الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › الزيوت النباتية تسبب أمراض القلب.. ابتعد عنها

صورة الخبر: الزيوت
الزيوت

هل نستخدم "الدهون المشبعة" مثل الزبد والسمن أم نكتفي "بالزيوت النباتية"؟ لقد تحدث الأطباء كثيرا عن الفارق بل ظهرت العديد من الدراسات التي خاضت في ذلك الأمر. وبعد أن حذر الأطباء كثيرا من السمن والزبد على اعتبار انها تؤدى الى ارتفاع في الكوليسترول ومسببه للأمراض القلبية، قامت دراسات مطولة من "المجلة الأمريكية للتغذية" وسجلات “مؤسسة الطب الباطني" تثبت عكس ذلك، بل وصرحت أن أضرار الزيوت النباتية يفوق بكثير أضرار الزيوت المشبعة، تعرف معنا على أضرار الزيوت النباتية ومدى أضرارها على جسم الإنسان:

الزيوت النباتية وأوميجا 6:
تحتوي الزيوت النباتية على نسبة عالية جدا من أوميجا 6، المشكلة ليست في احتوائها على هذا الحمض. فالجسم بحاجة الى توازن بين وجود الحمضين أوميجا 3 وأوميجا 6 وذلك لأن كلاهما يعمل على تقوية نفس الإنزيمات ونفس الخلايا. لذا وجودهما بتوازن يحافظ على الجسم أم اختلالهما يؤدى الى خلل بيوكيميائى ومن ثم يؤدى الى ظهور العديد من الأمراض. ووفقا للدراسات التي تمت، أكد الأطباء ان الإنسان بدأ في الاعتماد على الزيوت النباتية والتي تحتوي على أوميجا 6 بينما قل تناوله للأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 ومن ثم من المتوقع حدوث المزيد من الاختلال في تلك الإنزيمات والتي أدت الى ظهور أمراض القلب والكوليسترول بنسبة كبيرة.

الزيوت النباتية تحتوي على حمض اللينوليك:
حمض اللينوليك له أهمية كبيرة لأغشية الجسم، خاصة ان جسم الإنسان لا يمكنه صناعة هذا الحمض. فهو يعمل على توازن خلايا الأغشية الداخلية. ولكن زيادته تؤدى الى أضرار كبيرة واضطرابات الخلايا.

يخفض نسبة البروتين في مجرى الدم:
فالزيوت النباتية تؤدى الى ظهور ما يسمى بجزيئات LDL المؤكسد وهذه الجسيمات تتراكم داخل الشرايين بل وتخفض نسبة البروتين في الدم وزيادة الإصابة بأمراض القلب. ولقد أثبتت الدراسات العلاقة الوثيقة بين أمراض القلب وتناول أطعمه تحتوي على الزيوت النباتية. ولقد قامت العديد من التجارب المختلفة والتي أكدت أن 16% من نسبة الإصابة بأمراض القلب ترجع الى استخدام الزيوت النباتية.

تسبب السكري
تسبب في تشوه خلايا البنكرياس ويختل إفرازها من الأنسولين مما يؤدي إلى حدوث مرض السكري من النوع الثاني.

تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية
هذه الدهون تشوه خلايا بطانة الأوعية الدموية التي تقوم بالمشاركة في إيصال الدم إلى الأنحاء المختلفة من الجسم ومنع تخثر الدم في الأوعية الدموية، وبالتالي انسداد الوعاء الدموية وحدوث الأزمات القلبية.

لذا يجب عليك الابتعاد عن الزيوت النباتية "المهدرجة" بكل أنواعها والاعتماد على زيت الزيتون، زيت جوز الهند وزيت الكتان.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الزيوت النباتية تسبب أمراض القلب.. ابتعد عنها

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
54238

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة