الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › آلاف الفحوصات للكشف عن السكري بقطر

صورة الخبر: آلاف الفحوصات للكشف عن السكري بقطر
آلاف الفحوصات للكشف عن السكري بقطر

اجرت مؤسسة حمد الطبية في قطر خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري آلاف الفحوصات للكشف عن مرض السكري في مختلف أنحاء الدولة، وذلك في إطار الفعاليات والأنشطة للتوعية بالمرض بمناسبة اليوم العالمي للسكري الذي وافق الرابع عشر من هذا الشهر.
وقال الاستشاري الأول ورئيس قسم أمراض الغدد الصماء والسكري بمؤسسة حمد الطبية الدكتور محمود علي زرعي إن أنشطة الفحص الشامل مهمة جدا، لأن هناك أعدادا كبيرة من الأفراد المصابين بمرض السكري من النوع الثاني -الذي يحدث نتيجة مقاومة خلايا الجسم للأنسولين- وهم لا يدركون ذلك.
وأضاف أن عدم معرفة الشخص أنه مصاب بالسكري يمكن أن يقوده لمضاعفات مدمرة لصحته، إذ يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض التي تؤدي إلى فقدان البصر، كما أنه سبب رئيسي من أسباب بتر الأطراف السفلى والفشل الكلوي والإصابة بالسكتات.
وأشار زرعي إلى أن الفعاليات التي نظمتها مؤسسة حمد الطبية بمناسبة اليوم العالمي للسكري صممت لتلقي الضوء على عوامل الخطر التي يمثلها مرض السكري ورفع التوعية بعلامات المرض وأعراضه وتزويد الجمهور بالإستراتيجيات اللازمة للوقاية من المرض والحالات المرتبطة بأسلوب الحياة.
من جهتها قالت مديرة قسم التثقيف الصحي لمرضى السكري بمؤسسة حمد الطبية منال عثمان إن رفع الوعي بمرض السكري من خلال فعاليات اليوم العالمي للمرض من الأمور البالغة الأهمية للتعريف بأعراض السكري وعوامل الخطر المرتبطة به، إلى جانب التعريف بالعلاج الجيد كإستراتيجية تساعد على الحد والتقليل من مخاطر المضاعفات المرتبطة بمرض السكري من النوعين الأول -الذي يحدث نتيجة مهاجمة جهاز المناعة لخلايا البنكرياس- والثاني.
وأشارت إلى أن بعض الأفكار تشجع الجمهور على الالتزام بأسلوب حياة صحي مثل اختيار تناول الماء بدلا من السوائل المحلاة والتخلص من العادات غير الصحية كالتدخين وممارسة التمارين المنتظمة بصورة يومية من خلال إجراء بعض التغييرات مثل استخدام الدرج وإيقاف السيارة في موقع بعيد بعض الشيء عن المكان المقصود.
ونظمت مؤسسة حمد الطبية العديد من أنشطة الفحص العام للجمهور إلى جانب برامج التثقيف الصحي بالمدارس وورش العمل لاختصاصيي الرعاية الصحية.
كما استضافت المؤسسة معرضا متعدد الثقافات للأطعمة الصحية، الذي افتتح في 15 من هذا الشهر، حيث تم عرض أنواع مختلفة من أساليب الطبخ، مما أتاح الفرصة للمرضى والزوار والجمهور الاطلاع على خيارات متعددة من الغذاء الصحي التي يتم تقديمها وشرحها من قبل مثقفي وأخصائيي التغذية لمرضى السكري.
وتعد هذه الفعاليات بمثابة تكملة لحملة التوعية بمرض السكري التي أطلقتها المؤسسة خلال عام 2014 بهدف تسليط الضوء على عوامل الخطر والتوعية والتثقيف بشأن علامات وأعراض المرض وتزويد الجمهور بالإستراتيجيات المتعلقة بالوقاية والتحكم والعلاج.

المصدر: الجزيرة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على آلاف الفحوصات للكشف عن السكري بقطر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62486

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة