الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › الإسبرين يسبب القرحة الهضمية لطفلك

صورة الخبر: الإسبرين
الإسبرين

أوضح الدكتور محمد عفيفي، ماجستير أطفال ومدرس مساعد بكلية الطب، أن القرحة الهضمية تعني حدوث تآكل موضعي في الغشاء المخاطي لجدار المعدة أو الأمعاء، وهناك أنواع متعددة منها كقرحة المعدة، والمرئ والإثنى عشر.
وقال عفيفي، إن أسباب القرحة الهضمية تتمثل في نقص الطبقة المخاطية، التي تغلف الجهاز الهضمي وتحميه من الحمض وزيادته، الجرثومة الحلزونية أو ما يعرف ببكتيريا المعدة، أسباب جينية متوارثة تعطي قابلية للإصابة المرض، تناول المسكنات كالأسبرين، الأمراض المزمنة كأمراض القلب، متلازمة زولينجر وإليسون.
وأشار عفيفي إلى أن الأعراض تختلف باختلاف عمر الطفل، حيث تبدأ الأعراض لدى الطفل حديث الولادة بالنزيف المعدي المعوي، وبالنسبة للأطفال الذين لا يتجاوز عمرهم الست سنوات تكون هناك آلام حول السرة إضافة إلى حدوث قئ ونزيف.
أما إذا تعدى عمر الطفل الست سنوات، فتكون الأعراض عبارة عن آلام شديدة حارقة بالبطن وفوق منطقة السرة، الألم الليلي، نزيف من الفم، تغير لون البراز إلى اللون الأسود، النزيف الشرجي، حدوث الأنيميا أو فقر الدم نتيجة فقد الدم بشكل حاد، الإنسداد المعوي الحاد أو المزمن، فقدان الوزن غير المبرر، تغيرات في الشهية.
وذكر عفيفي أن تشخيص المرض يتم عن طريق فحص الزفير باليوريا، عملية الزرع المباشرة للبكتيريا الموجودة بالعينة المستخرجة باستخدام المنظار، الاكتشاف المباشر لنشاط إنزيم اليورييز في العينة المستخرجة، قياس مستوى الأجسام المضادة في الدم، وكذلك استخدام المنظار الداخلي للجهاز المعدي المعوي الذي يعد الوسيلة الأكثر فاعلية في اكتشاف القرحة عند الاطفال.
وأوضح عفيفي أنه إذا تم إهمال علاج القرحة فمن الممكن أن تحدث مضاعفات خطيرة مثل النزيف الداخلي، الذي يسبب فقدان بطئ للدم، الأمر الذي يترتب عليه دخول المريض للمستشفى من أجل نقل الدم، تآكل جدار المعدة أو الأمعاء الدقيقة، الانسداد المعوي.
وأشار عفيفي إلى أن العلاج يتمثل في استخدام مضادات الحموضة أو مضادات إفراز الهستامين، علاج بكتيريا المعدة، علاج فقر الدم، الجراجة بالنسبة للذين يعانون من وجود ثقب بالمعدة، والنزيف المزمن، وفقد أكثر من 30% من حجم الدم في غضون 48 ساعة من بداية النزيف، الانسداد المعدي الذي لا يتحسن بعد 72 ساعة.
وقال عفيفي إن الوقاية من المرض تعتمد على عدم تقبيل الطفل من الفم لأن بكتيريا المعدة تنتقل إليه عن طريق التقبيل، عدم إعطائه المسكنات شديدة الخطورة على المعدة مثل الإسبرين، الاهتمام بالنظافة الشخصية.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الإسبرين يسبب القرحة الهضمية لطفلك

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96696

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة