الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › التسمم الغذائي كيف تعرف أسبابه وطرق علاجه!

صورة الخبر: التسمم الغذائي كيف تعرف أسبابه وطرق علاجه!
التسمم الغذائي كيف تعرف أسبابه وطرق علاجه!

هل شعرتم بالغثيان، أو التقيوء، وظهرت عليكم أعراض الإصابة بالتسمم الغذائي؟ وما هي مدى معرفتكم بالتسمم الغذائي وما يسببه للمصاب؟ وهل كل أنواع التسمم سببها الطعام الملوث؟
من منا لا تجذبه رائحة الطعام الشهي، والاطباق المتنوعة، والغنية بالماكولات اللذيذة. ولكن هل يتوقف الاستمتاع هنا؟ بضع ساعات كانت كفيلة بتغير الموازين، والشعور بالغثيان، مسبوقا بالتعرق، وانخفاض ضغط الدم، بجانب زيادة افراز اللعاب. حينها يحدث التقيوء بطرد محتويات المعدة قسرا، عن طريق الفم واحيانا الانف. فهل ما حدث هو نتيجة الاصابة بالتسمم الغذائي الذي تبع تناول بعض الاطعمة الفاسدة؟ التسمم الغذائي يمكن ان يحدث بسبب عدم تحمل بعض الاطعمة والشعور بالحساسية تجاه اصناف معينة. فكيف ستعرفون انكم مصابين بالتسمم الغذائي؟

وفق مركز مراقبة الامراض والوقاية منها. فان الولايات المتحدة الامريكية، تسجل سنويا ما يقارب 76 مليون مريض، ويعود مصدر المرض لطبيعة الاغذية المتناولة. وكما يدخل المستشفى اكثر من 300,000 مريض.

وعلى الرغم من الامراض المتعلقة بالاغذية، عادة ما تكون قصيرة وسهلة، فانه يمكنها في بعض الاحيان، ان تشكل خطرا على الحياة. اذ ان نحو 5000 شخص في الولايات المتحدة، يموتون كل عام بسبب الامراض المنقولة اليهم عن طريق الاطعمة.

وليس من السهل دائما معرفة ما اذا كانت المشاكل المتعلقة بالاغذية، هي فعلا بسبب التسمم الغذائي. فما مدى معرفتك بالتسمم الغذائي؟

ما هو التسمم الغذائي؟
التسمم الغذائي، هو مصطلح غير طبي. حسب ما ذكر بروفيسور الطب، والاختصاصي في الامراض التلوثية في كلية الطب في جامعة كاليفورنيا في ديفيز، الدكتور جاي سولنيك، اذ اشار بان البكتيريا التي تواجدت في الطعام، هي التي سببت المرض. غير ان اكثر من 200 نوع من الكائنات الحية والسموم، يمكن ان تسبب التسمم الغذائي.

ومن الطبيعي ان نميز بين نوعين من التسمم وهما:

التسمم الغذائي الناجم عن تناول الاغذية، التي تحتوي على السموم، والتي تنتجها بكتيريا معينة، بعد ان لوثت الطعام وتكاثرت فيه.
النوع الثاني، التسمم الناجم عن الامراض، والتي تحدث بسبب تناول طعام ملوث بالبكتيريا.

اطعمة توصف بانها " عالية المخاطر"، وهي من تسبب التسمم الغذائي، حسب ما قال الدكتور دفيد بركهارت، من المركز الطبي في جامعة انديانا في بلومنغتون. حيث نشر مقالة علمية تتحدث عن هذا الموضوع. اذ اشار في المقالة المنشورة، بان اطعمة "عالية المخاطر" تضم منتجات الالبان، والماكولات البحرية النيئة، والبيض النيء، ولحم البقر، واللحم غير المطبوخ ولحوم الطيور. اذ كثيرا ما تكون بعض هذه الاطعمة ملوثة، لتصيب متناوليها بالتسمم الغذائي.

ولمعرفة ما ان كنت قد اصبت بالتسمم الغذائي، لا بد ان تظهر عليك اعراض كمؤشرات لحدوث التسمم. وبذكر ان اعراض التسمم الغذائي متنوعة، لكنها عادة ما تشمل القيء، والاسهال والام البطن. وقد يصاحب المريض ظهور الحمى، ولكن ليس دائما، فبعض الاشخاص احيانا قد تظهر لديهم الحمى، والبعض الاخر لا تظهر لديهم. غير ان الام البطن الناتجة عن التسمم، يمكن ان تكون خفيفة او شديدة.

ما الذي يسبب الغثيان والقيء؟
يقول الدكتور جاي سولنيك، بجانب عدد من الخبراء، بان البكتيريا احيانا تتهم بانها هي المسبب للاصابة بالتسمم الغذائي. اذ علل سولنيك ذلك قائلا: " يمكن للانسان ان يعاني من عدم تحمل شيء معين" وعلى سبيل المثال، الاشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، يجدون صعوبة في هضم سكر اللاكتوز الموجود في الحليب. ولمن لديهم حساسية اتجاه مادة الجلوتين Gluten لا يمكنهم تحمل القمح.

ويمكن ان يكون هناك فيروس قد اصاب المعدة اوالجهاز الهضمي، مما احدث تهيج، والتهاب في المعدة والامعاء الناجمة عن التلوث. ويقول عضو مجلس الادارة الاكاديمية الامريكية لاطباء الاسرة في مسيسيبي، الدكتور جيسون ديس: " ان التسمم الغذائي، والفيروسي في الجهاز الهضمي، لديهم نفس الاعراض، ولذا من الصعب التميز بين الحالتين".

كيف يمكنك معرفة الاصابة بالتسمم الغذائي؟
" في الكثير من الاحيان لا يمكن التاكد من الاصابة فعلا بالتسمم الغذائي". هذا ما اكده الدكتور دفيد بركهارت، من المركز الطبي في جامعة انديانا في بلومنغتون. ولكن الاطباء حاولوا جاهدين، معرفة طريقة لفحص الاصابة بالتسمم الغذائي، ومعرفة المسبب الاول للاصابة. وعلى سبيل المثال، اذا بدات الاعراض تظهر قبل الانتهاء من تناول وجبة الطعام، وشعرتم بعدم الراحة في المعدة، سيكون من التخمين الجيد، بان تفترضوا انكم مصابون بتلوث جرثومي، نتيجة تناول اطعمة ملوثة. ولكن اذا مرض فجاة كل الاشخاص الذين تناولوا الطعام من نفس المكان، فان هذا يدلل على حدوث التسمم الغذائي.

كيف تعالج نفسك من التسمم؟
اذ اصبتم بالمرض او الاسهال، بعد تناول اطعمة خفيفة، يمكنكم علاج انفسكم بانفسكم ، والانتظار حتى تزول الاعراض، وهذا ما اكده الخبراء. اذ يمكنكم خفض درجة حرارة اجسامكم من خلال تناول المسكنات. ولكن ان كانت درجة حرارتكم عالية فينصح بالتوجه الى الطبيب. كما يجب تجنب اصابتكم بالجفاف، والاكثار من شرب السوائل. كما ينصح باخذ رشفات متكررة من الماء، والحساء، والصودا غير المحلاة، او العصير المخفف بالماء.

ويمكنكم ايضا شراء محاليل لمنع الجفاف دون وصفة طبية. والتي تحتوي على المزيج الصحيح من السكر، والملح، والمواد المغذية الاخرى، والتي يفقدها الجسم في حالة الاسهال او التقيؤ. وفي المقابل، يجب تجنب تناول المشروبات الرياضية، لعدم احتوائها على توازن سليم من الشوارد.

10 امور تساعدك في الحد من التسمم الغذائي في منزلك !

متى يجب التوجه الى الطبيب؟
يجب التوجه للطبيب، في حال شعرتم بالام في البطن الشديد، او لم يتوقف القيء بعد تناول الطعام. ومن يتعرض لخطر الاصابة بالجفاف عليه زيارة الطبيب، بما في ذلك كبار السن، والاطفال، وذوي الحالات الصحية الخاصة ممن يعانون مشاكل في القلب، والامراض المزمنة. واذا كنتم تعانون من القيء والاسهال، بجانب شعوركم بالدوران اثناء محاولتكم الوقوف، حينها يجب زيارة الطبيب.

وهناك اسباب اخرى تستدعي التوجه الى الطبيب:

ظهور اعراض عصبية، مثل الخدر.

اذا اصبتم بحمى، ووصلت درجة حرارتكم 40 درجة، ولا يمكنكم تخفيض الحرارة بواسطة المسكنات.

وجود الدم في اللعاب، او البراز، او القيء، والذي يستمر لاكثر من بضعة ايام.

الاسهال الذي يستمر لمدة ثلاثة ايام او اكثر.

التسمم الغذائي هو خطر حقيقي يجابه الصحة العامة. فان كنتم من الاشخاص الذين اصيبوا بالمرض بعد رحلة، اوزيارة الى مطعم، او تناول الطعام المشوي، اخبروا الطبيب بذلك، ومن المهم ابلاغ وزارة الصحة، لتتمكن من فحص المطعم، او موردي المواد الغذائية.

وقد يطلب الطبيب منكم عينة من البراز، لفهم ما هي الكائنات المسؤولة عن احداث التسمم لديكم. واذا اصبتم بالتلوث البكتيري، وحالتكم توصف بالخطيرة، فقد يصف لكم الطبيب المضادات الحيوية. ولكن في كثير من الاحيان، فان الطبيب لا يقدم لكم المضادات الحيوية، لانه يمكنكم التعافي في غضون بضعة ايام دون علاج. ومعظم انواع التسمم الغذائي تشفى من تلقاء نفسها، ويمكنكم ان تتوقعوا حدوث الشفاء في غضون ايام قليلة.

المصدر: webteb

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على التسمم الغذائي كيف تعرف أسبابه وطرق علاجه!

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
83143

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة