الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › "السبانخ" للسيطرة على الجوع وتحفيز "هرمون" الشبع

صورة الخبر: السبانخ
السبانخ

توصل فريق من الباحثين إلى احتواء السبانخ على مركب طبيعي يمكن أن يبطئ هضم الدهون، مما يؤدي إلى الحد من الجوع والرغبة الغذائية، خصوصا بين الرجال.

فقد توصل الباحثون إلى احتواء السبانخ على خلاصة مركزة من مركب "ثيلاكويدز"، والذي يعمل بدوره على تشجيع إفراز هرمون الشبع، وهو مفيد في السيطرة على الجوع.

وقال الباحث فرانك جرين، بمركز أبحاث الطب الحيوي في جامعة "لويزيانا" الأمريكية، أن الحد من الجوع والرغبة في الطعام المالح، بفضل تناول "ثيلاكويدز" المتواجد في أوراق السبانخ، لتصبح مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع ، ومشاكل في الوزن.

وكان الباحثون قد عكفوا على فحص تأثير تناول جرعات من خلاص " ثيلاكويدز" المركزة المستخلصة من السبانخ على الشبع، وتناول الطعام، والدهون ومستوى الجلوكوز في الدم، مقارنة بتناول عقار وهمي.

وقد أجريت الأبحاث على أكثر من ستين شخصا ( بواقع 30 رجلا و30 امرأة ) عانوا من زيادة الوزن والسمنة، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين تناول أفراد الأولى مستخلص " ثيلاكويدز" الطبيعي المستخرج من السبانخ، بينما تناول أفراد الثانية عقارا وهميا لنحو الأسبوع.

وأظهرت النتائج والمتابعة إلى أن مستخلص " ثيلاكويدز" المتواجد في السبانخ يزيد من الإحساس بالشبع على مدى ساعتين عقب تناول السبانخ، مقارنة بالدواء الوهمي.

ولم تكن هناك اختلافات في نسبة الدهون في البلازما واستهلاك الطاقة في العشاء، إلا أن الأبحاث أظهرت اتجاها إلى انخفاض استهلاك الطاقة بين الرجال.
كانت دراسة سابقة قد أشارت إلى أن النساء اللاتي يتناولن السبانخ يتراجع بينهن بصورة كبيرة الميل إلى تناول الحلويات في حال تناولهن جرعة واحدة من مستخلص " ثيلاكويدز".

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "السبانخ" للسيطرة على الجوع وتحفيز "هرمون" الشبع

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68525

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة