الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › كيف تتعامل مع مشكلة التأخر اللغوى لدى الأطفال

صورة الخبر: دكتورة مى مدحت رمزى أخصائية العلاج النفسى والسلوكى للأطفال
دكتورة مى مدحت رمزى أخصائية العلاج النفسى والسلوكى للأطفال

عندما يمرض الطفل أو يعانى من خضب ما فإن الأسرة هى أكثر من يعانى معه، خاصة إذا كانت مشكلة التأخر اللغوى عند الأطفال، حيث إنها من أهم المشكلات التى تواجه الوالدين، ولذلك يجب علينا أن نعى هذه المشكلة ونسعى للتعامل معها وحلها.

تقول الدكتورة مى مدحت رمزى أخصائية العلاج النفسى والسلوكى للأطفال والمراهقين بمستشفى المعمورة للطب النفسى، هناك بعض الأفكار والحلول العملية لذلك و منها:
تهيئة الوقت المناسب للتحدث بشكل إيجابى مع الطفل، لأن الطفل بحاجة للتفاعل، ويتم ذلك عن طريق إتباع نظام وروتين ثابت بشكل يومى ومستمر فى حياة الطفل، ويجب أن يشعر الطفل أنك ترغب فى أن يعبر عن نفسه بالكلمات وأن تعمل على تشجيعه، ولا بد من التعبير عن السعادة والبهجة عندما يعبر الطفل عن حاجاته بالكلام، وذلك بتنفيذ احتياجاته طالما كانت فى حدود المعقول، كما يجب إثارة فضول الطفل لاستكشاف والتعلم بدون ضغط لا يصاب الطفل بالتوتر.

ثانيا.. حاول عندما تطلب من ابنك شيئا ما أن تجذب الانتباه إليك أولا، قبل إن تسأله أو تستفسر منه عن آمر ما، واستخدم كلمات بسيطة، مع التأكيد الخاص على بعض المفردات مثل: أن تناديه باسمه أو استخدام الكلمات: انتبه، اسمع، انظر، كما يجب أن ننظر إليه باهتمام وإجراء تواصل بصرى فعال وإيجابى معه.

ثالثا.. حول أن تعمل على تبسيط الحوار مع الطفل، من خلال مساعدته على فهم الكلمات التى تقال من حوله، حاول عند الكلام أن يكون وجهك عند مستوى نظر الطفل، كما يجب أن تستخدم لغة واضحة وصحيحة وبسيطة تناسب عمره، كما يجب أن تشاور على شىء ما وأنت تنطق اسمه كى يرتبط بذهن الطفل، واستخدم الحركات والإشارات التى تساعد على توضيح دلالات الكلام، عندما تشعر بأن الطفل لم يقدر على ربط اللفظ بالمعنى.

وأكدت مى على ضرورة أنه يجب تشجيع الأبناء على النجاح بالنطق والحوار، وتوجيهه خطوة بخطوة، وخاصة إذا فشل، واعلم أنه بالتكرار والصبر يمكن تحقيق هذا النجاح.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف تتعامل مع مشكلة التأخر اللغوى لدى الأطفال

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46957

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة