الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › دراسة أمريكية تكشف العلاقة بين الكرش و أمراض القلب

صورة الخبر: دراسة أمريكية تكشف العلاقة بين الكرش و أمراض القلب
دراسة أمريكية تكشف العلاقة بين الكرش و أمراض القلب

الكرش مشكلة يعاني منها الكثير من الناس في الأونة الأخيرة و يحاولون بكل الطرق سواء التقليدية أو الطبية التخلص منها و مؤخراً أشارت دراسة أمريكية حديثة أن هناك علاقة وطيدة بين الكرش و الإصابة بأمراض القلب ما حقيقة هذه العلاقة ..؟ هذا ما ستوضحه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً ما هو الكرش ..؟ هو عبارة عن تضخم يصيب الخلايا الدهنية الموجودة بمنطقة البطن و ذلك نتيجة لتراكمها و هو نتيجة اساسية لزيادة الوزن .

ثانياً أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن :
– الإسراف في تناول الطعام بكميات زائدة عن حاجة الجسم .
– اتباع أنماط غذائية خاطئة و الإسراف في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون و الزيوت و السعرات الحرارية خاصةً ليلاً مما لا يسمح للجسم حرق الدهون و السعرات و يؤدي ذلك لتراكمها في أجزاء معينة من الجسم .

– الخمول و قلة النشاط البدني والحركة .
– عدم ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام .

ثالثاً أنواع الكرش : هناك أربعة أنواع مختلفة من الكرش

أولاً الكرش العضلي.. و هو الناتج عن خلل في استخدام الإنسان للجهاز الحركي و خاصة لمن تتطلب منه طبيعية عمله الجلوس لفترات طويلة فمثلاً يعتمد دوماً على الذراعين و الكتفين و لا يقوم بتحريك منطقة الوسط نهائياً و هذا يؤدي لتمدد عضلات البطن و زيادة حجمها .

ثانياً الكرش المترهل .. و هو الناتج عن إستعمال عضلات معينة في البطن و التركيز عليها دون النظر أو استخدام باقي العضلات و بالتالي تصاب البطن بالترهل و يظهر الكرش بالإضافة لذلك هناك حالات مرضية تتسبب في ظهور الكرش من بينها عملية الفتق الجراحية .
ثالثاً الكرش المنتفخ .. و هو الناتج عن الإسراف في تناول الأطعمة و المشروبات خاصة التي تحتوي على كميات من السعرات الحرارية و الدهون و هنا يصبح الكرش أشبه بالبالون المنتفخ .

رابعاً الكرش الهرموني .. و هو الناتج عن اضطراب الهرمونات الموجودة بجسم الإنسان و هذا ما يعرقل عمل الغدة الكلوية للدهون و هي الغدة المسئولة عن توزيع الدهون على مناطق الجسم و عند اضطرابها قد تتراكم الدهون في منطقة معينة خاصة أسفل البطن و الفخذين و الأرداف .

مخاطر و مضاعفات الكرش :

– يفقد الإنسان لياقته البدنية .
– يتسبب في فقدان الثقة بالنفس نتيجة لتأثيره السلبي على المظهر الخارجي للفرد .
– يؤثر على صحة القلب و قد يعتبر من أحد مسببات الوفاة .
– يعرض الكرش من يعاني به للإصابة بالأمراض الخطيرة كالسكري و اضطرابات النوم و ربما تتأثر حياته الجنسية .

دراسة أمريكية تبرز العلاقة بين الكرش و الإصابة بأمراض القلب .. على يد مجموعة من الأطباء من جامعة تكساس الأمريكية و بقيادة البروفسيور جيمس دي ليموس قاموا بجمع حوالي 2744 شخص ما بين رجالٍ و نساءٍ بإجراء الفحوصات الطبية على المشاركين فوجد الأطباء أن محيط خصر السيدات وصل إلى 81 سم و محيط الخصر عند الرجال وصل إلى 94 سم ثم قام الأطباء بعمل بعض الأشعة و التحاليل الطبية للإطمئان على صحة القلب و كفاءة الشرايين لديهم و توصل الأطباء إلى ما يلي

نتائج الدراسة الطبية :
– وجد الأطباء أن زيادة محيط الخصر حتى و لو عدد بسيط من السنتيمترات مع وجود اعتدال باقي أجزاء الجسم يتسبب في الإصابة بأمراض القلب
– لاحظ الأطباء أن زيادة محيط الخصر تسببت في وجود ترسبات كلسية بشرايين القلب و هذا هو السبب الرئيسي في الإصابة بتصلب الشرايين .
– أشار ليموس أن تراكم الدهون في منطقة الخصر يتسبب في إفراز مواد تؤدي لتكلس الشرايين على عكس الدهون التي قد تتراكم بمنطقة الأرداف فهي لا تسبب خطراً على صحة الشرايين .
– أضافت باحثة من المعهد البريطاني أن السمنة تضر بصحة القلب و الدهون المتراكمة في منطقة الخصر أشد خطراً من غيرها
– أكد الأطباء على ضرورة الإهتمام بصحة الجسم و ممارسة التمارين الرياضية و التخلص من الوزن الزائد و اتباع حمية غذائية صحية .

المصدر: الفجر

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة أمريكية تكشف العلاقة بين الكرش و أمراض القلب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97938

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة