الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › للكبار فقط .. معلومات شديدة الأهمية

صورة الخبر: للكبار فقط .. معلومات شديدة الأهمية
للكبار فقط .. معلومات شديدة الأهمية

الجسم البشري لغز وإعجاز إلهي يبحث فيه الإنسان كل يوم ويندهش بما يكتشف من أسرار، ومنها ما يحويه هذا الموضوع من معلومات وحقائق شديدة الأهمية لابد أن نعرفها جميعا.

لماذا تتجعد بشرة الأصابع عندما تترك في الماء لفترة؟
يفرز جلدك مادة شمعية أو دهنية من الغدد الزهمية يطلق عليها "الزهم"، حيث يتم إنتاجه بهذه الغدد داخل خلايا خاصة ثم يتم إطلاقه عندما تنفجر تلك الخلايا، ولهذه المادة تأثير ثنائي في مساعدة الجلد والشعر على الاحتفاظ بالترطيب السفلي، كما تحمي جسمك من الرطوبة الزائدة التي يتعرض لها بسبب العوامل الجوية، لذلك لا يحدث لها أي جفاف أو تشقق.

وعند التواجد بالماء لفترات طويلة يعمل هذا على إزالة الزهم من الجلد والشعر وعندما يحدث ذلك فإن نوعاً من الخلايا الميتة "خلايا الكيراتين" الموجودة على بشرتك تمتص الماء وينتج عن ذلك انتفاخ.

ويظهر تأثير التجاعيد لأن الطبقة الداخلية من خلايا الكيراتين الحية تبقي أكثر أو أقل مثلما كانت قبل تواجدك بالمياه بينما الطبقة الخارجية تنتفخ، والروابط بين هاتين الطبقتين تظل متصلة بقوة بينما الأماكن الغير متصلة تصبح حرة وتنتفخ ومن هنا ينتج الأصابع المتجعدة، والسبب هنا أن أصابع قدميك ويديك تتجعد أكثر بكثير لأنها تحتوي على طبقة أكثر سمكا من خلايا الكيراتين الحية والميتة عن باقي أجزاء الجسم، وهذا يسبب انتفاخها بشكل ملحوظ أكثر من باقي بشرة الجسم لأن خلايا الكيراتين الميتة تمتص المياه.

ما الذي يسبب صداع الآيس كريم؟
عندما تضع بفمك شيئاً شديد البرودة وتأكله بسرعة مثل شرب مشروب غازي مثلج أو آيس كريم يقوم ذلك بتبريد سريع لمنطقة أعلى باطن الفم لديك ويرجع السبب في الشعور الملحوظ لذلك هو وجود مركز العصب الذي يقع أعلى خلف سقف فمك، ويتضمن هذا المركز العصبي مجموعات عصبية ترسل إشارات للمخ عن تغيرات درجة الحرارة التي تحدث بالجسم.

وعندما تبرد هذه المجموعات العصبية بسرعة بواسطة ما تتناوله يزداد نشاطها عن الحد الطبيعي وترسل رسالة للمخ بأن الجسم فقد كمية خطيرة من الحرارة وينتج عن ذلك انقباض سريع للأوعية الدموية بالرأس.

وفي فترة قصيرة بعد ذلك تعود درجات الحرارة لسقف الفم للمستوى الطبيعي ويرسل المركز العصبي إشارة للمخ مرة أخرى بأن كل شيء طبيعي ونتيجة لهذا تتسع الأوعية الدموية مرة أخرى وبسرعة، ويحدث كل هذا في ثوان قليلة وينتج عن هذا الانقباض والتمدد السريع ألم حاد وشديد غالبا يكون في الأطراف، الجبهة أو الوجه نفسه ويعرف بصداع الآيس كريم أو تجمد المخ.

لماذا تؤلم الجروح الناتجة عن الورق بشدة؟
يكمن السبب الأول الذي يجعل من الجروح الناتجة عن احتكاك حد الورق مع الجلد في أنك دائما تصاب بها في أطراف أصابع يدك، وهذا لأن اليدين وأطراف الأصابع بصفة خاصة بهما مزيد من الألياف العصبية في كل ملليميتر مربع عن معظم باقي أجزاء الجسم مثل ساقيك، ذراعيك، بطنك إلخ.

مما يجعل تلك الجروح في أطراف الأصابع أكثر إيلاما عن أي جروح في أماكن أخرى بالجسم، حتى لو كان سبب تلك الجروح هو الورق أو أي أشياء أخرى، ولكن لماذا يبدو قطع الورق مؤلم عن غيره في اليد؟ لأن حواف الورق تلمة ومرنة مقارنة بالسكاكين وغيرها من الأشياء الحادة.

وبسبب ذلك وعندما يقطع الورق جلدك يكون أكثر ضررا مجهريا وهذا الضرر يكون ضحلاً جدا على الجلد وهذا يشعرك بألم شديد لأن هذا الجزء السطحي به معظم الأعصاب الحساسة في جلدك والتي تتم إثارتها بمنتهى السهولة لأنها بالقرب من سطح البشرة.

كما يستمر ألم هذه الجروح لفترة أطول حيث لا ينتج عنها كثير من النزف وأحيانا لا يكون هناك أي دماء مما يترك الأعصاب مفتوحة ومعرضة للهواء والمثيرات الأخرى مما يسبب استمرارية في حالتها النشطة لفترة أطول كثيرا عن بعض الجروح العميقة الأخرى.

لماذا تصاب بالحكة عندما تلدغك بعوضة؟
عندما تغرس أنثى البعوض خرطومها في جلدك تستطيع شفط بعض من دمك حتى تستخدمه فيما بعد من أجل صناعة بيضها، وفي هذه الأثناء تحقنك ببعض لعابها الذي يساعدها على شرب مزيد من الدم بسرعة؛ لأن هذا اللعاب يحتوي على مزيج من مضادات التخثر، وعندما تمتليء أنثى البعوض بدمك أو تنزعج تطير بعيدا تاركة بعضا من لعابها على جلدك حينها يقوم جهاز المناعة لديك بعمله كرد فعل لوجود هذا اللعاب.

وينتج بعض الأجسام المضادة التي في المقابل تقوم بربط المضادات الموجودة في لعاب البعوضة مما يطلق الهيستامين وهو مركب النيتروجين الذي من بين الأشياء الأخرى يثير الالتهابات، ويساعد أيضا خلايا الدم البيضاء والبروتينات الأخرى للحاق بغزاة جسمك بجعل الشعيرات الدموية لهذه الخلايا أكثر قدرة على النفاذ منه.

وتلخيصا لما سبق، يسبب الهيستامين انتفاخ الأوعية الدموية القريبة من اللدغة ويكون ذلك في صورة نتوء وردية مثيرة للحكة في المكان الذي تلدغك فيه البعوضة، وخدش هذا النتوء يزيد الأمر سوءاً لأنه يسبب مزيدا من الالتهاب والتورم الظاهر لأن جهازك المناعي يعتقد أن المكان بحاجة إلى مزيد من الأجسام المضادة للتخلص من البروتين الدخيل، لذلك كلما قمت بخدش النتوء كلما ازداد انتفاخه والحكة به وبقى لفترة أطول.

ما سبب الدوار الناتج عن شرب الكحول؟
هناك أشياء عديدة تساهم في حالة الدوار التي تصيب الإنسان، ولكن يرجع السبب الأساسي إلى جفاف الجسم، فللكحول تأثير مجفف يمنع إفراز الفاسوبريسين وهو هرمون مضاد لإدرار البول، إذن وبناء على ما قاله "لاي مان"، نتيجة ما يفعله الكحول من منع هذا الهرمون ينتج جسمك كمية من البول تزيد عن الطبيعي مما يجعلك تصاب بالجفاف السريع.

وهذا عامل أساسي للإصابة بالصداع، جفاف الحلق والشعور العام بالكسل والنعاس الذي نعاني منه أثناء حالة الدوار، وكذلك الأسيتالديهيد يعتبر سبباً أساسياً آخر لجفاف الجسم ويتم إنتاجه عندما يتحول الكحول داخل الجسم بواسطة الهيدروجين النازع لإنزيم الكحول إلى الأسيتالديهيد.

والأسيتالديهيد مادة مسرطنة للإنسان؛ فقد أوضحت الدراسات أنها تسبب تلفاً للحمض النووي وكذلك نمو غير طبيعي للعضلات عندما تتحد مع البروتينات، وهذا من بين الآثار السلبية الأخرى.

يتحول الأسيتالديهيد في النهاية إلى حمض الخليك الأكثر أمانا على جسمك ورغم ذلك تحتوي بعض الأجسام على خلل جيني يمنع تلك الأجسام من تحويل الأسيتالديهيد إلى حمض الخليك بصورة جيدة وهم أكثر عرضة للدوار الحاد الناتج عن الكحول وما يتبعه.

لماذا تشعر بألم في جنبك أو ضلعك أثناء الجري؟
هذا الألم معروف باسم "غرزة الجنب" وكذلك تعرف باسم "ألم عابر بالبطن مرتبط بالتمرينات الرياضية" يظهر غالبا أثناء الجري، السباحة وركوب الخيل، وينتج بواسطة ضغوط مختلفة تقع على الحجاب الحاجز وهذا يؤدي إلى شد أو توتر في الأربطة المتصلة بحجابك الحاجز وكذلك تشنجات في المكان نفسه.

وهذه التوترات والتشنجات تسبب في المقابل الألم الحاد الذي تشعر به في ضلعك أو جنبك، فعندما تتنفس شهيقا ينخفض حجابك الحاجز وينقبض، وعند الزفير يرتفع الحجاب الحاجز وينبسط في استرخاء، والآن اعرف ما يحدث عندما تجري على سبيل المثال، أنت تقفز لأعلى ولأسفل بينما في المقابل تتنفس شهيقا وزفيرا وقدمك ترتطم بالأرض تنخفض أعضاء جسمك لأسفل أثناء ارتفاع حجابك الحاجز لأعلى وهذا يضع بعض الشد على الأربطة المتصلة بين الحجاب الحاجز والأعضاء المختلفة المتصلة به مثل الكبد والبطن.

ومع مرور الوقت يمكن أن يسبب ذلك ألماً ناتجاً عن شد أو توتر الأربطة، ويمكن أيضا أن يساهم في إحداث تشنجات في الحجاب الحاجز نفسه.

لماذا تصدر البطن أصوات عندما تكون جائعاً؟
بشكل أساسي، جهازك الهضمي عبارة عن أنبوب طويل وكبير يبدأ من فمك وينتهي إلى مؤخرتك، وبه كثير من الآلات البيولوجية الهامة فيما بينه، وكيفية حصول الجسم على الطعام عبر هذا الأنبوب الطويل يتم إنجازها عن طريق موجات الانقباضات العضلية يطلق عليها "التمعج" أو حركات الأمعاء التي تعمل على بعد بوصات قليلة في أثناء مسارك الهضمي.

وهذه الموجات من الانقباضات العضلية تعمل على مزج وتحريك كل من الطعام، السوائل والعصارات الهضمية بقوة وينتج عن ذلك مزيج يطلق عليه "الكيموس" وتتشابه هذه الموجات الانقباضية بالطريقة التي ينبض بها القلب لخلق تقلبات للكهرباء الكامنة في خلايا العضلات الملساء التي تسبب انقباضات عضلية بطريقة منتظمة.

وفي هذه الحالة يطلق عليه "الضربات الكهربائية الإيقاعية" ويبلغ هذا الإيقاع حوالي 3 مرات في الدقيقة داخل المعدة، 12 مرة في الدقيقة داخل الأمعاء، والصوت الذي تسمعه يحدث عند إطلاق أمعائك ومعدتك ضوضاء ناتجة عن هذه الانقباضات العضلية التي تقوم بها لمزج الطعام وكذلك عندما تدفع بأي هواء ناتج عبر جهازك الهضمي.

إذن لماذا تصدر معدتك هذه الأصوات أكثر عند الجوع؟ للإجابة على هذا السؤال فكر في المعدة مثل زجاجة من الماء الساخن، عندما تكون ممتلئة وأنت تسكب المحتويات المحيطة ستكون الضوضاء قليلة وقد لا تتواجد أصلا، وهذا يعتمد على مدى امتلائها، فكلما قل ما بداخل معدتك كلما زادت الأصوات الصادرة منها.

وهذا بالضبط ما يحدث مع معدتك فقط العضلات المبطنة لجدران المعدة والأمعاء تقوم بالخوض عند دفعها المحتويات القليلة المتبقية داخل معدتك وأمعائك نحو مؤخرتك.

ما الذي يسبب عوامات العينين؟
بالنسبة للذين لم يواجهوا هذه الظاهرة، فإن عوامات العينين هي أجسام صغيرة غريبة الشكل تظهر في رؤيتك، وغالبا عندما تنظر إلى الضوء اللامع مثل السماء الزرقاء، وتتنوع أشكالها بشكل كبير وغالبا تبدو مثل البقع، خيوط العنكبوت أو أشكال عشوائية أو خيطية.

وهذه الأشياء ليست نوعاً من الخدع البصرية، ولكنها شيء تدركه عيناك بالفعل، وهناك أشياء قليلة ومختلفة يمكن أن تؤدي إلى هذه الظاهرة، ولكن تنتج هذه العوامات في معظم الأحيان أجزاء من سائل هلامي شفاف يقطع من الجزء الخلفي من عينيك ويطفو حول مقلة العين.

وهذا السائل عبارة عن جل شفاف يملأ الفراغ الموجود بين الشبكية والعدسة ويساعد في الحفاظ على الشكل الدائري حول عينيك، وتحتل الماء 99% من محتوى هذا السائل و1% من العناصر الأخرى، والأخيرة تتكون على الأغلب من شبكة من حمض الهلورونيك والكولاجين.

وينتهي هذا الحمض بالاحتفاظ بجزيئات الماء ومع مرور الوقت تتكسر هذه الشبكة وينتج عنها إطلاق حمض الهلورونيك لجزيئات الماء المحاصرة به، وعندما يحدث ذلك يكون كرات مائية داخل الجسم الزجاجي لديك، وعند التقدم في العمر تعمل الأجزاء المتبقية من الكولاجين الذي يشبه السائل أو شبكة حمض الهلورونيك على التكسر وتطفو حول هذا المركز المائي، وعند مرور الضوء عبر هذا الجزء يخلق ظل على شبكية العين، وهذا الظل هو ما تراه عند رؤية عوامات العين.

ما الأشياء التي تراها عند فرك عينيك؟
الأشياء التي تراها عند غلق عينيك وفركها بقوة تسمى "phosphenes" وهي أشياء ندركها بواسطة بعض الشكل من الضوء عند وجود ضوء قليل أو عدم وجود ضوء تماما يدخل فعليا إلى العينين جاعلها كظاهرة نظامية التوضع "وهذا يعني أن مصدر الظاهرة ناتج من داخل العين نفسها"، ويتم إنتاج هذه الـ " phosphenes" في الغالب بواسطة غلق عينيك وفركها أو الضغط عليها وهي مغلقة بقوة، وعموما كلما ضغطت على عيونك بقوة كلما رأيت هذه الـ " phosphenes" وهذا الضغط يحفز خلايا شبكية العين ونتيجة لذلك يجعل مخك يعتقد أنك ترى الضوء، حيث ينتج الضغط فوق العينين حالة من تنشيط خلايا الشبكية العقدية بطريقة مشابهة جدا مثلما تنشط كرد فعل للضوء.

لماذا يأخذ البراز لونا بنياً؟
يأخذ البراز لونا بنيا بسبب مادة الصفراء التي تفرزها الحويصلة الصفراوية التي يتم استقلابها بواسطة البكتيريا المتواجدة بالأمعاء، وينتج ذلك في صورة منتوج ثانوي يطلق عليه "ستيركوبيلين" الذي في المقابل يجعل البراز يبدو بنياً.

وبدون هذا الستيركوبيلين يمكن أن يصبح البراز رمادياً أو أبيض، وبسبب هذا فإن تغير لونه يعتبر علامة أكيدة بأنك تعاني من مشكلات في إنتاج الصفراء ومنها:
- انسداد القناة الصفراوية بواسطة حصوات مرارية.

- شيء أكثر خطورة مثل سرطان البنكرياس.

وفي النهاية فإن اللون البني دليل على أنك شخص بصحة جيدة نسبيا.

المصدر: دليل الجمال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على للكبار فقط .. معلومات شديدة الأهمية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3858

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة