الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › تعرفى على أعراض الجفاف عند الأطفال

صورة الخبر: تعرفى على أعراض الجفاف عند الأطفال
تعرفى على أعراض الجفاف عند الأطفال

مع حلول فصل الشتاء تكثر الإصابة بالنزلات الشعبية والمعوية ونزلات البرد وخاصة عند الأطفال لقلة مناعتهم وبالتالى على كل أم أن تكون حذرة في حماية أطفالها وتقوية مناعتهم وطريقة التعامل مع أي فيروس يصابون به.

يقول الدكتور رفعت الجابرى استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، إن النزلات المعوية من أشهر الأمراض التي تصيب المعدة لدى الأطفال في الشتاء وأعراضها القئ والإسهال وهنا على الأم أن تكون حذرة حتى لا يصاب الطفل بالجفاف نتيجة الإسهال والقئ حيث يفقد الطفل كمية السوائل الموجودة بالجسم.

وأضاف، أن أهم أعراض الجفاف هو العطش حيث كلما زاد شعور الطفل بالعطش دل ذلك على دخوله مرحلة الجفاف، وبكاء الطفل بدون دموع، وانخفاض اليافوخ وهو الجزء اللين من رأس الطفل وكلما إنخفض عن مستوى ما حوله دل ذلك على شدة الجفاف، ويحدث ذلك للأطفال أقل من 18 شهرا.

وتابع "الجابرى"، كلما كانت العيون غائرة كلما دل ذلك على دخول الطفل في مرحلة الجفاف، هذا بالإضافة إلى جفاف الأغشية المخاطية مثل اللسان والشفاه، وفقدان الجلد لمرونته حيث تختبر مرونة الجلد بالشد الخفيف لجلد البطن أو الرقبة بين إصبعين، فإن تأخر عودته للإستواء يدل على الجفاف، ومتابعة التبول لأن قلة عدد مرات التبول عن الطبيعي يدل على وجود جفاف.

وقال، إن فقدان الطفل للشهية، فقدان الوزن، وتغير حالة الوعي مثل تهيج الطفل أو تبلده أو فقدانه للوعي وارتفاع درجة الحرارة، سرعة ضربات القلب، من العلامات الخطيرة للجفاف، وهنا يجب عرضه على الطبيب فورا مع إعطائه محاليل معالجة الجفاف لأنها العلاج الوحيد للإسهال التي تعمل على إعادة نشاط الجهاز الهضمة وطرد السموم وتعويض الجسم مافقده من سوائل.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرفى على أعراض الجفاف عند الأطفال

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49705

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة