نسبة الإصابة مع أمية الأم.

كما أن الإصابة بعدوى الجهاز التنفسى ظهرت بشكل واضح وكانت أكثر حدوثا فى الرضع الذين تم إدخال الأطعمة التكميلية لهم فى سن أقل من 6 أشهر بالإضافة إلى نوع التغذية المتبعة، لافتا إلى أنه من ضمن العوامل الاجتماعية المدروسة التى زادت من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسى عند الأطفال أن يكون سن الأم أقل من 25 عاما.
شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بوابة الفجر: «الرضاعة الطبيعية» أول 6 أشهر من عمر الطفل تحميه من الأمراض

المصدر: الفجر

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الرضاعة الطبيعية» أول 6 أشهر من عمر الطفل تحميه من الأمراض

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30488

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة