الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › الإسبرتام آمن علي الصحة

صورة الخبر: الإسبرتام آمن علي الصحة
الإسبرتام آمن علي الصحة

أكدت لجنة أمان المأكولات الأوروبية أفسا انه لا توجد خطورة من التحلية بمادة الاسبرتام‏(‏ أحد بدائل السكرمنخفض السعرات‏)‏ مادام تم الالتزام بالنسبة المسموح بها من قبل الوكالة الاوروبية للغذاء وهي‏40‏ ملليجرام لكل كيلو من وزن الجسم‏.‏
وكانت الوكالة قد قامت باعادة تقييم مادة الاسبرتام بعد تلقيها عددا من الشكاوي وصلتها ممن أصيبوا بأمراض خطيرة من مدمني استخدام منتجات اللايت فقررت أن تعيد فتح ملف الإسبرتام وإعادة تقييمه صحيا.
وكانت دراسات قد حذرت من استخدام مادة الاسبرتام في التحلية وربطت بين استهلاك مادة الاسبرتام بظهور مشكلات صحية تصيب الانسان بالسرطان والسكر النوع الثاني وولادة اطفال مبتسرين. وبعد دراسة طبية طويلة صرحت منظمة( أفسا) بأن الاسبرتام آمن علي الصحة مادام تم الالتزام بالجرعة اليومية المقررة من الاتحاد الاوروبي. علما بأن علبة المشروب الغازي تحتوي علي نحو180 ملليجرام اسبرتام مما يعني أن شخصا وزنه75 كيلو جراما يلزمه استهلاك16 علبة يوميا حتي يتخطي النسبة المقررة من قبل لجنة امان الماكولات.
ويري الدكتور عزالدين الدنشاري أستاذ الصيدلة بجامعة القاهرة أن الاسبرتام من أفضل المواد السكرية المصنعة وهو أفضل من الساكرين, ويعد آمنا إذا تم استخدامه بكمياته المصرح بها من منظمة الأغذية والدواء, حيث إنه مكون من حمضين أمينيين عند دخولهما الجهاز الهضمي يمتصان كأي نوع آخر من الغذاء ويستفيد منهما الجسم. ويحظر استخدامه لمن يعاني المرض الوراثي فينيل كيتون يوريا, وهو مرض جيني وراثي يتصف بنقص انزيم معين بالكبد ضروري للتمثيل الغذائي للحمض الأميني فينيل ألانين ليحوله الي الحمض الأميني تيروزين, وعند نقصه يتراكم الفينيل ألانين ويتحول إلي فينيل كيتون, واذا ترك بدون علاج يسبب قصورا في نمو المخ,وأثبتت الأبحاث أن تناول الاسبرتام قد يعرض حياة هؤلاء المرضي لمخاطر شديدة.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الإسبرتام آمن علي الصحة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27086

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة