الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › 3 طرق تساعدك في التعامل مع طفلك «الشقى»

صورة الخبر: طفلك «الشقى»
طفلك «الشقى»

دائمًا ما تعاني بعض الأمهات من زيادة نشاط أطفالهن وهذا الأمر كثير ما يتسبب في إزعاجهن وإطلاق ردود فعل حادة وعنيفة تؤثر على الحالة النفسية للطفل وتجعله ينضج في حالة غير سوية.

أشارت الدكتورة رولا خلف الاستشارية النفسية والتربوية، أن هناك بعض الطرق التي تساعد الأمهات في التعامل الجيد مع الطفل "الشقى" أو الطفل مفرط النشاط.. وهى:

فهم حالة النشاط المفرط عند الأطفال
حيث إنه يتوجب عليك أن تدرك جيّدًا أنّ الطفل الذّي يعاني من النشاط الزائد هو لا يعصي الأوامر أو يسيء التصرّف طوعًا، لأنهّ لا يعرف كيفيّة القيام بذلك حتّى لو أراد فهو يعاني من اختلال في الوظائف التنفيذية مثل القدرة على التخطيط المُسبق والسيطرة على انفعالاته وإنهاء واجباته وغيرها. وبما أنّه لا يملك القدرة على أداء كل هذه الوظائف، فيجب عليك أن تقومي بها بدلًا عنه إلى أن يتعلّم تدريجيًا كيفيّة أدائها بمفرده.

استخدمي العقاب المناسب
يجب أن تشّجعي طفلك كلّما قام بعمل جيّد، كما تحتاجين إلى تأديبه عندما يسيء التصرّف، اشرحي له مسبقًا العواقب التي تنتج عن سوء التّصرف واستخدمي معه أسلوب الوقت المستقطع وحرمانه من امتيازاته كعقاب، لكي يتمكّن من فهم أفعاله، اسأليه عن الخطأ الذي باعتقاده كان السببّ في معاقبته وما الذي كان يجب أن يفعله. كما يجب أن تبعديه عن أي محيط أو موقف قد يدفعه إلى التصرف في شكل غير ملائم.

ضرورة استغلال طاقته
يتوجب عليك معرفة أن بداخل طفلك الكثير من الطاقات والمواهب، ينبغى عليك أن لا تتركي طفلك النشط بدون أن تستغلي طاقته في مساعدتك في أمور المنزل المختلفة حتى يعرف مدى التعب الذي تقومين به من أجل أن يصبح المنزل مرتبًا فلا يقوم بتشويه الأثاث أو العبث به في المرات المقبلة، كما ينبغى عليك أن لا تغفلى أهمية ممارسة الأنشطة الرياضية في حياة طفلك، لذلك قومي بأخذه إلى أحد الأندية ليمارس إحدى الرياضات الخفيفة وليتعرف على أصدقاء يمكن أن يشاركاه هواياته.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 3 طرق تساعدك في التعامل مع طفلك «الشقى»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95167

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة