الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الجارديان:

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › 900 مليون إسترلينى تنقذ العالم من أنفلونزا الخنازير

صورة الخبر: وباء أنفلونزا الخنازير يهدد ملايين البشر
وباء أنفلونزا الخنازير يهدد ملايين البشر

حصلت صحيفة الجارديان على تقرير صادر من الأمم المتحدة، يؤكد أن وباء انفلونزا الخنازير، من الممكن أن يتسبب فى قتل الملايين، وينشر حالة من الفوضى فى دول العالم، ما لم يتم جمع ما يقرب من 900 مليون إسترلينى من الدول الغنية، لدفع ثمن اللقاحات والأدوية المضادة للفيروسات.

وقالت الصحيفة، إن نتائج هذا التقرير من شأنها أن تثير المخاوف، لدى مسئولى الصحة، الذين لن يتمكنوا من وقف نمو وباء "إتش 1 إن1" فى الدول النامية، فإذا ما انتشر الفيروس فى الدول الأفقر فإنه سيقضى على ملايين الأرواح ويدمر الاقتصاديات الهشة.
وقد تم إرسال تحذير الخميس الماضى، لوزراء الصحة فى جميع أنحاء العالم، تقريرا يتضمن تكاليف تجنب وقوع كارثة إنسانية فى الشهور القليلة القادمة، إذ يخشى مسئولو منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة من عدم قدرة المنظمة، على جمع نصف هذا المبلغ بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمى.

ويقول جريجورى هارتل، من منظمة الصحة العالمية، إن التقرير يتطلب استجابة عاجلة من الدول الغنية، "وهناك حاجة إلى الاعتراف بأن العالم كله يتأثر بهذا الوباء، فالسلسلة تقاس بقوة أضعف حلقاتها، لقد رأينا كيف أن H1N1 قد انتشر فى الدول الأكثر ثراء وفى نصف الكرة الجنوبى، ويجب أن نتصرف فى وقت قريب".

وأضاف أن التقرير يرسم صورة وخيمة عن شعوب العالم الأكثر ضعفا ما لم يتم اتخاذ إجراءات فورية، فما لم يضع موردو الوقود والغذاء والاتصالات والتمويل أو خدمات النقل، خططا متطورة لكيفية استمرارهم فى تقديم الخدمات لهذه الدول فإن العواقب ستتأزم كثيرا.

ويقدم التقرير المكون من 47 صفحة، تحليلا مفصلا للاحتياجات الأساسية لـ75 بلدا معرض للعجز على الصمود أمام تصعيد فيروس أنفلونزا الخنازير، حيث تضمن المسح ست دول من أمريكا اللاتينية، بما فيها كوبا وبوليفيا، و21 بلدا من آسيا والمحيط الهادئ مثل كوريا الشمالية وبنجلاديش، و40 دولة من أفريقيا مثل الكونغو وأريتريا.

يقول مسئولو الأمم المتحدة فى التقرير، إنه يجب إنفاق 700 مليون إسترلينى على الأدوية المضادة للفيروسات واللقاحات، لحماية العاملين فى مجال الرعاية الصحية وغيرهم من الموظفين الأساسيين، وكذلك تغطية أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة، ويوضح التقرير أن هناك 85 بلدا ليس لديه القدرة على الوصول إلى اللقاحات من أى مصدر آخر، وتعتزم تغطية من 5% إلى 10٪ من السكان.

ويذكر التقرير أنه يجب تخصيص 147 مليون إسترلينى، لتنظيم حملات التطعيم، وتحسين الاتصالات، ورصد مستويات المرض، وتحسين قدرات المختبرات فى 61 بلدا، كما يجب تخصيص باقى المبلغ لدعم منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة والمنظمات الأخرى ذات الصلة فى هذه البلدان، فضلا عن صندوق الطوارئ للأدوية الإضافية المضادة للفيروسات.
وعلى الرغم من أنه تم تعزيز جهود الأمم المتحدة، قبل أسبوع عندما تعهدت تسعة بلدان، بما فى ذلك بريطانيا والولايات المتحدة، بتقديم ما يعادل حصة 10٪ من لقاح أنفلونزا الخنازير للمساعدة فى مكافحة هذا الفيروس القاتل المنتشر فى العالم.

ففى بريطانيا تعهد دوجلاس ألكسندر، وزير التنمية، بإعطاء 23 مليون إسترلينى، إلا أن بعض مسئولى منظمة الصحة العالمية يعتقدون أن هذا لن يكون كافيا، وقال أحدهم إن البلدان الغنية تمانع أن تدفع كل الأموال اللازمة، حيث دفع الانكماش الاقتصادى حكومات البلدان الغنية للتتردد فى منح الأموال للفقراء.

ويأتى طلب الأمم المتحدة من أجل المال بعد أن بدأ الفيروس فى الانتشار الواسع فى بعض بلدان العالم الأكثر ضعفا، فلقد أعلن أحد مسئولى الصحة الأربعاء على الإنترنت، أن القارة الأفريقية قد سجلت 8187 حالة إصابة مؤكدة بأنفلونزا الخنازير و41 حالة وفاة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 900 مليون إسترلينى تنقذ العالم من أنفلونزا الخنازير

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
24954

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة