الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › احذر "القاتل الصامت".. تليف الكبد مرض يدمر الإنسان

صورة الخبر: الدكتور هشام أيوب استشارى أمراض الكبد والجهاز الهضمى
الدكتور هشام أيوب استشارى أمراض الكبد والجهاز الهضمى

كتبت منى محمد

الكبد هو أكبر غدة فى جسم الإنسان، ويقوم بأكثر من 400 وظيفة مختلفة، لذا فإن إصابة الكبد بأى ضرر تؤثر على حياة الإنسان بوجه عام، ويعتبر تليف الكبد من الأمراض الخطيرة التى تصيب الإنسان.

يوضح الدكتور هشام أيوب، استشارى أمراض الكبد والجهاز الهضمى، أن تليف الكبد يكون بإصابته باضطرابات نتيجة الإصابة بأحد الفيروسات الكبدية أو حتى إصابته باضطرابات، مما يسبب تليف الأنسجة، وكلما زاد هذا التليف زادت مشكلة الإنسان.

وأضاف "أيوب"، أنه يطلق على هذا المرض "القاتل الصامت"، حيث لا توجد له أى أعراض، وإنما تبدأ الأعراض عندما يتسبب التليف فى توقف الكبد عن أداء وظيفة من وظائفه، ويدمر الإصابة بالتليف الكبد خلال 20 عاما، وقد لا تظهر أى أعراض على المريض، رغم تدهور حالته، إلا أن الكبد فى الغالب ما يتوقف عن العمل، مما يتسبب فى ظهور مضاعفات خطيرة للإنسان.

وأشار "أيوب" إلى أن أعراض التليف تبدأ بشعور المريض بالتعب الدائم، وعدم القدرة على بذل مجهود، بالإضافة إلى سرعة النزيف من الأنف، وسهولة الإصابة بجروح من أقل الصدمات، بالإضافة إلى تغير لون الجلد إلى الأصفر، وتجمع السوائل بالقدمين.

وأوضح "أيوب" أنه فى تلك الحالة يقوم المريض بقياس مدى تليف الكبد، وبناء على تلك النسبة كانت طريقة العلاج، ويتم علاج بعض حالات التليف من خلال العلاج الدوائى فقط، ولا يحتاج كل مريض بالتليف الكبدى إلى إجراء عملية زراعة كبد، بل يكتفى بالعلاج الدوائى.

ونوه "أيوب" بأن مريض التليف الذى ينصح له بإجراء عملية زراعة كبد يكون فى إحدى الحالتين أولا أن يكون التليف الكبدى قد وصل إلى أكبر مداه فى الكبد، والحال الثانية فى حالة وجود أورام خبيثة بالكبد، وفى تلك الحالة يتم إخضاع المريض لدورة علاج قبل الجراحة يتناول خلالها فيتامين ك والمضادات الحيوية، خوفا من إصابته أى عدوى بكترية قبل الجراحة، كما يتم إعطاؤه أدوية مدعمة للكبد (لتثبيط التليف).
وينصح "أيوب" المريض بضرورة العرض على الطبيب إذا شعر بالاكتئاب أو الحزن الشديد، لأن الأعراض النفسية يكون لها تأثير كبير على الجراحة، بالإضافة إلى أنه قبل إجراء أى كشف أو علاج لأمراض أخرى لابد من إبلاغ الطبيب أنه خضع لجراحة زراعة الكبد.


المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على احذر "القاتل الصامت".. تليف الكبد مرض يدمر الإنسان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
89718

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة