الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › دراسة: الشوكلاتة تمدك بالنشاط والحيوية.. والسمنة تزيد من شعورك بالنعاس

صورة الخبر: السمنة تزيد من شعورك بالنعاس
السمنة تزيد من شعورك بالنعاس

أشارت دراسة أمريكية جديدة أن البدانة تعد أحد أهم الأسباب الرئيسية المسؤولة عن تنظيم الشعور بالنعاس وليس مجرد الحرمان من النوم، وتعمل على زيادة النوم المفرط أثناء النهار، حيث جاء أكثر من 30% من إجمالي حالات النعاس أثناء النهار تحدث بين البدناء ومفرطي البدانة على مدار اليوم.

أجرى الباحثون بجامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية أبحاثهم باستخدام البيانات البيولوجية المتعلقة بالنوم لتحديد الأسباب والآلية وراء تزايد الشعور بالنعاس والنوم لساعات طويلة أثناء النهار، وفى بداية الدارسة عكف الباحثون على دراسة هذه الظاهرة على أكثر من 1,395 رجل وسيدة ليتم تتبعهم لنحو 7 سنوات ونصف، مع الأخذ في الاعتبار المشاكل الصحية والبدنية والعقلية ومدى تعاطي المخدرات والكحوليات ومدى معاناتهم من ظروف صحية بدنية وعقلية.

وتوصلت الدراسة لوجود علاقة طردية بين مؤشر كتلة الجسم وبين زيادة معدلات الشعور بالنعاس والنوم لفترات طويلة أثناء النوم، فضلا عن الاكتئاب.

من ناحية أخرى، أظهرت دراسة لجامعة جامعة "شمال أريزونا" الأمريكية احتواء الشيكولاتة الداكنة على خصائص ومضادات أكسدة ومركبات طبيعية لها تأثير كبير على مستويات ضغط الدم، فهى تساعدك في التخلص من الضغوط والشعور بالخمول أثناء النهار من كثرة العمل، عن طريق توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع على المدى الطويل، إلا أن بعض الشيكولاتة تحتوي على منشطات قوية لتصبح منبها قويا.

وكشفت الصور الملتقطة بأشعة الرنين المغناطيسي لخلايا مخ العديد من الأشخاص تناولوا بانتظام الشيكولاتة الداكنة، زيادة النشاط بشكل ملحوظ في خلايا المخ خاصة المراكز المعنية بالذاكرة والإدراك، فضلا عن تحسين كفاءة عمل الأوعية الدموية ومن ثم تخفيض معدلات ضغط الدم المرتفع بصورة ملحوظة.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة: الشوكلاتة تمدك بالنشاط والحيوية.. والسمنة تزيد من شعورك بالنعاس

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35649

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة