الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › المكملات الغذائية ضرورية لكنها ليست بديلا عن الأطعمة الصحية

صورة الخبر: الفيتامينات لا تقي من الأمراض لكنها تقلّل من شدة الإصابة
الفيتامينات لا تقي من الأمراض لكنها تقلّل من شدة الإصابة

دراسة تكشف أن تناول ما يعادل 60 ملليغراما من فيتامين سي و500 ملليغرام من الكالسيوم يوميا يقي من هشاشة العظام.

تؤكد د. نهاد عزمي استشارية العلاج الطبيعي والتخسيس، أن المكملات الغذائية ليست بديلا عن الأطعمة، ودورها يقتصر على أنها مصمّمة لتكملة النظام الغذائي الخاص بالشخص.
وتابعت: لا يمكن أن تحلّ الفيتامينات والمعادن أو المكملات الغذائية الأخرى محل نظام غذائي صحي. وتوضح أن الفيتامينات والمعادن والألياف والمغذيات مثل (الكربوهيدرات والبروتينات والدهون) تشبه الأطعمة العادية، لكن من الأفضل أن يتم تناولها جنبا إلى جنب مع الأطعمة والأكل الصحي.

وتقول عزمي إن النساء الحوامل والأمهات المرضعات والنباتيين والأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية وكبار السن يحرصون على تناول المكملات الغذائية، لأن الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها، من الصعب الحصول عليها بكميات كافية في النظام الغذائي.

ويذكر أن المصابين بأمراض مثل السرطان والكلى والقلب والأوعية الدموية أو أمراض العظام، لا يستطيعون تناول الطعام بانتظام بسبب الأمراض، ولذلك في هذه الحالة الاستثنائية، تعتبر المكملات الغذائية منتجات بديلة جيدة لاستمرار النشاط البدني. يقول د. خالد شريف، استشاري التغذية العلاجية، إن الفيتامينات والمعادن لا تقي من الأمراض، لكنها تقلّل من شدة الإصابة ومن مضاعفاتها.

يشير د. منتصر العزبي استشاري العلاج الطبيعي والتخسيس، إلى أن تجاهل المرأة تناول ما يكفيها من أطعمة غنية بفيتامين سي والكالسيوم، يجعلها عرضة للإصابة بأمراض اللثة والأسنان. وهي مطالبة بأن تتناول ما يعادل 60 ملليغراما من فيتامين سي و500 ملليغرام من الكالسيوم يوميا على الأقل، أو الإكثار من تناول البرتقال والليمون وشرب اللبن والبيض بطريقة منتظمة. ويوضح أن هذه الأطعمة تقي من مرض هشاشة العظام.

ويقول د. عثمان حلمي، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية: هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن النساء تحت سن الأربعين أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأمراض القلب، ولذلك على المرأة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والامتناع عن التدخين، وعدم تناول الدهون المشبعة، والإكثار من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أهمية تناول من 100 إلى 400 وحدة من فيتامين إي، واختيار مكمل غذائي متعدّد يحتوي على فيتامين سي، لأنه يساعد على امتصاص فيتامين إي في الجسم ما يزيد من تأثيره.

وتابع: تشير دراسات أخرى إلى أن المرأة التي لا تتناول ما يكفيها من حمض الفوليك أكثر عرضة للإصابة بسرطانات عنق الرحم والمستقيم والرئة.

المصدر: العرب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على المكملات الغذائية ضرورية لكنها ليست بديلا عن الأطعمة الصحية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26604

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة