الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › أطباء : جراحة استئصال الثدي ليست دائماً ضرورية

صورة الخبر: أطباء : جراحة استئصال الثدي ليست دائماً ضرورية
أطباء : جراحة استئصال الثدي ليست دائماً ضرورية

بعد إعلان أنجلينا جولي، نجمة السينما الأمريكية، إجراء جراحة وقائية لاستئصال ثدييها خوفاً من الإصابة بسرطان الثدي، حث أطباء ألمان النساء على التريث قبل الخضوع لمثل هذه العمليات الجراحية التي لا تكون دائماً ضرورية.
يدفع الخوف من الإصابة بسرطان الثدي، الكثير من النساء لإجراء عملية استئصال الثديين كإجراء وقائي. حيث تتم إزالة نسيج الثدي وتعويضه بنسيج دهني من الجسم أو مادة السيلكون. وهو ما أقدمت عليه نجمة السينما العالمية أنجلينا جولي، عندما علمت باحتمال إصابتها بسرطان الثدي بعد خضوعها لفحص جيني أوضح ذلك. وحتى في ألمانيا، يعرف عدد النساء اللواتي يقبلن على هذه العملية الوقائية تزايداً مستمراً. كما توضح ذلك الطبيبة سوزانه بريست، المتحدثة باسم مركز أبحاث سرطان الثدي والمبيض في جامع لايبتسيغ.
الاختبارات الجينية
وبحسب مركز مساعدة مرضى السرطان الألماني، فإن عدد حالات سرطان الثدي المشخصة تصل إلى 74 ألف حالة سنوياً. إذ تصل نسبة النساء اللواتي لهن استعداد وراثي للإصابة بهذا المرض حوالي خمسة في المائة. ويعتبر سرطان الثدي هو ثاني أنواع السرطان التي تؤدي إلى الوفاة في صفوف النساء. لذلك ينصح الأطباء النساء اللواتي لديهن ثلاثة قريبات أو أكثر في العائلة أُصبن بمرض سرطان الثدي أو المبيض بالقيام بفحص جيني للكشف عن احتمال إصابتهن بهذين المرضين الفتاكين.

ويبقى الاختبار الجيني بالنسبة لكثير من النساء خيار مهم لمعرفة ما إذا كان الجين المتحور هو المسؤول عن الإصابة بالمرض. وهو ما أقدمت عليه أندريا مانكن التي أُصيبت قبل 15 عاما لأول مرة بسرطان الثدي. وتقول أندريا لـ DW "لقد قررت حينها القيام بفحص جيني لمعرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات عن مرضي". لكنها لم تقم بعملية استئصال الثديين لأن الفحوصات الجينية بينت أنها لا تحمل جينات متحورة.
الإقبال على الجراحة
وقد أبدى المجلس الاستشاري الأخلاقي الألماني رأيه بخصوص الإمكانيات التي تطرحها الاختبارات الجينية. وأكد المجلس أن "كثيرا من هذه الاختبارات تعطي فقط احتمالات لأمراض يمكن أن لا تظهر أبداً". وتنظر رئيسة المجلس الاستشاري الأخلاقي الألماني كريستيانه فوبن إلى عملية استئصال الثدي التي أجرتها الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي بعين الريبة. وترفض فوبن تقديم عملية استئصال الثدي كحل وحيد لا بديل عنه. وعلى عكس ذلك ترحب مانكن بالخطوة التي أقدمت عليها أنجلينا جولي، معتبرة أنها ستشجع العديد من النساء للإقدام عليها.
بحسب معطيات مستشفى دوسلدورف الجامعي، فإن عدد النساء، اللواتي يقررن إجراء عمليات استئصال الثديين بعد اكتشافهن لحمل الجين المتحور، في تزايد مستمر. ويرجع ذلك لعدة أسباب منها تطور طرق إجراء هذا النوع من العمليات الجراحية، وتطور مستوى الجراحات التجميلية، إضافة إلى انخفاض معدل خطر الإصابة بسرطان الثدي إلى نسبة خمسة في المائة بعد إجراء هذه الجراحة.
استئصال المبيض
لكن ورغم كل ذلك، ينصح العديد من الأطباء بعدم الإقبال على هذه الجراحة. ما دامت هناك إمكانيات أخرى للشفاء من هذا المرض عند الكشف عنه في مراحله المتقدمة. علاوة على أن عملية استئصال الثدي ليست فقط مجرد تدخل جراحي، وإنما عملية لها تبعات نفسية ينبغي معرفة كيفية التعامل معها. خاصة، وأن كثيراً من النساء ممن خضعن لهذه الجراحة يعتبرن أنفسهن بعدها بأنهن نساء غير "كاملات الأنوثة".
وعلى عكس سرطان الثدي، فإنه في حالة اكتشاف سرطان المبيض عند النساء لا يوجد حتى الآن أي بديل آخر عن التدخل الجراحي لاستئصاله. كما لا توجد إمكانية للكشف عن سرطان المبيض في مراحله المتقدمة. لذلك يٌنصح النساء اللواتي يبلغن من العمر 40 عاماً بالخضوع لعملية استئصال المبيض في حالة اتضاح ارتفاع إمكانية إصابتهن بهذا السرطان بعد خضوعهن للاختبار الجيني. وتؤكد أندريا هانه، رئيسة جمعية مساعدة المصابين بسرطان الثدي والمبيض، بأن "عمليات استئصال المبيض تُجرى بشكل أكبر من عمليات استئصال الثديين" وتضيف هانه أن "اكتشاف الإصابة بسرطان الثدي غالبا ما يكون متأخراً".
وبعد انتشار خبر خضوع أنجلينا جولي لجراحة استئصال الثديين، يحذر الأطباء الألمان النساء من الإقدام على هذه الخطوة المتسرعة، معتبرين أن الخوف من الإصابة بسرطان الثدي ليس سببا كافياً للقيام بذلك. وينصح الأطباء الألمان بطريقة عيش صحية، مذكرين بالعوامل التي تلعب دورا مهما في زيادة خطر الإصابة بهذا المرض إلى جانب الاستعداد الوراثي. ومن بين هذه العوامل التقدم في السن واستهلاك المشروبات الكحولية والتدخين وإهمال الفحوصات الوقائية.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أطباء : جراحة استئصال الثدي ليست دائماً ضرورية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96567

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة