الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › أطعمة تعالج الإمساك

صورة الخبر: الإمساك
الإمساك

يُعد الإمساك من أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعاً، حيث يعاني حوالي 42 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية من مشكلة الإمساك، التي ترجع أسبابها إلى عدة ظروف، منها طبية مثل المشاكل في الغدة الدرقية، ومرض التهاب الأمعاء، والآثار العكسية لبعض أدوية المسكنات ومضادات الالتهاب، وأخرى ترتبط بالطعام وقلة الحركة.

وتشير البروفيسورة المساعدة والاختصاصية في أمراض الجهاز الهضمي في قسم أمراض المعدة والأمعاء في جامعة بيتسبيرج الأمريكية، إليزابيث بلاني، إلى أن بعض أسباب الإمساك تعود إلى النقص في تناول كميات منتظمة من المياه، والأطعمة التي تحتوي على الألياف، وقلة الحركة.

وتوضح بلاني أن «معدل استهلاك الفرد للألياف في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ نسبة 15 جراماً، فيما يوصي الخبراء باستهلاك 25 جراماً من الألياف يومياً»، حسب موقع «سي. إن. إن بالعربية».

وإليكِ بعض الأطعمة التي تساعد في التخلص من الإمساك والحد منه:

الخوخ: يعد الخوخ من الأطعمة الغنية بالألياف والسكريات، وأهمها الفركتوز، والتي تؤدي إلى تليين المعدة.

الكيوي: تنصح بلاني بتناول كوب من الكيوي للحصول على 5 جرامات من الألياف والمواد الغذائية الضرورية للجسم ومضادات الأكسدة وفيتامين c، فجميعها تعمل على تليين المعدة، وتخلصك من حالة الإمساك.

الفشار: يمكنك تناول وجبة خفيفة من الفشار، لاحتوائه على الألياف التي تساعد في عملية الهضم.
المياه: ينصح الأطباء بتناول بين 8 و10 أكواب من المياه يومياً، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة سوائل مرتفعة، للتخفيف من حدة الإمساك.

بذور الكتان: تناول ملعقة من بذور الكتان المطحونة، وإضافتها إلى العصائر أو دقيق الشوفان، لاحتوائها على الألياف وأوميجا 3.

البرتقال: تحتوي حبة البرتقال على 4 جرامات من الألياف وحامض الفلافونويد وحوالي 86 سعرة حرارية، وتشير إحدى الدراسات إلى أن البرتقال يعمل على تليين المعدة ويساعد في علاج الإمساك.

الأرز الأسمر: توصلت إحدى الدراسات اليابانية إلى أن تناول الأشخاص كمية كبيرة من الأرز الأسمر يقلل من نسبة الإصابة بالإمساك بمعدل 41%، لاحتوائه على الألياف، ويعادل كل كوب منه 4 جرامات من الألياف.

أوراق السبانخ: تُعد من المصادر الغنية بالماغنيسيوم والألياف والأملاح المعدنية التي تساهم في تعزيز عمل القولون وتليين المعدة، ويحتوي كل كوب من أوراق السبانخ المطبوخة على 4 جرامات من الألياف.

الفاصوليا: يؤدي تناول الفاصوليا إلى تحقيق التوازن بين البكتيريا الجيدة والسيئة في الجهاز الهضمي. وتحتوي الفاصوليا على نسبة مرتفعة من الألياف، ما يعزز عملية الهضم ويحد من الإمساك.

الزبادي أو اللبن: يحتوي الزبادي على الألياف والبروبيوتك الذي يعزز من تكاثر البكتيريا الجيدة في الأمعاء ويؤدي إلى الحد من الإصابة بالإمساك.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أطعمة تعالج الإمساك

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42244

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة