الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › 9 نصائح للوقاية من داء السكري

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أصبح داء السكري من أمراض العصر التي تهدد الكثيرون والكثيرات وكذلك الأطفال البدناء، فعلى الرغم من مضاعفاته الخطرة وكونه من ضمن الأمراض الوراثية، إلا أنه يمكنك خفض الإصابة به من خلال اخذ التدابير المناسبة والاحتياطات الاحترازية في الاعتبار لضبط مستوي السكر والأنسولين في الدم، وخفض خطر الإصابة بداء السكري.

ويستعرض موقع healthbytez قائمة بالتدابير المناسبة والنصائح التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بداء السكري..
1- اختبار السكر في الدم
إذا كان هناك شخص في العائلة مُصاب بداء السكري، يستوجب عليك عمل اختبار السكر في الدم من حين لأخذ الاحتياطات اللازمة.
2- تغير نمط الحياة المستقر
في بعض الأحيان يمكن أن التغييرات الصغيرة تحدث فارقا كبيرا في حياتك، حيثُ اثبتت العديد من الدراسات على برنامج الوقاية من داء السكري، أن التخلي عن نمط الحياة المستقر يُعد من الوسائل الفعّالة لمحاربة داء السكري.
3- اتباع نظام غذائي صحي
لأن الوقاية خير من العلاج ولأن عادة من تبدأ الوقاية والعناية من الداخل، ينصح باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، وتناول الدهون يجب إلا يتجاوز 30% من مجموع السعرات الحرارية، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة، والأطعمة الغنية بالألياف، وإذا كنت مما تحب النشويات يمكنك تناول السلطات أو بعض الخضراوات مع قليل من الخل قبل تناول طبق النشويات، فذلك سيساعد على التحكم بمستوى السكر في الدم.
4- الحفاظ على وزن صحي
ممارسة التمارين الرياضية بالتزامن مع الطعام الصحي يساعدان على خفض خطر الإصابة بداء السكري، وأكد خبراء التغذية أن تقسيم وجبات الطعام على مدار اليوم يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وداء السكري.
5- ممارسة الأنشطة البدنية
هناك بعض الأنشطة البدنية بخلاف التمارين الرياضية التي تساعد على خفض خطر الإصابة بالسمنة، والتي تعد أحد أهم الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بداء السكري.
6- الإقلاع عن التدخين
أفادت أحدث الدراسات الطبية أن الاشخاص الذين يدخنون بشراهه يتضاعف خطر إصابتهم بمرض السكري مقارنة بالأشخاص غير المدخنين.
7- الحدّ من تناول الكحوليات
أكد خبراء التغذية أن الإفراط في تناول الكحوليات يعزز الإصابة بالسمنة، كما أن الكحوليات تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
8- الحصول على قسط وافر من النوم
النوم لمدة 7-8 ساعات على الأقل في اليوم أمر لا بد منه، لأن النوم الكافِ يساهم في الحفاظ على مستويات الطاقة، ويخفض خطر الإصابة بالسمنة، لذا يمكنك تناول كوب من الحليب الدافئ أو الشاي الأخضر مع ثمرة من الموز ليساعدك في الخلود إلى النوم.
9- إدارة الإجهاد
اشارت الدراسات الطبية التي اجريت في هذا الشأن إلى أن هرمونات التوتر تغير مستويات الجلوكوز في الدم مباشرة وتعزز من خطر الإصابة بمرض السكري، لذا يجب توخي الحذر جيدا والعمل على خفض مستويات التوتر لديك، من خلال ممارسة تمارين التأمل، أو التنفس العميق، أو رياضة اليوجا، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو القيام بأي نشاط يجعلك سعيد للتخلص من الإجهاد.

المصدر: الوفد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 9 نصائح للوقاية من داء السكري

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15099

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة