الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › تعرف على فوائد شرب الماء الساخن للجسم

صورة الخبر: شرب الماء
شرب الماء

نسمع كثيرًا عن فوائد شرب الماء الساخن للصحة والتخسيس، ولكن هل فعلاً تناول الماء الساخن يفيد الجسم؟.. مما لا شك فيه أن الماء يشكل شيئًا حيويًا لحياة الإنسان في العديد من الأشياء.

فالماء لا يشكل فقط 70% من الجسم البشري ولكن أيضًا يشكل 75% من الكرة الأرضية، ولو نظرت حولك ستجد أن معظم الكائنات الحية مكونة من الماء، على الرغم من أن الإنسان بإمكانه العيش بدون طعام لمدة شهر كامل، إلا أنه لا يمكنه البقاء لأسبوع بدون أن يشرب الماء، معظم الناس على دراية بفوائد شرب الماء الذي يشكل جزءًا أساسيًا في أي وجبة طعام، إفطار، غذاء، وعشاء.

أبرز فوائد شرب الماء الساخن:
1- تحسين عملية الهضم
أول شيء يجب علينا فعله في الصباح هو اخذ كوب ساخن من الشاي أو القهوة. أخذ الكافيين ليس السبب الوحيد لأهمية شرب مثل هذه المشروبات صباحًا، طبقًا لطب الأيورفيدا وهى طريقة علاج قديمة، فشرب الماء الساخن في الصباح يشجع عملية الهضم، أما شرب الماء البارد مع الطعام يؤدي لنتائج سيئة للجهاز الهضمي، حيث سيضطر الجسم لاستخدام طاقة أكثر لتدفئة الماء والطعام، هذا يعني أنه سياخذ وقتًا أطول لهضم وامتصاص الطعام.

2- إخراج السموم من الجسم
واحد من اهم فوائد الماء الساخن هو التخلص من سموم الجسم، يعمل الماء على التخلص من المواد غير النقية الموجودة بالجسم، بجانب هذا ينصح الأطباء، بإضافة عصير الليمون الطازج إلى الماء الساخن لنتيجة أفضل لإخراج السموم. الليمون سيحفز عملية الهضم ويقضي على السموم، بينما الماء الساخن سيقلل من الطاقة المطلوبة لامتصاصه، إضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة مواد مطهرة للماء مثل العسل، النعناع الطازج، شرائح الخيار، عيدان القرفة أو شرائح التفاح لجعل الجسم رطبًا وخاليًا من السموم.

3- تحسين الدورة الدموية للجسم
ان إحدى فوائد شرب الماء الساخن هى التخلص من السموم التي بدورها تحسن الدورة الدموية للجسم، شرب الماء الساخن يمنع ترسب الدهون والتراكمات الأخرى في الجهاز العصبي.

4-إبطاء تقدم الشيخوخة
إبطاء تقدم الشيخوخة هو إحدى الفوائد المذهلة لشرب الماء الساخن، فالماء الساخن يخرج السموم من الجسم التي هي أحد عوامل تقدم السن، والأهم من ذلك هو أن شرب الماء الساخن يصلح خلايا البشرة ويزيد من رطوبتها ونضارتها.

5-علاج للإمساك
إن الجفاف وعدم كفاية الماء الداخل للجسم هما أهم أسباب الإمساك، لذا فمن الضروري شرب كميات كبيرة من الماء. الماء الساخن يساعد على تحفيز تدفق الدم الحامل للأكل المهضوم، بالإضافة إلى أن الماء الساخن ألطف على الأمعاء من الماء البارد.
6-خسارة الوزن
ان شرب الماء الساخن يعزز من معدل التمثيل الغذائي وينظم أحماض المعدة. انه ايضا يساعد على بقاء الجسم رطب، يساعد على عملية الهضم، تطرد السموم وتكبح تأثير الوجبات الخفيفة غير اللازمة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الماء الساخن يمنع الحموضة، والانتفاخ، وحرقة الصدر.

يمكنك اختصار هذه الفوائد عن طريق شرب الماء الساخن، فخليط من عصير الليمون والماء الساخن، يعتبر شيئًا مثاليًا لخسارة الوزن حتى تستمتع بفوائد الهضم وتنظيف المعدة، ويعمل الماء الساخن أيضًا على ضبط مستويات السكر في الدم وأيضًا تحد من السمنة المفرطة التي يعاني منها بعض مرضى السكر.

7-الحصول على بشرة صحية
إن إصلاح البشرة هو إحدى فوائد شرب الماء الساخن. الماء الساخن يمكنه التعامل مع حالات البشرة مثل التهاب البشرة وحب الشباب، فهي تضبط الجهاز الهضمي للجسم وتطرد السموم التي هي من الأسباب وراء أمراض البشرة، المواظبة على غسيل الوجه بالماء الدافئ تجعل الوجه خالٍ من البكتريا وتفتح مسام البشرة، وأيضًا هي تعمل كمرطب خفيف.

8-تحسين صحة الشعر
إنه عن طريق تنشيط النهايات العصبية لجذور الشعر اثناء غسله بالماء الدافئ فان ذلك يجعل الشعر ناعمًا براقًا. وأيضًا تنشيط جذور الشعر يعمل على سرعة نمو الشعر. وأيضًا الماء الدافئ يرطب من فروة الرأس وبالتالي يمنع القشرة.

9- تهدئة الكحة
إن شرب خليط من الماء الدافئ والعسل يعتبر مانعًا قويًا للكحة، وأيضًا يكافح البلغم، الماء الساخن هو رخيص جدًا مقارنة بالأدوية الأخرى مع آثار جانبية أقل، إن خليط من الماء الساخن والعسل يقلل من التهابات الجهاز التنفسي وخليط منه مع الملح يستخدم كغرغرة من أجل تخفيف التهاب الحلق.

10- يهدئ من التهاب المفاصل
للراحه من آلام التهاب المفاصل، فحمام الماء الساخن أو زجاجات الماء الساخن يجب ان يؤخذا بعين الاعتبار. الماء الساخن يريح ويخفف آلام المفاصل، تقلصات وتشنجات العضلات. وأيضًا تهدئ الأعصاب والعضلات بعد التمارين الرياضية وتحسن من الدورة الدموية للجسم كله.

نصائح وتحذيرات حول شرب الماء الساخن:
بعد معرفة الفوائد السابقة لشرب الماء الساخن هناك بعض النصائح والتحذيرات التي تساعدك على التمتع بأكثر النتائج الصحية.

الكمية الموصى بها:
الكمية الموصى بها يمكن أن تؤثر على فوائد شرب الماء الساخن التي سبق ذكرها، فمن الموصى به أن تستهلك النساء تقريبًا 90 أوقية من الماء يوميًا، بينما الرجل يجب أن يستهلك 125 أوقية.

الإعداد جيدًا للتمتع بطرد أفضل للسموم:
إن الماء الساخن يساعد على الحصول على نتيجة أفضل لطرد السموم ولكن دون حرق فمك بها، من الأفضل غلي الماء للتأكد من أن جميع الشوائب قد أزيلت، بدلا من شرب الماء الساخن من الصنبور.

متى يتوجب عليك شرب الماء الساخن:
يجب تناول الماء الدافئ قبل وبعد الوجبات، وأيضًا قبل وبعد العمل على ترطيب الجسم. أثناء الصيف، فجسمك يعرق ويسخن أكثر فقليل من الماء الدافئ يحافظ على بقاء الجسم رطبا. بالمثل، الذين يعانون من الإسهال والتقيؤ يجب أن يستهلكوا مياه ساخنة أقل لإعادة الترطيب وقتها وأيضًا تهدئة المضايقات.

المصدر: العربية نيوز

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف على فوائد شرب الماء الساخن للجسم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49624

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة