الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › قطرة للعين تحمي الأعصاب البصرية من التلف

صورة الخبر: قطرة للعين تحمي الأعصاب البصرية من التلف
قطرة للعين تحمي الأعصاب البصرية من التلف

أكد علماء إيطاليون أن قطرة العين التي تحتوي على عنصر يساعد على نمو الأعصاب يمكن أن تبطئ من تلف الخلايا البصرية في العين لدى مرضى "الجلوكوما" التي تعرف أيضاً بالزرق أو المياه الزرقاء.
وهناك العديد من العوامل المسببة للإصابة بموت الخلايا أو الأعصاب البصرية "الجلوكوما" غير أن أكبر عامل هو ارتفاع الضغط الداخلي بالعين. وتعتبر الجلوكوما أحد أهم الأسباب التي تؤدي لفقدان البصر.
وأكد الباحثون أن التجارب التي أجروها على الفئران وعلى بعض المرضى، أثبتت أن القطرة التي تحتوي على عنصر مساعد لنمو الأعصاب والتي أعطوها لفئران مصابة بتلف في الخلايا البصرية عطلت موت ربع هذه الخلايا مقارنة بفئران لم تعالج بنفس القطرة.
وقد قام الباحثون بزيادة الضغط الداخلي للعين بشكل صناعي لدى فئران المختبر متعمدين بذلك الإضرار بالكثير من خلايا الرؤية لدى الفئران كما يحدث في حالة الإصابة بالجلوكوما، وتم من خلال ذلك علاج نصف الفئران المريضة باستخدام قطرة تحتوي على كمية ضئيلة من عنصر يساعد على النمو ثلاث مرات يومياً على مدى عدة أسابيع، فوجدوا أن نسبة الخلايا البصرية التي ماتت لدى هذه الفئران كانت أقل بواقع 25% عن خلايا النصف الآخر من الفئران التي خضعت للمراقبة دون علاج بالقطرة المذكورة.
ثم قام العلماء بمعالجة ثلاثة مرضى بنفس القطرة بعد أن استقر الضغط الداخلي لأعينهم مع استمرار وفاة الخلايا البصرية لديهم مما كان يهدد بإصابتهم بالعمى لا محالة، فوجدوا أن القدرة البصرية لاثنين منهم تحسنت خلال ثلاثة أشهر في حين ظلت حالة الثالث ثابتة بلا تدهور وإن لم تشهد تحسنا.
ورجح الباحثون أن يكون عنصر النمو العصبي قد وصل للخلايا البصرية عبر الدم وأحدث تأثيراً إيجابياً فيها رغم صعوبة ذلك في ضوء الاقتصار على الاستعمال الخارجي للقطرة، مشيرين إلى أن هذه الدراسة تعزز الآمال في إيجاد علاج جديد وفعال للجلوكوما.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قطرة للعين تحمي الأعصاب البصرية من التلف (3)

منهل | 8/11/2013

لو سمحت بدي أسم القطرة ضروري ضروري جدا

ayashammot | 14/5/2013

ذا سمحتم اريد اسم هذه القطرة ضروري وارجو الرد السريع لانني مضطرة اليها كثيرا ارجو الرد على ايميلي وشكرا لكم

لحظه | 25/4/2013

أرجو تكرمكم بافادتي واعطائى اسم هذه القطره أو الماده الطبيه لكى ابحث عنها باسم شركه اخرى ان لم توجد في بلدى وارجو تفضلكم بالرد الى ايميلي للاهميه. مع جزيل الشكر والتقدير

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15264

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة