الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › خطوات لإستعادة رشاقتك بعد الولادة

صورة الخبر: خطوات لإستعادة رشاقتك
خطوات لإستعادة رشاقتك

يُجمع عدد كبير من الأطباء وخبراء التغذية ان المرأة يجب ان تخسر نحو 10 كيلوغرامات من وزنها بعد مرحلة الولادة وذلك بهدف إستعادة رشاقتها ووزنها الطبيعي. هذا ويحرص معظم النساء على التخلص من الدهون المتراكمة بعد الولادة والتي تتخزن بشكل طبيعي خلال مرحلة الحمل ما يؤدي إلى اكتسابها الوزن . في سياق متصل يتطلب جسم المرأة 5 الى 6 أشهر لاستعادة صلابته،
و9 أشهر تقريباً لاستعادة رشاقته ونحافته السابقة.
هناك عدد من الأمور التي يُمكنكِ فعلها لتعزيز وتنشيط عملية حرق الدهون في جسمك في فترة ما بعد الولادة.

نظام غذائي صحّي:
قبل كل شيء إحرصي على إعادة التوازن إلى نظانك الغذائي وتفادي تناول المأكولات بين الوجبات من خلال الإبتعاد عن محتويات الحلوى والبسكويت والشوكولا الغنّية بالسكّريات السريعة والمواد الدهنية واستبدليها بكمّيات مقبولة من الفاكهة الطازجة التي تمدّ جسمك بالطاقة وبالفيتامينات الضرورية، وبالتالي يسهم هذا الأمر في خسارة الوزن بشكل صحّي وسليم. هذا واكثري من شرب المياه أقلّه ليتر ونصف الليتر يومياً ، فهذا كفيل بإعطائك الإحساس بالشبع.
ولتأمين العناصر الغذائية الضرورية لجسمك من دون الإفراط في تناول الطعام ، يمكنك تحضير وجبات كاملة وتضعيها في الثلاجة، ويجب اعتماد الطهو من دون مواد دهنية مثل الطهو على البخار أو الشوي ، كما ينصح الخبراء باللجوء الى النشويات والبقول، فهي تزودك بالالياف والسكريات البطيئة وتعطيك الإحساس بالشبع لساعات عدة.

حددي الهدف المعقول:
يشدد الأطباء الى أن فقدان 500 غرام في الاسبوع هو هدف معقول، ولكن احرصي على التخفيف من وزنك بالنمط الذي يريحك وتفادي اتّباع حمية قاسية .

مارسي الرياضة بانتظام:
لا شك في ان وظيفة الأمومة لن تسمح لك بإيجاد الوقت الكافي لممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، إلا انه يمكنك تخصيص نصف ساعة من وقتك كلّما سنحت لك الفرصة للتمارين الرياضية، ولا شك في ان اربعة ايام في الأسبوع تشكّل بداية جيدة لكِ. ولكن قبل البدء بالتمارين الرياضية إستشيري طبيبك المختص حول ممارستك للرياضة والتمارين التي ترغبين في ممارستها، هذا وان شعرت بغثيان أو دوار او نزيف أو اي الم عليك التوقف فوراً وإخبار طبيبك عنها ! في سياق متّصل لا تحملي أوزان على الإطلاق في هذه المرحلة بالذات.

تذكّري سيدتي ان التسرع فى ممارسة الرياضة بعد الولادة مباشرة ليس بالأمر الجيد، خصوصاً ان فترة التمارين يجب ان تأتي بعد نحو شهر من الولادة، فطبيعة جسمك بعد الولادة تحتاج الى قسط من الراحة، لذا يجب عليك التركيز بعد الولادة مباشرة على التغذية الصحية لك ولطفلك الجديد.
يمكنك على سبيل المثال ممارسة رياضة المشي الذي يُعتبر من التمارين المهمة بعد الولادة وذلك تقريباً لمدة ساعة يومياً، إذ ستخسرين الوزن بشكل منطقي وتبعدين عنك الضغوطات اليومية خلال هذه المرحلة بالذات !

الرضاعة الطبيعية:
يُجمع الأطباء وخبراء التغذية ان الرضاعة الطبيعية وحدها كفيلة بحرق ما يقدر بنحو 500 سعرة حرارية يومياً، وبالتالي تسهم في إنقاص وزنك واستعادة رشاقتك أيضاًـ، فإنتاج الحليب يُعد عملية حيوية مُستهلكة للطاقة، فهو طريقة طبيعية لسحب مخزون الطاقة والدهون من الجسم.
هذا وخلال الإرضاع يُنتج هرمون يدعى الأوكسيتوسين، له تأثير على الرحم فيساعد على استعادة الرحم لحجمه الطبيعي كما قبل الحمل.

أخيراً وليس آخراً، خسارة الوزن الذي اكتسبته خلال الحمل واستعادة رشاقتك ووزنك الطبيعي يحتاج ما بين 9 اشهر وسنة تقريباً، لذا لا تستعجلي في ردّ فعلك إن لم تحصلِ على النتيجة المرجوة قبل هذه الفترة. اما في حال لم تحصلِ على مبتغاك في غضون العام تقريباً، يمكنك عندئذٍ اللجوء الى اختصاصي تغذية بهدف اتباع نظام مخصّص لك.

المصدر: ليالينا

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خطوات لإستعادة رشاقتك بعد الولادة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
98038

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة