الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › بعد 6 شهور من الولادة.. الاكتفاء بلبن الرضاعة يصيب طفلك بالأنيميا

صورة الخبر: الولادة.. الاكتفاء
الولادة.. الاكتفاء

ذكر الدكتور أشرف قاسم، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الأنيميا هي لفظ يطلق على فقر الدم أو نقص كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين.
ويحدث هذا النقص في كرات الدم الحمراء، نتيجة معاناة الطفل من النزيف لأسباب عدة منها وجود زوائد لديه في القولون، معاناته من شرخ شرجي، لديه أنيميا تكسيرية " أنيميا البقوليات" أو أنيميا البحر الأبيض المتوسط، الهيموفيليا.
وأوضح قاسم أن أكثر أنواع الأنيميا شيوعا، هي أنيميا نقص الحديد؛ والتي يكون سوء التغذية وتناول الأطعمة التي لا تحتوي على الحديد سببا رئيسيا في الإصابة بها، فضلا عن الإصابة بالطفيليات المعوية كالإسكارس، والمعاناة من أنيميا الأمراض المزمنة كالروماتويد، أنيميا الأمراض المناعية، فقر الدم المصاحب لأمراض النخاع الشوكي، الأنيميا التكسيرية، وكذلك الأنيميا الوراثية.
وأشار إلى أن الأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين B12، تأتي في المرتبة الثانية، وتحدث نتيجة تناول وجبات خالية من فيتامين B12، وتليها الناتجة عن نقص حمض الفوليك وفيتامين C.
وأضاف قاسم أنه من الممكن أن يولد الطفل وهو يعانى من الأنيميا بسبب سوء تغذية الأم خلال فترة الحمل، وحدوث تكسير في كرات الدم الحمراء أثناء وجود الطفل في الرحم لاختلاف فصيلة الأم عن فصيلة طفلها، وخاصة ما إذا كانت فصيلة الأم O"" والطفل غير ذلك.
وأشار إلى أن اعتماد الطفل على لبن الرضاعة فقط بعد الشهور الستة الأولى من عمره، من الممكن أن يحدث لديه أنيميا تعرف باسم " الأنيميا الفسيولوجية"، نظرا لعدم احتواء اللبن على حديد يكفى حاجته، الأمر الذي يؤدي إلى إعطائه حديدا من الخارج في صورة دوائية أو غذائية عن طريق الأطعمة الغنية بالحديد كالتفاح.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بعد 6 شهور من الولادة.. الاكتفاء بلبن الرضاعة يصيب طفلك بالأنيميا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19389

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة