الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

مع اقتراب حلول فصل الشتاء و بداية العام الدراسى الجديد 2009-2010..

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › إجراءات للوقاية من أنفلونزا الطيور والخنازير بمطروح والفيوم

صورة الخبر: وزير الصحة حاتم الجبلى
وزير الصحة حاتم الجبلى

بعد تزايد حالات الإصابة بأنفلونزا الطيور والخنازير خلال الفترة الأخيرة، تقوم عدد من المحافظات خاصة محافظتى مطروح والفيوم، باتخاذ إجراءات وقائية لحماية المواطنين من الإصابة بهذه الأمراض الوبائية، خاصة فى ظل تزايد عدد حالات الإصابة مع اقتراب حلول فصل الشتاء، وبداية العام الدراسى الجديد فى المدارس والجامعات..

فى مطروح، بدأت أعداد كبيرة من الطيور المهاجرة فى التوافد على سماء
وأرض المحافظة مع بداية الشهر الحالى فى طريق هجرتها المعتادة فى هذا الموسم من كل عام.

من جانبه، صرح المهندس سيد دبور مدير إدارة شئون البيئة بمحافظة مطروح أنه تم وضع شروط لصيد طيور السمان البرى والذى بدأ مع بداية الشهر الجارى ويستمر حتى 15 نوفمبر القادم والتصريح بصيد السمان البرى مع حظر إقامة الشباك (الملطاش) على مسافة أقل من 500 متر من شاطئ البحر، وألا يزيد طول الشبك عن 2 متر ويترك فاصل بين كل شبكة 20 مترا ولا يزيد ارتفاع الشبك عن 2.5 متر مع ذبح ناتج الصيد فى الأماكن المخصصة ويحظر تماماً بيع أو تداول الطيور الذى يتم اصطيادها حية بالأسواق.

كما يتم منع الصيد بالبنادق الخرطوش فضلاً عن حظر عمليات الصيد داخل المحميات الطبيعية، وذلك طبقاً للاشتراطات الفنية الخاصة بجهاز شئون البيئة والذى قام بتحديد رسوم استخراج ترخيص الصيد بالشباك بمبلغ 100 جنيه للرخصة الواحدة لمسافة 1 كم و فى حالة المخالفة يتم إلغاء التصريح ويمنع من إكمال النشاط فى موسم الصيد الحالى ويتم التحفظ إدارياً على أدوات الصيد والشباك لحين انتهاء الموسم.

يذكر أن عمليات الصيد تشهد إقبالا كبيرا من هواة الصيد فى هذا الموسم على معظم أراضى مطروح، ويعد طائر السمان من أكثر الطيور التى يتم صيدها فى هذا الموسم.

أما فى محافظة الفيوم، فقد سيطر الخوف من خطر انتشار أنفلونزا الطيور
والخنازير على اجتماع المجلس التنفيذى لمحافظة الفيوم خاصة مع اقتراب حلول فصل الشتاء وبداية الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى الجديد 2009- 2010.

حيث أكد الدكتور حسين صوفى أبو طالب وكيل وزارة الصحة بالفيوم، أن المشكلة الكبرى تتمثل فى العائدين من الخارج خاصة العائدين من العمرة، مؤكدا أن هناك استعدادات لبداية الفصل الدراسى الجديد منها تعيين منسق صحى بكل مدرسة تحت إشراف مدير المدرسة، وأنه تم تخصيص مستشفى الفيوم العام ومستشفى التأمين الصحى لاستقبال حالات أنفلونزا الخنازير ومستشفى الحميات لاستقبال حالات أنفلونزا الخنازير.
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذى لمحافظة الفيوم الذى عقد مؤخرا بديوان عام المحافظة برئاسة الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ الفيوم وبحضور اللواء محمد السعيد مدير الأمن والدكتور سمير سيف اليزل سكرتير عام المحافظة والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

من جهة أخرى، أكدت سلوى أمين وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم على قيام المديرية بإعداد خطة متكاملة لمكافحة مرض أنفلونزا الخنازير بمختلف مدارس المحافظة من خلال التنسيق مع مديرية الصحة، وأوضحت أنه سيتم توزيع شنطة تضم تعليمات وإرشادات صحية للطلاب عن المرض وكذلك إعداد ملصقات للتوعية مع توفير زائر صحى ومنسق طبى ومشرف لكل مدرسة للتوعية بمرض أنفلونزا الخنازير والتأكد من اتخاذ الإجراءات الوقائية منعا لانتشار المرض بالمدارس.

وأكد الدكتور محمود جوده عقل وكيل الوزارة لشئون الطب البيطرى بالفيوم، أن المحافظة خالية من تربية الخنازير سواء عن طريق التربية الجماعية (زرائب) أو التربية الفردية، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجان بيطرية للمرور اليومى على أماكن تجميع القمامة والتجمعات السكنية والعزب المتناثرة والمترامية الأطراف وكذلك المرور على محلات بيع اللحوم بالمحافظة بالتعاون مع مديرية التموين ومباحث التموين لضبط اللحوم المخالفة والتأكد من عدم تربية أو بيع لحوم الخنازير مع عمل غرفة طوارئ بالطب البيطرى لتلقى الاستفسارات والبلاغات وإرسالها إلى جهات التحقيق وشدد على تواجد الأطباء البيطريين على جميع منافذ المحافظة على مدار 24 ساعة يوميا وفحص جميع السيارات التى تدخل وتخرج من المحافظة، وذلك بالاشتراك مع الوحدات المحلية والتموين والبيئة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إجراءات للوقاية من أنفلونزا الطيور والخنازير بمطروح والفيوم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63076

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة