الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › داوي عينيك بالغذاء السليم

صورة الخبر: الغذاء السليم
الغذاء السليم

"الجزر يقوي النظر" مقولة نسمعها منذ الصغر؛ لكن ليس الجزر وحده يساعد على تعزيز صحّة العينين، بل يتشارك الأخير مع أطعمة صحية أخرى مهمّة الحفاظ على سلامة العينين، اللتين تتعرضان للتلوث والأضواء وغيرهما من المؤثرات.
اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان* تسلّط الضوء على أهمية الغذاء السليم في علاج وحماية العينين، ولا سيما الأطعمة التي تحوي الفيتامين "سي" و"أي" والزنك و"اللوتين" و"الزياكسانثين" و"الأوميغا 3"، ما يساعد على محاربة "الكتاراكت" أو "الماء الأبيض" وعدم الوضوح في الرؤية، ويؤخّر مشكلة تدهور جزء من العين بسبب التقدّم في السن.

* للحفاظ على صحة العينين، يُنصح بتناول:
- المواد المضادة للأكسدة: المساعدة على حماية العينين من أشعة الشمس الضارة والتدخين والتلوث البيئي. تتوفر هذه المواد، في السبانخ والكرنب اللذين يحويان أيضاً "اللوتين" و"الزياكسانثين" المسؤولين عن سحب الضوء الضار من شبكة العين، كما في البروكولي والكيوي والعنب. يُنصح باستهلاك 300 غرام من السبانخ كلّ أسبوع.
- الفيتامين "سي": يتوفّر الفيتامين "سي" في الليمون الهندي (الجريب فروت) والفراولة. في هذا الإطار، يمكن تناول نصف حبة من الليمون الهندي ونصف كوب من الفراولة في النهار، وذلك لتأمين كمّ الفيتامين "سي" الذي يحتاج إليه الجسم. كما يضمّ كلّ من البابايا والليمون والفليفلة بأنواعها، خصوصاً الخضراء منها، هذا الفيتامين.
- الفيتامين "اي": يعمل الفيتامين "اي" بالتعاون مع الفيتامين "سي" على تحقيق صحّة خلايا الجسم. يتوفّر في الحبوب والمكسّرات. في هذا الإطار، يمكن تناول قبضة من بذور دوار الشمس أو اللوز والجوز، أو إضافة الزيوت النباتية إلى أطباق السلطات.
- الزنك: يلعب الزنك دوراً هاماً في الحفاظ على سلامة شبكة العين، ويتوفّر في الحبش والسلطعون والمحار. لذا، ينصح بتناول سندويش من الحبش أو حبتين من المحار، أو إضافة السلطعون (الكراب) إلى السلطة، علماً أن الزنك يتوفر أيضاً في اللحوم والبيض والفول السوداني.
- "الأوميغا 3": لا تساعد أحماض "أوميغا 3" على حماية القلب والدماغ حصراً، إنما تساهم في الحفاظ على صحة العينين ومحاربة الالتهابات وتعزيز وظيفة خلايا الجسم. يمكن تناول حصتين من السمك الدهني، كالسلمون أو السردين، في الأسبوع.
- "البيتا كاروتين": يتوفر في الجزر والليمون والخضر الصفراء والفاكهة، ويتحوّل في الجسم إلى فيتامين "أ"، ما يساعد على تحسين الرؤية الليلية.

المصدر: سيدتي نت

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على داوي عينيك بالغذاء السليم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42061

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة