الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › الشباب أكثر عرضة لقرحة المعدة

صورة الخبر: قرحة المعدة
قرحة المعدة

القاهرة / أوضح الدكتور محمد عبد الرازق، استشاري الأمراض الباطنية والقلب، جامعة القاهرة، أن الإصابة بقرحة المعدة والاثنى عشر، تبدأ بالتهاب بسيط بالجدار الداخلي للأنبوبة الهضمية، وإذا أهمل علاجه فقد يحدث تآكل صغير ثم تحدث المضاعفات غير المتوقعة من المريض، فيحدث النزيف ثم الثقب في الجهاز الهضمي، وتصبح الحالة حرجة جدا وتحتاج عندئذ إلى التدخل الجراحي لغلق الثقب وعلاج الالتهاب البريتوني.

ويشير الدكتور محمد عبد الرازق، إلى أن أعراض القرحة تبدأ بآلام بسيطة أعلى البطن وأسفل عظمة القفص الصدري، وقد يشتد الألم ويتشابه مع ألم الذبحة القلبية، موضحا أن أسباب الإصابة بالقرحة متعددة، فقد تحدث نتيجة لزيادة حمضية المعدة أو نتيجة لضعف جدار المعدة أو أحد العوامل الوراثية.

ويضيف، إن ذلك يحدث نتيجة لبعض العادات الغذائية الخاطئة، مثل كثرة تناول الأطعمة الحريفة أو تناول كميات كبيرة من الدهون بشكل عالي، والتي تحتاج إلى إفراز مزيد من الأحماض لهضمها، أو كثرة تناول المسكنات التي تؤثر على جدار المعدة بشكل كبير مثل الأسبرين، والكورتيزون.

ويتابع، أن هناك بعض الأدوية الأخرى المضادة للالتهابات شبيهة الكورتيزون، والتي تستعمل كثيراً لعلاج الآلام المفصلية مع كثرة تناول المنبهات كالقهوة والشاي والتدخين، ترتفع فرص ظهور قرحة المعدة والاثنى عشر.

مشيرا إلى أن الحالة النفسية تلعب أيضا دورا هاما في حدوثها خصوصا مع ضغط العمل اليومي، وقد تصيب الشباب أيضاً نتيجة الضغط النفسي الشديد، وقد تتكون القرحة سرطانية خصوصا في المرضى كبار السن.

وقد يرجع حدوث قرحة المعدة والاثنى، عشر لوجود ميكروب البكتيريا الحلزونية بجدار المعد والاثنى عشر، وهى الأماكن المفضلة لتكاثر هذا النوع من الميكروبات، ويتم تشخيصها معمليا وإعطاء العلاج المناسب لها ولمدة كافية.

المصدر: باب

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الشباب أكثر عرضة لقرحة المعدة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47348

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة