الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › علاج سرطان الاطفال قد يزيد خطر الاصابة بالسكري

صورة الخبر: علاج سرطان الاطفال قد يزيد خطر الاصابة بالسكري
علاج سرطان الاطفال قد يزيد خطر الاصابة بالسكري

قال باحثون أمريكيون يوم الاثنين ان الناجين من مرض السرطان الذين تعرضوا للعلاج بالاشعاع وهم اطفال يتضاعف لديهم خطر الاصابة بداء السكري عند البلوغ.

وقال الباحثون إن الاطفال الذين تلقوا علاجا بتعريض الجسم بالكامل للاشعاع او الاشعاع الجوفي لمكافحة ظهور مرض السرطان ترتفع لديهم مخاطر الاصابة بداء السكري بغض النظر عن ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم او الحفاظ على وزن طبيعي.

وقد تحسنت فرص النجاة من سرطان الاطفال بعلاجات افضل ولكن عددا من فرق البحث اكتشف ان بعض العلاجات تمثل مخاطر على الصحة فيما بعد.

وقارنت الدكتورة ليليان ميتشم من جامعة اموري باتلانتا وزملاؤها معدلات السكري في حوالي 8600 ناج من سرطان الاطفال تم تشخيصهم بين عامي 1970 و 1986 وحوالي ثلاثة الاف من اقاربهم الذين لا يعانون من مرض السرطان.

وبعد مراعاة عوامل الخطر الاخرى بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم - نسبة الطول والوزن - اكتشفوا ان الناجين من سرطان الاطفال عموما اكثر عرضة للاصابة بالسكري بمقدار 1.8 مرة.

وكلما زاد استخدام الاشعاع كلما زاد خطر الاصابة بالسكري. ويرتفع خطر الاصابة بالسكري الى سبعة اضعاف للذين تلقوا علاجا بتعريض الجسم بالكامل للاشعاع وهو علاج يستخدم غالبا قبل زرع النخاع لعلاج سرطان الدم (لوكيميا) في الاطفال.

ويعاني بالفعل الناجون من مرض السرطان من مخاطر اعلى للاصابة بامراض القلب والكلى. وكشفت دراسة العام الماضي أن الاطفال الناجين من السرطان يرتفع لديهم خطر الاصابة وهم في سن الشباب بامراض القلب بمقدار من خمس الى عشر مرات مقارنة باقرانهم الاصحاء.
وكتب الفريق في دورية ارشيف الطب الباطني (Archives of Internal Medicine) "من الضروري ان يتعرف الاطباء على هذا الخطر لاجراء فحوصات السكري وما قبل السكري في الوقت المناسب وطرح استراتيجيات للحد من خطر الاصابة على الناجين من السرطان."

وقال الباحثون ان هناك حاجة الى المزيد من الدراسة لفهم كيفية تحفيز الاشعاع للسكري في الناجين من مرض السرطان

المصدر: رويترز

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علاج سرطان الاطفال قد يزيد خطر الاصابة بالسكري

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
38376

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة