الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار
صورة الخبر: رجيم
رجيم

يتميز الارز بطعمه المميز و نكهته الخاصة في الوصفات كما انه احد الاطباق المشهورة في العالم العربي و الغربي لما فيه من فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.


الأرزّ

هو نوع من أنواع النّباتات العشبيّة، ويعتبر نباتاً حوليّاً وثماره على شكل سمبلة من فصيلة الحبوب، كما يتبع جنس الأرزّ، ويعتبر الغذاء الرّئيسيّ لأكثر من ثلثيّ سكان الكرة الأرضيّة، وتعتبر قارّة آسيا من أكثر قارّات العالم استهلاكاً له، أمّا منطقة شرق أسيا فهي الموطن الأصليّ للأرزّ وتحديداً منطقة نهر يانغتسي في الصّين، وقد وصل الأرزّ إلى مصر في عهد الخلافة الرّاشدة، ومن مصر انتقل إلى قارّة أفريقيا ثمّ انتقل إلى أوروبّا في عهد الحروب الصّليبيّة، ومن أوروبّا انتقل إلى أمريكا الشّماليّة، ويحتاج الأرزّ إلى ماء وفير، ويتمّ غمر شتلاته بالمياه، ويجب أن لا تقلّ درجة الحرارة عن 22 درجة مئويّة طيلة السّنة، ويُنتج بعد خمس شهور من زراعته، كما توجد أنواع كثيرة من الأرزّ نذكر منها: الأرزّ الأسمر، والبسمتي، والأبيض، والهنديّ، والمصريّ، والإيطاليّ، والياسمين، والعاديّ


يوجد هناك انواع كثيرة من الارز في العالم منها ما عرفناه ومنها ما لم نعرفه وتوجد هناك اصناف وانواع عديدة للارز وتقسم هذه الاصناف تبعا لمواعيد الزراعة اولنوعية الارض .
وايضا هناك الارز المصري والارز الامريكي والارز السعودي والارز الهندي وغيرها ولكن من حيث الاستخدام هناك الارز الذي يستخدم كأرز خام اي بقشرته وغشائه الرقيق وهو يحتفظ بالقيمة الغذائية له ومنه الارز البني الذي يبقى الغشاء عليه وهو ذو فائدة كبيرة حيث يحتوي على الالياف والكربوهيدرات والفيتامينات الاساسية .
وهناك الارز منزوع القشرة والغشاء وهو الارز الابيض وايضا يوجد هناك اصناف تقسم حسب طول الحبة فمنها القصير او الطويل او المتوسط ويكون الارز الابيض طويل الحبة ويسمى باسماء كثيرة وايضا الارز قصير الحبة والارز صغير الحبة .
وهناك المئات من من انواع الارز تكون مختلفه باختلاف المكان الذي تعيش به وايضا الارز البري وهو الارز الذي لا يمت بصلة لأي من انواع الارز ولا ينتمي للارز المتعارف عليه للغذاء .
و توجد مسميات للارز تختلف باختلاف البلد الذي يعيش فيها فمثلا الارز البسمتي يوجد في الهند والباكستان ،والارز الذي يوجد في ايطاليا يسمى اربوريووالذي في اسبانيا يطلق عليه فالنسيا وغيرها من التسميات .
وبالنسبه للارز المصري فهو اكثر الانواع شيوعا و هو يستخدم في المائدة بشكل كبير ويقدم الى جانبه انواع من الصلصات اما بالبطاطا او الملوخية او البامية او الفاصولياء وغيرها من الخضار بالاضافة الى اللحمة معها وطعمه رائع وهو من انواع الارز الطرية عند الاكل .
اما الارز البسمتي فيمتاز بسرعة الطهو لانه لا يحتاج الى نقع كباقي الارز وحبته طويلة ويستخدم في دول الخليج بكثرة حيث يستخدم في اكلات معروفة عندهم مثل الكبسة والبرياني والمندي والبخاري وهو سهل الطبخ ويتم اضافة بهارات خاصة عليه تعطيه طعم رائع بالاضافة الى تقديم الدجاج المشوي معه والسلطات بانواعها .
الارز الامريكي هو ارز ذو حبة طويلة جدا وتستخدم في تقديم انواع من اللحم والخروف المحشي لانه لا يستوي بسرعة ويبقى جافا قليلا ولا يعجن في الطبخ .
الارز الاسمر :وهو من الانواع التي تعمل على المحافظة على رشاقة الجسم وهو مليء كما ذكرنا بالالياف والمعادن اللازمة للجسم .
ارز الياسمين :هذا الارز هو من انواع الارز التي توجد في تايلند ومذاقه رائع يضاف الى انواع اللحوم .
ارز ايطالي :وسمي كذلك لانه يعيش في ايطاليا واطلق على الطبق الذي يعد منه الريزوتو ويستخدم هذا الارز في انواع من حلويات كالارز بالحليب .
ارز اليابان :وهذا الارز مشهور جدا في اليابان حيث يقدم مع الطبق الرئيسي الا وهو السوشي وهو نوع من انواع الاكلات البحرية ذات الفائدة القيمة . وهناك اصناف كثيرة تم اكتشافها مؤخرا وكل نوع يحمل صفات جديدة عن باقي الارز

الفوائد الصحية للأرز

مصدر كبير للطاقة
منذ الأرز وفيرة من الكربوهيدرات، انها بمثابة الوقود للجسم ويساعد على الأداء الطبيعي للدماغ. الكربوهيدرات ضرورية لعملية الأيض في الجسم وتحويله إلى وظيفية، طاقة قابلة للاستخدام. الفيتامينات والمعادن، والمكونات العضوية المختلفة زيادة أداء و النشاط الأيضي لجميع أجهزة الجسم، والذي يزيد من مستويات الطاقة.

خالي من الكوليسترول
اكل الأرز فهو مفيد للغاية لصحتك، لأنه ببساطة لا تحتوي على الدهون الضارة والكوليسترول أو الصوديوم. فهو يشكل جزءا لا يتجزأ من نظام غذائي متوازن. أي المواد الغذائية التي يمكن أن توفر المواد المغذية من دون وجود أي آثار سلبية على الصحة هو مكافأة! مستويات منخفضة من الدهون والكوليسترول والصوديوم و سوف يساعد أيضا في الحد من البدانة والظروف الصحية المرتبطة الوزن الزائد. الأرز هو واحد من الأطعمة الأكثر استخداما على نطاق واسع وتؤكل في العالم لأنه لا يمكن إبقاء الناس على قيد الحياة وبصحة جيدة، حتى في كميات صغيرة جدا.
التحكم في ضغط الدم
يعتبر الأرز منخفض في الصوديوم، لذلك فهو يعتبر واحدا من أفضل الأطعمة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم . الصوديوم يمكن أن يسبب الأوردة والشرايين إلى انقباض، مما يزيد من الضغط العصبي والتوتر على نظام القلب والأوعية الدموية كما يزيد ضغط الدم. ويرتبط هذا أيضا مع أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وبالتالي تجنب الصوديوم الزائد هو دائما فكرة جيدة.

الوقاية من السرطان
الأرز الحبوب الكاملة مثل الأرز البني غني بالألياف غير القابلة للذوبان التي يمكن أن تحمي ضد العديد من أنواع السرطان. العديد من العلماء والباحثين يعتقدون أن تلك الألياف غير القابلة للذوبان هي حيوية لحماية الجسم ضد التنمية وثانوي لورم خبيث من الخلايا السرطانية. الألياف، وعلى وجه التحديد مفيد في الدفاع ضد سرطان القولون والمستقيم والأمعاء. ومع ذلك، بالإضافة إلى الألياف، الأرز أيضا مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين C، فيتامين A، الفينول ومركبات الفلافونويد، التي تعمل أيضا أو تحفز المواد المضادة للاكسدة لنظف الجسم لالجذور الحرة. الجذور الحرة هي تركات الأيض الخلوية التي يمكن أن يلحق ضررا خطيرا للنظم الجهاز الخاص بك ويسبب تحور الخلايا السليمة إلى سرطانية. زيادة مستويات مضادات الأكسدة الخاص بك هو فكرة عظيمة، وتناول المزيد من الأرز هو وسيلة رائعة للقيام بذلك.

المصدر: مجلة ريجيم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رجيم الأرز

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81547

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة