الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › "Invokana".. أول عقار لعلاج السكر بعد ابتكار جيل جديد من الأدوية

صورة الخبر: "Invokana".. أول عقار لعلاج السكر بعد ابتكار جيل جديد من الأدوية
"Invokana".. أول عقار لعلاج السكر بعد ابتكار جيل جديد من الأدوية

فى سابقة طبية، طرحت الولايات المتحدة الأمريكية جيلاً جديداً من الأدوية لعلاج مرض السكر، وهو ما يعد إنجازاً طبياً عالمياً بكل المقاييس، حيث صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" أمس، على إصدار عقار جديد لعلاج مرض السكر من النوع الثانى "type 2 diabetes"، وهو أحد أخطر الأمراض المزمنة، والذى يصيب أكثر من 347 مليون شخص على مستوى العالم.

ويعرف العقار الجديد باسم انفوكانا "Invokana "، ويحتوى على المادة الفعالة "canagliflozin"، وهو متوفر فى صورة أقراص، من إنتاج شركة جانسن للصناعات الدوائية.

وأشارت الإدارة الأمريكية إلى أن عقار "Invokana" يُعد هو العلاج الأول لمرض السكر ضمن جيل الأدوية الجديد المبتكر للسيطرة على المرض المزمن، والذى ينتمى لمجموعة مثبطات نواقل الصوديوم والجلوكوز " SGLT2 "، وأكدت أن هذه الفئة الجديدة من الأدوية ستساهم بشكل كبير فى الحد من الإصابة بالمرض المزمن وستقلل من مخاطره على المرضى.

وعن آلية عمل الجيل الجيد من الأدوية، والتى ينتمى إليها عقار "Invokana"، أشارت إدارة الـ"FDA" إلى أنه يعمل عن طريق تثبيط إعادة امتصاص الجلوكوز من خلال الكلى عقب ترشيحها للدم، ويزيد من عملية إخراج الجلوكوز من الدم ليخرج مع البول، وهو ما يساهم فى تقليل مستويات جلوكوز الدم لدى مرضى السكر الذين يعانون من مستويات مرتفعة منه.

وكشفت النتائج الإكلينيكية التى خضع لها أكثر من 10000 مريض بالسكر من النوع الثانى، وكانت النتائج إيجابية للغاية، حيث حدث تحسن كبير فى مستويات السكر التراكمى "HB A1c"، كما حدث انخفاض كبير فى مستويات الجلوكوز الصائم.

ومن أبرز الآثار الجانبية التى يسببها العقار، أنه يرفع فرص الإصابات الميكروبية بقناة البول وإصابات القناة المهبلية بالفطريات، ولا يصلح هذا العقار لعلاج مرضى السكر من النوع الأول، كما لا يصلح للمرضى الذين يعانون من خلل كبير فى الكلى أو مصابون بمراحل متقدمة من أمراض الكلى أو المرضى الذين يخضعون للغسيل الكلوى.

المصدر: اليوم السابع /إسلام إبراهيم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "Invokana".. أول عقار لعلاج السكر بعد ابتكار جيل جديد من الأدوية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44587

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة