الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › “رجيم” الألياف يسرع خسارة الوزن

صورة الخبر: رجيم
رجيم

ينصح الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بتناول الأطعمة الغنية بالألياف في إطار الـ”رجيم” المخفض للوزن؛ لكونها تمنح المرء شعوراً بالشبع، إذ تستغرق وقتاً طويلاً للهضم، كما تساعد على محاربة الشهية، مما يمكّن من التحكم بكمية الأطعمة المتناولة.

اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان تسلط الضوء على أهمية الألياف في الـ”رجيم”، وتقول تبدو الوجبات الغنية بالألياف والماء، كحساء الخضر، أو السلطة، أو الخضر بصورتها النيئة أو المطهوة، والفاكهة، بنفس وزن تلك التي تفتقر للألياف، إلا أن الأولى تتخذ حجماً أكبر عندما تدخل جوف الانسان.

في السياق عينه، كانت دراسة تناولت في سنة 2009 أفراداً تناولوا حبة من التفاح قبل وجبة الغداء، فتبيّن أنهم استهلكوا 15% أقل من السعرات الحرارية مقارنة بالذين شربوا عصير التفاح، ممّا يدل إلى أن حبة التفاح الكاملة تمنح شعوراً بالشبع أكثر من العصير، نظراً لاحتوائها على كمية هامّة من الألياف.

من جهة ثانية، تحتاج الإناث إلى 25 جراماً من الألياف على الأقل، أما الذكور فينبغي بهم استهلاك 38 جراماً من الألياف خلال النهار للاستفادة من المنافع الصحية التي تحملها؛ إذ تساعد على محاربة “الكوليسترول” وتحمي من السرطان والسكري، وتخفف من الإصابة بالإمساك.

الجدير بالذكر أن هناك نوعين من الألياف ينصح بتناولهما، هما: النوع القابل للذوبان والنوع غير القابل للذوبان. ويتوفر النوعان في الفاكهة والخضر والحبوب (الحمص والفاصولياء والعدس والفول) والمكسرات (الجوز والبندق واللوز)، فضلاً عن الفاكهة المجففة.

يفضل الحصول على الألياف من الأطعمة الطبيعية، كما يمكن اللجوء إلى مكملات غذائية للحصول على النسبة المطلوبة منها. ويمكن محاربة الشهية طوال النهار، عند تناول الألياف على وجبة الفطور.

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على “رجيم” الألياف يسرع خسارة الوزن

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57966

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة