الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › طبق السلطة للكبار والصغار يحمى من الأمراض ويساعد على الرشاقة

صورة الخبر: طبق السلطة للكبار والصغار يحمى من الأمراض ويساعد على الرشاقة
طبق السلطة للكبار والصغار يحمى من الأمراض ويساعد على الرشاقة

الغذاء المفيد لابد أن يكون متوازنا فى العناصر الغذائية الأساسية مثل المواد الكربوهيدراتية والدهنية والبروتينية، بالإضافة إلى الفيتامينات والتى تعتبر من العناصر الأساسية التى تدخل فى كثير من العمليات الحيوية فى الجسم و تتوافر الفيتامينات فى طبق السلطة الذى يحتوى على العديد من الألوان، فالسلطات تسهل الهضم و تحسن الرؤية و تقوى الذاكرة وتمد الجسم بالفيتامينات اللازمة.

تقول الدكتورة سهام صلاح الدين الهوارى أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، ننصح بتناول طبق السلطة يوميا فى وجبة الغذاء و يشتمل طبق السلطة على جميع الألوان اللون الأبيض "البصل" والأحمر "الطماطم والفلفل الأحمر" والأخضر "الجرجير والبقدونس والفلفل الأخضر والخص والخيار" والبرتقالى "الجزر والفلفل الأصفر" وتحتوى السلطة على العديد من العناصر، فالبصل صيدلية متكاملة حيث يحتوى على كمية كبيرة من المواد الفعالة و التى تفوق فى تأثيرها كثير من المضادات الحيوية التى تقتل الجراثيم، لذلك يستخدمه الروس فى مقاومة أمراض البرد والأنفلونزا فى شتائهم الشديد كطب شعبى ناجح قليل التكاليف ومضمون النتائج و فائدة البصل تفوق التفاح فتناول البصل الطازج فى طبق السلطة، يؤدى إلى خفض نسبة الكولسترول فى الدم و يحتوى البصل على مواد مقوية للقلب و منشطة للدورة الدموية ومدر للبول والصفراء و يحتوى على ألياف ملينة و مواد مهدئة للأعصاب.

ويمكن تحضير البصل لطبق السلطة بتقطيعه حلقات ووضع قليل من الملح و تركه فترة ثم وضع عصير الليمون عليه ثم إضافته إلى باقى مكونات طبق السلطة.

و تقول ويمكن التخلص من رائحة البصل بمضغ قليل من أوراق البقدونس أو النعناع الأخضر ويحتوى البصل أيضا على مواد تعمل على خفض نسبة السكر فى الدم لدى المرضى المصابين بالبول السكرى.

أما الخيار فهو من الخضروات التى تفيد فى العطش أيام الحر وإمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة فالخيار يحتوى على الماء وفيتامين "أ و ج" ويعمل على احتفاظ الجسم بنضارته خاصة بشرة الوجه ويستعمل للرجيم.

أما الجرجير فأوراقه تحتوى على فيتامين ج والكالسيوم والكبريت واليود والحديد والفسفور ومواد كبريتية واستعمال الجرجير الطازج فى السلطات يساعد فى عملية الهضم ويعتبر مدر للبول والطمث، لذا ينصح المرأة الحامل بالإقلال من تناول الجرجير، كما ننصح المرضى الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناوله وهو ينفع فى نزلات البرد والأمراض الصدرية.

أما الخص فقد اكتشف العلماء أن الخص يعتبر من أغنى المصادر الطبيعية بفيتامين "هـ" المضاد للعقم والخاص بزيادة الخصوبة كما أنه يحتوى على 96 % ماء ويمثل البروتين 7 ,جرام والسكريات 4.1 جرام ويعتبر الخص مهدى خفيف وله تأثير مهدئ للأعصاب.
والطماطم غنية بفيتامين سى والبوتاسيوم لذلك ينصح بها فى طبق السلطة لأنها قليلة السعرات الحرارية والطماطم غنية بالبوتاسيوم والكاروتينيد وفيتامين ايه وبى وسى واى والألياف المعدنية وهى تسهل عمل الأمعاء وتقى من بعض أنواع السرطان.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على طبق السلطة للكبار والصغار يحمى من الأمراض ويساعد على الرشاقة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40373

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة