الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › إليك عشرين طريقة فريدة لعلاج بثور الظهر

صورة الخبر: إليك عشرين طريقة فريدة لعلاج بثور الظهر
إليك عشرين طريقة فريدة لعلاج بثور الظهر

1- تأكدي من غسل الظهر يومياً باستخدام غسول مضاد للبكتيريا أو الصابون، لأن هذه البثور تتكون بفعل بكتيريا تنمو على سطح الجلد في هذه المنطقة.

2 -استخدمي المنتجات المضادة للبثرات والتي تحتوي على حمض الساليسيليك والتي لها القدرة على التخلص من أي بقايا للبكتيريا.

3 - قومي بترطيب الظهر بعد الانتهاء من استخدام منتجات الساليسيليك لتجنب أي آثار جانبية أو جفاف الجلد بهذه المنطقة، واحرصي على أن يكون المرطب خالياً من الزيوت كي لا يعمل كحافز مشجع على ظهور البكتيريا من جديد.

4- ارتدي تيشيرتات قطنية نظيفة؛ لأن المتسخة تحتوي على بكتيريا قد تخترق المسام وتؤدي إلى تكون البثور، ولهذا احرصي على غسل ملابسك بانتظام.. وإذا كنت تمارسين بعض التمارين الرياضية، فابتعدي عن ارتداء أقمشة الليكرا والبوليستر لأنها تزيد من خطورة البثور، وتأكدي أن تكون التيشيرتات قطنية لأنها تساعد الجلد على التنفس أثناء التريض.

5- تجنبي الأطعمة التي تتسبب في ظهور بثور الظهر، حيث إن هناك بعض الأطعمة تساعد فى تكون الحبوب والتى تختلف من إنسان لأخر منها المواد الحريفة والتى تحتوى على نسب عالية من الأملاح، وأيضا المواد التى تحتوى على نسب عالية من الدهون والمكسرات حيث تعمل على ظهور الحبوب بالإضافة إلى الشوكولاتة والكريمة والسكريات.

6- كما يجب عليك أن تتجنبي المواد التي تزيد من العرق الذى يعمل على تكوين الحبوب خاصة فى فصل الصيف، لان تكون الحبوب فى منطقة الظهر قد يكون له أسباب أخرى غير حب الشباب، فقد يكون طفحا جلديا يحدث نتيجة لتناول بعض الأدوية كأدوية المهدئات، وقد يكون مرض الزهرى، وقد يكون أحد الأمراض الجلدية الأخرى التى تظهر فى صورة بثور جلدية.. لذا يجب التشخيص المناسب للحالة قبل تحديد العلاج.

7- وقد تكون بثور الظهر ناتجة عن بشرة دهنية، والعلاج الأساسى يعتمد على استخدام كريمات تحتوى على مضاد حيوى مثل كريم "فيوسيدين" وكبسولات مضاد حيوى أيضا مثل "فبراميسين" عن طريق الفم لمدة تتراوح من شهر إلى شهرين.. ويمكن أن يتم شفاؤها نهائيا ومن الممكن أيضا أن تترك أثرا، لكن في هذه الحالة يمكن أن يتم علاج هذه الآثار بالليزر.

8 - كما أن العرق يزيد أيضا من حبوب الظهر لذا تجنبي العرق واهتمي بالنظافة العامة، فمع العرق تخرج البكتيريا والسموم الموجودة بالجسم، ويؤثر بقاؤها على الجلد لفترات طويلة، ولعدم التخلص منها بالاستحمام اليومى تأثير سلبي فى ظهور الحبوب وتركها للآثار، خاصة مع أصحاب البشرة والشعر الدهني.

9 - علي جانب آخر تعتبر الراحة النفسية من أهم العوامل التي تساعد في علاج بثور الظهر حيث إنها تعد خطوة هامة في علاج مشكلة حبوب الظهر أياً كانت نوعها، لأن التوتر والخجل يزيدان خلل الهرمونات ومن ثم ينعكس ذلك على الجلد, كما أن سر نضارة الجلد هو صحة الجسم الداخلية.

10- استعمال مطهر ذي تركيبة حامضية أو رغوية، أمر علي قدر كبير من الأهمية لأن هناك أصناف متعددة كثيرة منه متوفرة في الصيدليات, حيث يمسح الظهر بقطعة قطن والقليل من هذا المحلول بشكل يومي، أو حسب التعليمات الواردة مع المطهر, ويمكن استعمال الدهانات الموضعية وهي متعددة حسب درجة المشكلة ومراحلها فمنها كريم فيتامين أ (Vitamin A) الموضعي، وأيضاً المراهم ذات التركيبة العشبية المكونة "من الزنك والجلسرين وزيت السمسم والكبريت الأصفر".

11- وهناك طريقة فعالة في علاج بثور الظهر من خلال التدليك بملح الطعام، حيث يتم تدليك الظهر بملح طعام اليود مزود بالكركم وزيت الليمون العطري، (نصف كيلو ملح + 10 جرام زيت لوز حلو + 6 جرام كركم + 50 نقطة زيت ليمون عطري)، حيث يعمل هذا الخليط على تطهير منطقة الظهر، ويساعد على تفتيحه باتحاد عنصر الليمون مع الكركم, وتستخدم هذه التركيبة قبل الحمام مباشرة.. ويعرض الجسم بعدها لماء جاري حتى يلين الجلد ويدلك الجلد بعدها بالتكييس (قفاز صوف مفتول من وبر الجمل) وهذا التقليد كان يستخدم في حمامات الأسواق قديمًا لتخليص الجسم من الخلايا الميتة وتمارس تلك العملية مرة يومياً.

12- يجب تناول حبوب فيتامين أ (Vitamin A) وهي هامة جداً وتتوفر في الطبيعة بالجزر وزيت السمك، والإكثار من شرب الماء (8 أكواب يوميا على الأقل)، كما ينصح بتعديل الغذاء بحيث يتم الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والتقليل من الدهون والتوابل والأملاح.

13- من المهم جداً الاهتمام بالنظافة الشخصية, والمحافظة على نظافة المنطقة الملتهبة، وإذا كانت هناك تمارين رياضية تمارس أو تسبب عرقا شديدا، فلابد من مسح المنطقة بسرعة بمنديل معقم، أو الاستحمام لإزالة العرق.

14 - قبل وضع أي مستحضر ماكياج عليك ترطيب المنطقة بمرطب غير دهني لتجنب ظهور قشور بعض البثور الجافة، والعناية بالبشرة وخاصة المعرضة لحب الشباب والتي تتطلب مستحضرات تجميل دقيقة فعند شرائك لكريماتك وماكياجك، تأكدي من أنها من النوع الخفيف الخالي من الزيوت.

15- إذا كانت هناك بقع بنية أو حمراء استخدمي الكونسيلر الأخضر للحمراء والبرتقالي للبنية لإخفائها، تماماً مثلما تخفين حبوب الوجه باستخدامه وأيضا تجنبي وضع بودرة الجسم لكي لا تظهر على رءوس الحبوب الحيّة أو الملتهبة، إلا إذا كان ظهرك يخلو منها.

16 - عمل حمامات متتالية باردة وساخنة لمدة 10 دقائق يومياً على منطقة الظهر لتحريك الدورة الدموية وتسريع عملية العلاج، وتجنبي الغذاء الدهني والوجبات السريعة كالشوكولاتة والشيبس.

17- أكثري من شرب الماء والمشروبات المنقية للجسم مثل الأعشاب الصينية أو الزنجبيل أو القرفة أو ابتاعي خلطات مخصصة لذلك وستجدينها متوفرة في الصيدليات والمولات ومتاجر الأغذية الطبية.

18- كما يجب المحافظة على نظافة الثياب الملاصقة لمنطقة الظهر، والحرص على ارتداء ثياب داخلية قطنية لتمتص العرق والرطوبة.

19- وهناك أيضًا ماسك مكون من حنة حمراء (من أجود الأنواع وشروط أجود أنواع الحناء هي: لونها شديد الاخضرار، ورائحتها النفاذة، وأن تكون ناعمة الملمس كالحرير).

تعجن هذه الحناء مع مستخلص صبّار طبيعي، ثم يضاف إليها ملعقتان كبيرتان من خل تفاح طبيعي، ويدهن الظهر ككل بالخليط.. وهذا الماسك يجف سريعًا على الجلد ويمكن استخدامه ليلاً ويزال في الصباح مع الاستمرار عليه لمدة 3 – 4 أيام وسوف يأتي بنتائج مذهلة مع الاستمرار في النظافة.

20- وهناك من الأطباء من يحذر من الأطعمة الدسمة لأنهم يرون أنها أيضا تؤدي إلي ظهور وبروز بعض بثور الظهر لدي السيدات.

المصدر: دليل الجمال

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إليك عشرين طريقة فريدة لعلاج بثور الظهر (2)

ayman sadiki | 19/7/2013

mercii

hend howaishel | 20/3/2013

nice ..

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
76548

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة