الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › أطعمة ومشروبات تهدئ الأعصاب

صورة الخبر: أطعمة ومشروبات تهدئ الأعصاب
أطعمة ومشروبات تهدئ الأعصاب

قد تتوتر أعصابكم بعد يوم حافل بالأعمال. لكن إذا انتبهتم جيدًا للأطعة التي تتناولونها أثناء العمل طوال اليوم أو عندما تعودون إلى المنزل في المساء فسيساعد ذلك على القضاء على هذا التوتر ويجعلكم أكثر هدوءًا.
نقدم لكم بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على راحة أعصابكم وتهدئتكم:
دقيق الشوفان: يزيد مشروب دقيق الشوفان الدافئ المليئ بالكربوهيدرات المختلطة من مستوى هرمون السيروتونين الذي يجعلكم أكثر استرخاءً. وإذا كان لديكم الوقت يمكن أن تعدوه بأنفسكم في المنزل بدلا عن شرائه جاهزا. إذ إنه يحتوي على الكثير من الألياف ولم تدخل عليه أية مواد حافظة. وهضمه يستغرق وقتا طويلا وهو ما يجعل حالتكم النفسية أفضل بكثير. كما يمكن أن تزيدوا فيه بعض البروتينات مثل قطع البندق أو الفول السوداني حتى يجعلكم أكثر طاقة ونشاطا.
حبوب الآس البري: حبوب الآس البري تعتبر إحدى الطرق السهلة واللذيذة التي تجعلكم أكثر صحة وهدوءًا، إذ إنها تساعد على راحة أعصابكم لأنه غني بفيتامين “سي” الذي يمنع زيادة مستوى الإجهاد والضغط العصبي. ويحتوي كوب من هذه الفاكهة التي يمكن تناولها بسهولة على 85 سعر حراري فقط وتمنحكم 25 في المئة يوميا من فيتامين “سي” اللازم لأجسامكم.
حبوب القمح: حبوب القمح تحتوي على فوائد عديدة تساعد على تقليل الضغط والتوتر عند استخدامها في المخبوزات بنبات الكينوا والأرز البني اللون والخبز المصنوع من القمح الكامل. ويوفر هرمون السيروتونين بصورة منتظمة والذي يساعد على راحتكم بفضل الكربوهيدرات والألياف الموجودة في حبوب القمح. كما أنها غنية بالماغنيسيوم، الذي يؤدي نقصه إلى زيادة الشعور بالقلق. أما حبوب القمح الغنية بحمض الفوليك فتساعدك على منع الإصابة بالإكتئاب.
الحمضيات: إن الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت ليست غنية فقط بفيتامين “سي”، بل تعد أيضًا مصدرا للجلوتاثيون، وهو ما يقوي جهاز المناعة ويحمي أجسامكم من الجزيئات الضارة كما يوفر الحماية من مضادات الأكسدة. والجلوتاثيون موجود في الفواكه والخضراوات الطازجة وفي بعض اللحوم لكن يجب تناول الفواكه دون طبخها.
الأسماك الدهنية: تمنع الأسماك الدهنية الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا-3 تأثير الزيادة في هرمون الإجهاد وتحميكم من التعرض لأمراض القلب والاكتئاب. وتلعب الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك دورا فعّالا في علاج الاكتئاب. كما أن نسبة الزنك في أسماك السلمون والتونة قليلة، أما الأحماض الدهنية أوميجا-3 فتكون مرتفعة.
النواة والبذور: إن نقص الماغنسيوم يسبب التعب والصداع وتفاقم آثار الإجهاد. ويساعد عنصر الماغنسيوم الموجودة بغزارة في لب أو نواة القرع (اللب الأبيض) على تنظيم الكورتيزول وهو هرمون الإجهاد والضغط. وينصح بتناول حفنة من اللب الأبيض يوميا لأنه يلبي 19 في المئة من احتياجات الماغنسيوم اللازمة للجسم. بالإضافة إلى أن بذر اللوز وعباد الشمس وفستق الصنوبر والبقان والكاجو وبذر الكتان والفستق يحتوي على الماغنسيوم بكميات غزيرة.
شاي الأعشاب: عندما تشعرون بأن أعصابكم متوترة فرجاء ابتعدوا عن الكافيين، وننصحكم بتناول شاي الأعشاب. إذ يوجد في معظم أنواع شاي الأعشاب التي لا تحتوي على مادة الكافيين بصورة طبيعية عناصر مهدئة. كما أنه من المعروف أن شاي البابونج، والنعناع، والشعير، وزهرة العاطفة، والناردين لها تأثيرات تساعد على تهدئة الأعصاب. لكن يستحسن استشارة الطبيب قبل استخدامها.

المصدر: zamanarabic

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أطعمة ومشروبات تهدئ الأعصاب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7683

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة