الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › دراسة: الإبل ربما تكون مصدر الفيروس القاتل فى السعودية

صورة الخبر: دراسة: الإبل ربما تكون مصدر الفيروس القاتل فى السعودية
دراسة: الإبل ربما تكون مصدر الفيروس القاتل فى السعودية

ربما يكون الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس القاتل الذى ظهر فى السعودية العام الماضى قد انتقلت لهم الإصابة من الإبل وحيدة السنام التى تستخدم فى المنطقة من أجل اللحوم والحليب والنقل والسباقات.

وفى دراسة عن الحيوانات التى قد تكون "مصدراً للعدوى"، ما أدى إلى انتشار المرض بين البشر، قال علماء إنهم رصدوا أدلة قوية على أن الفيروس واسع الانتشار بين الإبل العربية وحيدة السنام فى منطقة الشرق الأوسط.

وظهرت أعراض متلازمة الفيروس التاجى التنفسى الشرق أوسطى (ميرز) الذى يسبب السعال والحمى والالتهاب الرئوى على أشخاص فى الخليج وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وتونس وبريطانيا.

وتقول منظمة الصحة العالمية، إن 46 شخصاً لاقوا حتفهم من بين 94 حالة إصابة مؤكدة معظمها فى السعودية.

وقال شانتال روسكين من المعهد الوطنى للصحة العامة والبيئة فى بيلتوفن بهولندا، والذى أشرف على الدراسة "مع استمرار ظهور حالات بشرية جديدة للإصابة بميرز دون أى أدلة على مصادر العدوى باستثناء الأشخاص الذين انتقلت لهم الإصابة من مرضى آخرين تشير هذه النتائج الجديدة إلى أن الإبل العربية وحيدة السنام قد تكون أحد مصادر العدوى".

وأضاف "هناك أنواع مختلفة من المخالطة بين البشر وهذه الحيوانات قد تؤدى إلى انتقال الفيروس".

وأشاد خبراء لم يشاركوا فى الدراسة بهذه النتائج باعتبارها خطوة رئيسية نحو حل اللغز والسيطرة على الفيروس فى نهاية المطاف.
ورحبت منظمة الصحة العالمية بالدراسة، لكنها قالت إنها لم تقدم أى فكرة عن كيفية إصابة البشر، وقال المتحدث باسم المنظمة طارق جاسرفيتش إن معظم المصابين بالمرض أصيبوا من خلال مخالطة أشخاص آخرين.

وقال فى مؤتمر صحفى فى جنيف اليوم الجمعة، "ما أظهرته هذه الدراسة هو وجود الأجسام المضادة فى الإبل ويعنى ذلك أن الإبل أصيبت فى لحظة ما من الزمن وأنها أفرزت أجساماً مضادة".

وأضاف "الآن نحن فى حاجة لأن نعثر على الفيروس ذاته وليس الأجسام المضادة كى نتأكد أن هذا هو الفيروس التاجى ميرز".

وقال إنه ربما تكون أنواع أخرى من الحيوانات أصيبت أيضاً.

وقال جاسرفيتش "ومن ثم فإنها (الدراسة) تعطينا فكرة واتجاهاً ما لنمضى فيه لكننا لا نعرف إلى الآن ما هو مصدر الفيروس والأهم أننا لا نعرف بعد أى نوع من التعرض يجعل البشر مصابين".

وبعد أيام من التعرف على الفيروس الجديد فى سبتمبر فى مريض قطرى بمستشفى فى لندن توصل علماء بريطانيون إلى تسلسل جزء من الجينوم ورسموا الخريطة الجينية الخاصة بالفيروس وخلصوا إلى انه يرتبط بفيروس اكتشف فى الخفافيش.

وأشارت أبحاث أخرى لعلماء فى جامعة بون بألمانيا إلى أن الفيروس ربما جاء من خلال حيوان وسيط بعد أن أجروا دراسة مفصلة لحالة مريض من قطر قال إنه يمتلك مزارع للجمال والماعز.

وقال بنيامين نيومان وهو باحث فى علم الأحياء الدقيقة بجامعة ريدينج فى بريطانيا "يبدو هذا تقدماً كبيراً يحتاج إليه العاملون فى مجال الصحة العامة لمكافحة انتشار ميرز".

وأضاف "كان أكبر لغزين.. كيف يصاب الناس بفيروس من الخفافيش، ولماذا يحدث ذلك فى الشرق الأوسط؟ ومن خلال إظهار أن الإبل لديها تاريخ من إصابات تشبه ميرز فربما يكون هؤلاء العلماء ساعدوا فى الإجابة على السؤالين فى آن واحد".

وجمع فريق البحث الهولندى الذى نشرت دراسته فى دورية (لانست) للأمراض المعدية 349 عينة دم من مجموعة متنوعة من الماشية بما فى ذلك الإبل والأبقار والأغنام والماعز وبعض الحيوانات المرتبطة بالإبل وحيدة السنام.

وكانت هذه الحيوانات من عدة دول مختلفة شملت سلطنة عمان وهولندا وإسبانيا وتشيلى.

ولم يعثر على أجسام مضادة للفيروس فى عينات الدم المأخوذة من 160 حيواناً من الأبقار والأغنام والماعز من هولندا وإسبانيا، ولكن عثر على الأجسام المضادة فى جميع العينات الخمسين المأخوذة من الإبل فى عمان.

وقال الباحثون إن عينات عمان جاءت من مناطق مختلفة، مما يشير إلى أن ميرز أو فيروساً مماثلاً للغاية ينتشر على نطاق واسع بين الإبل بالمنطقة.

وخلص نيومان إلى أن الأجسام المضادة أظهرت أن الإبل فى الشرق الأوسط ربما تكون قد أصيبت بفيروس يشبه ميرز.

وقال "هناك بعض الأدلة غير الموثقة على أن أناساً أصيبوا بميرز بعد الاتصال بإبل مريضة لكن هذه هى أول أدلة قوية على أن الإبل ربما تكون الحلقة المفقودة فى سلسلة انتقال العدوى.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة: الإبل ربما تكون مصدر الفيروس القاتل فى السعودية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21529

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة