الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › هل أنت مريض بالأكل؟

صورة الخبر: هل أنت مريض بالأكل؟
هل أنت مريض بالأكل؟

أكدت نهلة بكرى أخصائية نظم غذائية وخبيرة تخسيس أننا يجب أولا أن نجيب على بعض الأسئلة حتى نعرف إن كنا مرضى بداء الأكل لذلك وهى:
هل تأكل عندما تفرح وتأكل عندما تحزن؟
هل تفقد أعصابك أمام مائدة الطعام وتأكل دون توقف حتى تصاب بالتخمة؟
هل تحرم نفسك من الطعام لساعات طويلة ثم تأكل بشراهة؟
هل تحس بالجوع غير المفسر عندما تتوتر؟
هل تفقد السيطرة أمام الحلويات؟
تلك الأسئلة تمثل جزءا بسيطا من الأحاسيس التى يحسها أى شخص عنده "مرض الأكل" والمعروف علميا باسم السمنة أو السمنة المفرطة.
إذا ما هو مرض الأكل؟ وكيف يصيب الشخص؟ وكيف يشفى منه بسلام؟
ووضحت نهلة بكرى أن تعريف مرض الأكل
هو الأكل العشوائى بدون مواعيد ثابتة بسبب أو بدون سبب وعدم القدرة عن التوقف عن الأكل، لأن فى بعض الأحيان يفقد الشخص الإحساس بالشبع، فيأكل ما يزيد عن حاجة جسمه، بكثير فيخزن الجسم الدهون مما يؤدى إلى زيادة الوزن. المرض فى الأساس نفسى وأعراضه هو زيادة الوزن أو السمنة.
كيف تصاب بمرض الأكل
المرض يتكون منذ الصغر بسبب العادات الغذائية، والاجتماعية غير السليمة.، إذا تعلم الطفل منذ الصغر أن كل مشاكله تحل بالأكل أو الحلوى يكبر الشخص ويصبح الأكل والحلويات هى الحل السريع لأى مشكلة ما، أو توتر.
أما العادات الاجتماعية فى مصر فلها دور سلبى كبير مع مرض الأكل لأن المجتمع يفرط فى علاقته بالأكل ففى كل مناسبة تجد الموائد والولائم بدون حساب، ولا رابط وما يزيد المأساة إصرار المضيف بأن تأكل ما يقدمه لك، حتى إذا كنت شبعان ولا تريد أن تأكل تجد نفسك مضطرا أن تجامل المضيف وإلا سوف يغضب! وبهذا أصبح المجتمع شريكا فى إصابتك بالمرض.
وفى النهاية قالت نهلة بكرى أخصائية النظم الغذائية وخبيرة التخسيس إن لكل داء دواء.
كيف تشفى من مرض الأكل؟
أول خطوة فى العلاج هو معرفة وتحديد العادات الغذائية والاجتماعية السيئة التى أدت إلى إصابتك بالمرض، ثم أخذ القرار بتغيير تلك العادات بلا رجعة وتحديد خطة بسيطة لتبديل كل عادة سيئة بأخرى سليمة، لأنك إذا تركت عادة سيئة وذهبت إلى الفراغ فسرعان ما تعود ثانية إلى ما كنت تعداد عليه وتصاب بإحباط شديد، وإحساس بالفشل.

فإذا كنت مدخنا وقررت الإقلاع عن التدخين مثلا فيمكنك أن تمضغ اللبان لفترة أو أى شىء آخر كبديل للسجائر ثم إنك تستطيع أن تعيش بدون سجائر ولكن لا يمكنك أن تعيش بدون أكل لذلك التحكم فى كمية الأكل أصعب بكثير من الإقلاع عن التدخين، لكن مع الفهم لطبيعة المرض وبوضع خطة موضوعية يمكنك الوصول إلى الوزن الصحى.

ومن الأخطاء الشائعة فى علاج هذا المرض اتباع حمية غذائية قاسية لوقت محدد أو ممارسة الرياضة الشاقة جدا المفاجئة للجسم بحيث لا يحتمل الجسم فيرهق وتفشل محاولة إنقاص الوزن مما يؤدى إلى مزيد من الإحباط. إذا تفهمك لطبيعة المرض واتباع نظام غذائى سليم مع ممارسة أى نشاط أو رياضة بسيطة تكون أخذت أولى خطوات العلاج السليم وبالتدريج تصل إلى الجسم الصحى الرشيق وتحافظ عليه لأنك الآن سوف تنتبه لكل عادة غذائية أو اجتماعية وسيكون ذهنك هو المتحكم فى معدتك وليس العكس.

المصدر: اليوم السابع | أسماء مصطفى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هل أنت مريض بالأكل؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47607

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة