الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › صحة الفم والأسنان تساعد على مواجهة خرف الشيخوخة

صورة الخبر: صحة الفم والأسنان
صحة الفم والأسنان

الحفاظ على صحة الفم والأسنان ونظافتها مع الحرص على الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان كلها تساعد على إبطاء التدهور المعرفي مع التقدم في السن، على الرغم من أن الأدلة ليست قاطعة بما يكفي للتأكيد على أن عدم صحة الأسنان والفهم السبب المباشر للتعجيل بالإصابة بخرف الشيخوخة .

وأوضحت النتائج المتوصل إليها والمنشورة في العدد الأخيرة من مجلة «الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة» أن المراجعة المنهجية للتركيز على صحة الفهم والأسنان للتأكيد على أهمية المجالين بين البالغين وكبار السن تأتي في الوقت الذي يتواجد فيه نحو 36% من الأمريكيين فوق الـ70 يعانون بالفعل من تراجع القدرات الإدراكية والمعرفية.

وشكك الباحثون فيما إذا كان الارتباط القائم بين صحة الفم والأسنان والحالة المعرفية والإدراكية لكبار السن، وتشير الأدلة السريرية أن وتيرة المشاكل الصحية عن طريق الفم تؤدي إلى زيادة كبيرة عند كبار السن بشأن الضعف المعرفي، لاسيما مع الخرف إضافة إلى ذلك، فإن العديد من العوامل المرتبطة بالصحة الفموية السيئة، ترتبط أيضًا بضعف الوظائف المعرفية، مثل سوء التغذية وأمراض جهازية مثل مرض السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وللبحث عن وجود صلة بين صحة الفم والحالة المعرفية، حلل دكتور وزملاء له البيانات التي تم جمعها على مدى فترة طويلة مابين عامى 1993 و2010.

ووجدت بعض الدراسات أن تدابير صحة الفم مثل عدد الأسنان وعدد من تسوس الأسنان ووجود أمراض اللثة كان مرتبطًا بزيادة خطر التدهور المعرفي أو العتة.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صحة الفم والأسنان تساعد على مواجهة خرف الشيخوخة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
32252

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة