الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › الوقاية من هشاشة العظام

صورة الخبر: الوقاية من هشاشة العظام
الوقاية من هشاشة العظام

هشاشة العظام حالة مرضية تنتج من تراجع كثافة العظم بسبب استنزاف مخزون الكالسيوم في العظم، ما يؤدي إلى ظهور ثقوب مسامية أشبه بالفراغات فيصبح العظم ذا شكل إسفنجي، ما يزيد من مخاطر التعرض للكسور، خصوصاً في منطقة الحوض والرسغ والورك والعمود الفقري.
فهو مرض صامت قد يمتد لسنوات عديدة دون ظهور الأعراض حتى يقع الكسر من أبسط الصدمات، ما يتسبب في تقوس بالظهر، ألم بالمفاصل، انحناء بالعمود الفقري. ويتم تشخيصه عادة عن طريق أشعة إكس X-Rays وعن طريق جهاز BMD Bone Mineral Density لقياس كثافة المعادن في العظم.

ترتبط هشاشة العظام بعدة عوامل:
1 - تقدم السن
2 - الجنس: فالنساء معرضات بنسبة أكبر للإصابة بهذا المرض فبعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستوى هرمون الأستروجين المهم لصحة ومتانة العظام.
3 - سماكة العظم: الأشخاص أصحاب بنية العظم الصغيرة الرقيقة معرضون بنسبة أكبر للإصابة بالهشاشة.
4 - النظام الغذائي: يتمثل في اتباع نظام قليل المحتوى من الكالسيوم.
5 - التدخين والإكثار من تناول الكافيين والمشروبات الغازية.
6 - عدم ممارسة الرياضة.
لتقوية عظامك ووقايتها من الإصابة بالهشاشة عليك التركيز على تناول بعض المعادن والمغذيات الضرورية لقوة وصلابة العظام، ومنها:
1 - الكالسيوم: المعدن الأهم لبناء العظام والمحافظة على سلامتها ويتوفر في الحليب ومنتجاته من الألبان والأجبان، خصوصاً جبن الشيدر الذي يتميز بمحتواه العالي من الكالسيوم، البروكلي، واللوز، والسردين، والخضراوات الورقية، والتين المجفف، وحبوب الإفطار المدعمة، وبذور السمسم، حيث إن 1/2 كوب من السمسم يحتوي على كمية من الكالسيوم تفوق ثلاثة أكواب من الحليب.
2 - فيتامين D: مهم لصحة العظام وضروري لتسهيل عملية امتصاص الكالسيوم والفوسفور داخل أجسامنا، مصدره الرئيسي التعرض لأشعة الشمس بمعدل 20 دقيقة بشكل يومي أما مصادره الغذائية فهي الأسماك الزيتية، التونة، السلمون، الحليب المدعم، الفطر، صفار البيض.
3 - الفوسفور: العنصر الرفيق للكالسيوم، يتواجد في الأجبان والألبان والمكسرات واللحوم الحمراء والأسماك والدجاج.
4 - البروتينات: تزويد أجسامنا بالكمية المناسبة من البروتينات عالية الجودة، تقلل من فرص تراجع كثافة العظام وترققها، تتواجد في اللحوم الحمراء، البيض، الأجبان، والألبان.
5 - الماغنيسيوم: يلعب دوراً مساعداً في الوقاية من الهشاشة فهو يعمل على معادلة الأحماض الأيضية، وبالتالي المحافظة على عظام قوية الشكل والتركيب الداخلي موجود في التمر، بذور القرع، حبوب الكينوا، السبانخ، بذور السمسم، جنين القمح.
6 - البوتاسيوم: تناول الأطعمة عالية المحتوى من البوتاسيوم يسهم في كثافة العظام ويقلل من فقدان المعادن الذي يحدث مع تقدم العمر، وهو موجود في كل من: الشمام، المشمش، الموز، البرقوق، والأفوكادو.
7 - فيتامين K: وهو ضروري لتشكيل بروتين Osteocalcin الموجود في العظم، ما يقلل من مخاطر كسور العظم، إضافة إلى إنه مميع طبيعي للدم، وموجود في الخضراوات الورقية مثل البقدونس والخس والبروكلي والبامية.
8 - فيتامين C: ضروري لتصنيع وإنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يعمل على تقوية ترابط تركيب العظام، وهو موجود في الحمضيات والجوافة والفلفل الأخضر والأناناس والفراولة.
إخصائية التغذية

المصدر: مجله روتانا

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الوقاية من هشاشة العظام

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67846

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة