الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › الحجاب الحاجز إذا أصيب: حازوقة وفتق وشلل وأورام

صورة الخبر: الحجاب الحاجز إذا أصيب: حازوقة وفتق وشلل وأورام
الحجاب الحاجز إذا أصيب: حازوقة وفتق وشلل وأورام

يشبه في شكله القبة.
يفصل بين الصدر والبطن.
يرتبط بالأضلاع السفلى للقفص الصدري من الأمام ومع العمود الفقري من الخلف.
توجد فيه فتحات يمر من خلالها المريء والأعصاب والأوعية الدموية.
يلعب دوراً حيوياً في عملية التنفس.
إنه الحجاب الحاجز، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يفصل بين الصدر والبطن.
يعتبر الحجاب الحاجز من أهم عضلات الجسم، بل ربما أهمها، فهو يقوم بدور محوري في عملية التنفس بتحركه هبوطاً خلال الشهيق وصعوداً أثناء الزفير، فعند الشهيق يشد إلى الأسفل لتوسيع الصدر والمساعدة على سحب الهواء إلى داخل الرئتين . أما عند الزفير فيندفع الحجاب إلى أعلى لتضييق القفص الصدري من أجل المساعدة على طرد الهواء من الرئتين.
يتعرض الحجاب الحاجز إلى سلسلة من الأمراض، منها:
> الحازوقة، وهي ظاهرة شائعة جداً يعاني منها الجميع من دون استثناء. وفي غالبية الحالات تكون زيارة الحازوقة قصيرة وترحل من تلقاء ذاتها في بضع دقائق، لكن في بعض الحالات النادرة قد تطول الزيارة لتستمر أياماً أو أسابيع أو حتى بضعة أشهر، وهنا المصيبة.
وتحدث الحازوقة نتيجة تقلصات تشنجية لاإرادية متكررة ومفاجئة وحادة للحجاب الحاجز، تكون محصلتها صدور نغم ممـيز ناتج عن الانغلاق المفاجئ للأوتار الصوتية.
وترتبط الحازوقة بعدد من العلل التي تصيب المعدة أو المريء، أو القولون، أو المثانة، أو البنكرياس، أو الرئة، أو الكبد، إلا أن السبب الأساس للنوبات القصيرة العابرة من الحازوقة هو التهام كميات كبيرة من الغذاء، خصوصاً المأكولات التي تضاف إليها التوابل الحارة . كما أن الإفراط في تناول الحلويات والشحوم والشوكولاتة والمشروبات الغازية والكحوليات يساهم في إشعالها. ولا يغرب عن البال العلك (المسكة) الذي يسهل دخول الهواء وبالتالي انتفاخ المعدة الذي يخرش الحجاب الحاجز . أيضاً يمكن الحازوقة أن تندلع على أثر الإصابة ببعض الأمراض العصبية، مثل أورام الدماغ وأمراض شرايين الدماغ، أو على خلفية بعض الاضطرابات الاستقلابية.
كيف يتم تدبير الحازوقة؟ إن غالبية نوبات الحازوقة القصيرة ترحل على عجل في غضون دقائق . لكن المشكلة الفعلية هي مع نوبات الحازوقة المستمرة، التي تسبب حرجاً ليس لصاحبها فحسب بل للآخرين أيضاً.
هناك طرق عدة يمكن اللجوء إليها من أجل إيقاف الحازوقة، وغالبية هذه الطرق قد تفلح في المهمة من خلال إرسال برقيات عاجلة إلى الدماغ لدفعه إلى الانشغال بأشياء أكثر أهمية من الحازوقة ما يدفعه إلى وضع حد لها.
ومن الطرق المستعملة لوقف الحازوقة وضع ملعقة صغيرة من السكر تحت اللسان وتركها تذوب ببطء شديد، أو وضع الإصبع في الأذن واستثارة تلك المنطقة، أو شرب جرعات صغيرة متتالية من الماء، أو بلع لقمة كبيرة من الخبز، أو إخراج اللسان من الفم والضغط عليه، أو الغرغرة بالماء، أو التنفس مرات عدة في كيس من الورق بعد إحكامه حول الفم، وغير ذلك .
إذا استمرت الحازوقة لمدة أكثر من ثماني ساعات، فعندها يجب استشارة الطبيب وإجراء فحوص للتعرف إلى السبب وتحديد الخطة العلاجية.
> الفتق الحجابي، توجد فتحات عدة في الحجاب الحاجز، وعندما يمر أي عضو من خلال أحد هذه الفتحات فإنه يسمى بالفتق . إن الفتحة التي يمر منها المريء هي من أكثر الأماكن التي يحدث فيها الفتق، فعند بعض الأشخاص، ولأسباب غير معروفة، تغدو هذه الفتحة أكثر اتساعاً من المعتاد ما يسمح للمعدة أن تنزلق إلى داخل تجويف الصدر، أي إلى فوق الحجاب الحاجز ما يؤدي إلى تكوين الفتق الحجابي.
وفي الفتق الحجابي تتسرب محتويات المعدة إلى المريء الذي لا يقوى الغشاء المخاطي المبطن له على مقاومتها فيعاني الشخص من حزمة من العوارض، مثل الحرقة في أعلى البطن، والتجشؤ، وارتداد الطعام إلى الفم، والطعم المر، والألم في الصدر، والسعال بسبب تخرش الحنجرة، والغثيان.
وكلما زاد تسرب الأحماض المعدية يكون التهيج في المريء أكثر شدة، ما ينتج عنه تشنج في المريء يؤدي إلى الشكوى من آلام صدرية عنيفة تكون أحياناً مشابهة لعوارض الذبحة الصدرية.
الكثيرون لا يشكون من عوارض تذكر، لكن في حال ظهور العوارض المذكورة فإنها تكون أكثر شيوعاً عند الانحناء إلى الأمام أو حمل أشياء ثقيلة أو الاستلقاء على الظهر.

كيف يعالج الفتق الحجابي؟
إن الهدف الأساس من العلاج هو الحيلولة دون ارتداد مفرزات المعدة الحامضية صوب المريء، وهذا يتم بتناول وجبات خفيفة متعددة موزعة على مدار اليوم بحيث لا يبقى الشخص لأوقات طويلة مع معدة فارغة من الطعام، وتفادي الوجبات العارمة، خصوصاً الدهنية منها، ومضغ الطعام ببطء، وتجنب الكميات الزائدة من المشروبات المنبهة، والنوم مع رفع الرأس، وإنقاص الوزن في حال وجوده، والامتناع عن التدخين، وارتداء ثياب فضفاضة، والامتناع عن تناول أدوية تحفز زيادة مفرزات المعدة الحامضية . وإذا فشلت النصائح والأدوية في السيطرة على المرض فإن الحل الجراحي يصبح أمراً واقعاً.
> عيوب الحجاب الحاجز، وهي عيوب شائعة، وتكون إما خلقية أو مكتسبة، وتسبب اضطرابات وظيفية، ويجري تدبير هذه الحالات باللجوء إلى الجراحة بهدف الشفاء منها أو من أجل التخفيف من المضاعفات الناشئة عنها.
> شلل الحجاب الحاجز، وهو يحصل في طرف واحد أو في الطرفين معاً، وقد يحدث الشلل لأسباب مجهولة، أو قد ينجم عن إصابة العصب الحجابي بعيد إجراء عملية جراحية، أو نتيجة وجود ورم خبيث، أو على إثر التعرض للرضوض، أو بسبب بعض الأمراض العصبية العضلية أو الفقرية، أو أم الدم الأبهرية . إن العارض الأساس في شلل الحجاب هو ضيق النفس الذي يتفاقم وقت الاستلقاء.
ويشتبه بالتشخيص عند وجود ارتفاع نصف الحجاب على الصورة الشعاعية للصدر، ويتم تأكيد التشخيص بواسطة الفحص بالأمواج فوق الصوتية الذي يظهر الحركة التناقضية لنصف الحجاب المصاب بالشلل عند أخذ النفس.
> أورام الحجاب الحاجز، وهي أورام نادرة الحدوث، لكن معظمها يكون خبيثاً، ويكون مصدره غالباً من أعضاء أخرى. وتشاهد هذه الأورام عادة لدى الأشخاص بين العقدين الخامس والسادس ومن العمر.
إن غالبية أورام الحجاب الحاجز لا تعطي عوارض، وكثيراً ما يتم اكتشافها بالصدفة أثناء تصوير الصدر بالأشعة . وإذا ما أعلنت عن وجودها فإنها تكون في صورة الشعور بالامتلاء وحس الثقل تحت الأضلاع، أو بالألم خلال التنفس.
إن التدبير المفضل في أورام الحجاب هو العلاج الجراحي من أجل استئصال الورم بغية التخفيف من معاناة المريض، مع الأخذ في الاعتبار استخدام المعالجة الكيماوية أو الشعاعية وفق طبيعة الورم ومدى انتشاره.

3 فتحات

الحجاب الحاجز هو عضلة مخططة، أي من النوع الذي يمكن أن نتحكم به إرادياً، لكن في إمكانه أن يتحرك من دون إرادة، كما الحال عند النوم.
ويوجد في عضلة الحجاب الحاجز ثلاث فتحات، هي:
1- فتحة يمر منها المريء وبعض الشرايين والعصبان الحائران، الأمامي والخلفي. إن توسع هذه الفتحة أو تضيقها يمكن أن ينتج عنهما بعض المشاكل الصحية. وتقع هذه الفتحة في مستوى الفقرة الصدرية العاشرة.
2- فتحة يمر منها الشريان الأبهري النازل من الصدر إلى البطن، وكذلك تمر منها القناة الصدرية التي تحمل السائل اللمفاوي. وتقع هذه الفتحة في الخلف في مستوى الفقرة الصدرية 12.
3- فتحة يمر منها الوريد الأجوف السفلي الذي يعتبر من أكبر أوردة الجسم، وهو يقوم بنقل الدم الوريدي الآتي من الأحشاء والطرفين السفليين باتجاه القلب.

المصدر: الحياة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الحجاب الحاجز إذا أصيب: حازوقة وفتق وشلل وأورام

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18358

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
-
-
-
روابط مميزة