الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › تعرفي علي الطرق الواجبة للعناية ببشرتك وكيف تتجنبين حكة الشتاء

صورة الخبر: تعرفي علي الطرق الواجبة للعناية ببشرتك وكيف تتجنبين حكة الشتاء
تعرفي علي الطرق الواجبة للعناية ببشرتك وكيف تتجنبين حكة الشتاء

تصاب النساء بنوع من الخوف والقلق الشديدين في فصل الشتاء وذلك بسبب البرودة الشديدة للجو والتي تؤثر بصورة مباشرة أو غير مباشرة علي بشرتهن، ومن ثم يصبح الحفاظ علي بشرة متوهجة ونابضة بالحيوية من الأمور الصعبة والمحيرة والتي تشغل معظم النساء خاصة من تعشن في مناطق شديدة البرودة.

نوع البشرة:
تصبح البشرة الجافة حساسة جداً في فصل الشتاء، حيث يكثر احمرارها بسبب البرودة، أما البشرة الدهنية فتبدو لامعة، ومتفتّحة المسام وسميكة الملمس، عكس البشرة العادية التي تبدو ملساء، ناعمة ورطبة قليلاً، لأن نسبة وجود الماء فيها طبيعية وتتميّز بأنها ليست شديدة الجفاف ولا كثيرة الإفرازات الدهنية.

احذري فالماء الساخن يضر بشرتك:
الماء الساخن مضرّ جداً بالجسم، حيث يعمل على جفاف الجلد وظهور القشور البيضاء، لذلك يفضّل استخدام الماء الفاتر ثم البارد في نهاية الاستحمام لسدّ مسام البشرة، فالمياه الباردة تساعد على المعادلة بين حرارة الجسم وحرارة الجو عند الخروج من الحمام مباشرة وبالتالي تقلّل من جفاف البشرة وكذلك من الإصابة بمرض الإنفلونزا في الشتاء.

حمام بخار للجسم أسبوعياً:
ينصحك خبراء التجميل بعمل حمام بخار للجسم أسبوعياً، لأنه يساعد على توسيع الأوردة ويزيد من تدفّق الدم في الجسم، ما يساعد على تغذية وترطيب الجلد، كما ننصح باستخدام مرطّب بصيغة الحليب لتدليك الجسم بعد حمام البخار.

ابتعدي عن الصابون المعطر:
يجب الابتعاد عن الصابون المعطّر أثناء فصل الشتاء، لأنه يساعد على زيادة جفاف الجسم، لذا يفضّل استخدام صابون الأطفال أو سوائل الاستحمام التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحليب أو المكوّنات المرطّبة.

احذري الزيوت الغير مناسبة:
تكثر أنواع الزيوت التي تعطي البشرة الملمس الناعم، إلا أنه يفضّل أثناء فصل الشتاء وضع الزيوت الجافة مثل زيت اللوز وزيت الزيتون، لأنها تترك دهوناً أكثر على البشرة خلافاً للزيوت النباتية.

وعلى الرغم من أن الزيوت تجدّد وتحمي البشرة، بفضل احتوائها على فيتامينات من فئتي "A" و"C"، إلا أنه لا ينصح باستخدامها يومياً، فالزيت رغم أنّه يغذّي البشرة، إلا أنه لا يمنحها الماء الضروري، فهو يريح طبقات البشرة السطحية ولكنه لا يعالجها بعمق، لذا يفضّل استخدامه مرّة أو مرّتين أسبوعياً فقط.

استخدمي المرطب المناسب:
هناك أنواع من الكريمات، منها المصنوع من الزبد أو الزيت أو الشمع، والتي يمكن استخدامها خاصة للمناطق الجافة مثل الركبة والكوع والساق، كونها تساهم في التعويض عن نقص زيوت الجسم، فضلاً عن أنها تقوّي الحاجز الدهني للبشرة وتحافظ على ليونته على مدار العام.

كيف تضعين الكريم على بشرتك؟
لا بد من تدليك الكريمات بلطف شديد وحركات دائرية، خصوصاً على المناطق الجافة التي تحتوي على عدد قليل من الغدد الدهنية مثل الجزء العلوي من الذراعين والساقين والفخذين.

استخدمي العوامل التي تمنحك النعومة والحيوية:
هنالك العديد من العناصر التي تساعد على منح البشرة نعومة وحيوية، خصوصاً في فصل الشتاء ومنها اليوريا، وزبدة الشيا، التي تخترق الجلد بتركيبتها الخفيفة، والجليسرين أو الألونتين، وهذه العناصر ذات خصائص مهدّئة وهي مليئة بالعناصر المغذّية والمرطّبة، والتي تناسب جميع أنواع البشرة، وينصح باستخدامها بشكل يومي بعد الحمام، فهي بصيغتها السائلة يمكن لجميع أنواع البشرة امتصاصها بسرعة دون أن يبقى لها أي أثر دهني.

اشربي كميات كبيرة من المياه:
وبشكل عام، ينصح بشرب الماء على مدار العام، فتناول الماء لا يعتمد على وقت معيّن، بل يجب الإكثار منه، لأنه يعتبر عاملاً مهماً في الحفاظ على جلد صحي، حيث يفضّل تناول 8 أكواب من الماء يومياً، إلى جانب تبنّي نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات التي تعمل على مدّ البشرة بالنضارة والحيوية.

الليمون والجلسرين مهمان لبشرتك:
وننصح باستخدام قناع الليمون والجلسرين بنسب متساوية، ووضعه على الجسم لمدّة عشر دقائق، على أن يتم تكرار هذه العملية يومياً لمدّة أسبوع، وبذلك تتجنبي تشقق الجلد ويستعيد نعومته وملمسه الحريري من جديد.

رطبي شفتيك:
باستخدام بلسم الشفاه أو الفازلين لتلطيف الشفاه المتشققة أو المتقرحة.

استخدمي مرطب الجو:
تأتي مرطبات الجو المتحركة في أشكال مختلفة، فقط تأكدي من المحافظة علي نظافة مرطب الجو لمنع البكتريا والعفن، (تتراوح الرطوبة في بيتك من 30% إلي 50%).

أقنعة مفيدة لبشرتك في فصل الشتاء:
وكما قدمنا لك النصائح السابقة للعناية ببشرتك في فصل الشتاء فقد حان الوقت لكي نقدم لك عددا من الأقنعة "الماسك" التي تعتبر مفيدة ومجربة لكي تحمي بشرتك خلال فصل الشتاء وهي كالتالي فحاولي أن تجربيها:

- العسل و ماء الورد:
هذا القناع او الماسك قوي جداً وقادر على إعادة انتعاش بشرتك وعلى تقليل إفرازاتها الدهنية، ولتحضير هذا الماسك امزجي 3 ملاعق كبيرة من العسل مع ملعقة من ماء الورد وملعقة صغيرة من زيت الخزامى، ثم مدّدي طبقة كثيفة من هذا المزيج على كامل وجهك، لا سيما الذقن، الأنف والجبين ودعيها تستريح لمدة 15 دقيقة.
ثم قومي بحركة دائرية لتدليك الوجه بواسطة أصابعك، ثم اشطفي هذا المزيج وأعيدي الكرّة أسبوعياً، على بشرة نظيفة وجافة.

- الخميرة والزبادي:
يعد هذا الماسك من أفضل الأقنعة التي تقلل المسام الواسعة وتشد البشرة الدهنية، ولتحضير هذا الماسك امزجي ملعقة خميرة جافة مع مقدار من الزبادي يكفي لعمل خليط خفيف ثم ضعيه على وجهك كله أو على المناطق الدهنية منه واتركيه عشرين دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ وبعده ماء بارد.

- الخيار بعسل النحل:
لأن البشرة تحتاج إلى مواد طبيعية تساعد على ترطيبها وتغذيتها بشكل دائم فإن ماسك الخيار والعسل يعتبر بحق وسيلة ناجعة للحفاظ على بشرتك نضرة ومقاومة لعوامل البرد ولتحضير هذا الماسك اهرسي خيارة طازجة في الخلاط ثم أضيفي إليها ملعقتا عسل نحل صغيرة، ثم ضعيه على بشرة وجهك وعنقك، ويستمر هذا الماسك لمدة 15 دقيقة ثم يدلك جيداً وبعد ذلك يزال بالماء الفاتر باستخدام قطعة قطن مشبعة باللبن الدافئ، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ويجفف.

- الردة بالبيض:
هذا الماسك أيضاً يحافظ على جمال ونضارة البشرة ولتحضيره اخلطي بيضة مع نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون وملعقتي نخالة دقيق كبيرة إلى أن تتكون عجينة يتم فردها على الوجه وتترك حوالي 15 دقيقة ثم يزال الماسك بغسل الوجه بالماء الفاتر.

- الكمثرى:
هذا الماسك يحافظ لك على جمال ونضارة البشرة ولتحضيره اخلطي ثمرة كمثرى مهروسة مع صفار بيضة واحدة وملعقة كبيرة زيت زيتون، ثم يوزع الخليط على الوجه جيدا ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ مع التدليك الخفيف.

- زيت اللوز:
لتحضير هذا الماسك قومي بخلط 100 جرام من زيت اللوز مع ملعقة عسل أبيض جيداً حتى يشكل معجونا سميكا، ثم ضعي البيضة المخفوقة شيئا فشيئاً حتى يندمج الخليط جيداً، ثم وزعي المزيج على منطقة الوجه لمدة ربع ساعة مع التدليك ثم اشطفيه بالماء.

كيف تعالجين جفاف البشرة وتحمين نفسك من حكة الشتاء:
ظهور أعراض المرض وحساسية البشرة في أي مكان آخر في الجسم يكون سببه التغذية حيث يكون لها دور في المرض وفي الوقاية والحماية, وبالذات في الفصول المتعبة لآليات الجسم عموما لاسيما فصل الشتاء.

- المأكولات الدهنية و اللحوم:
احترسي منها تماما لأنها ترفع مستوى الكوليسترول، وهى مثل السمن الحيوانى "استخدمي السمن النباتى أو الزيوت النباتيه فى إعداد المأكولات" والزبدة والقشطة ودهن اللحوم، أما الدهون التى تأتى من مصادر نباتية فلا تضر، لكنها تعرض لزيادة وزن الجسم، مثل الدهون الموجودة بالبندق واللوز والجوز والفول السودانى وكذلك الزيوت النباتية.

ومثل هذة الدهنيات الصحية مفيدة في معالجة آثار جفاف البشرة الدائم والذي يظهر قاسيا في أيام الشتاء، حيث يضطر الإنسان إلى ارتداء الصوف والأنسجة المختلفة مما يؤدي إلى حكة الشتاء.

- علاج جفاف البشرة وحكة الشتاء:
إن الجفاف ينتج عن فقدان البشرة للماء, وليس للزيت, ضعي الفكرة في ذهنك وأنت تقومين بأعمالك اليومية في الشتاء, وسوف تشكرك بشرتك على ذلك. لا تكثري من شرب الماء لتجنب الجفاف، كما توصي العديد من كتب الجمال ومجلات الموضة بتناول الماء للحفاظ على البشرة والوقاية من الجفاف, هذا الكلام عارٍ من الصحة فلا تصدقيه.

ضعي الماء على المكان الذى تحتاجينه، وأفضل طريقه لتشبع البشرة بالماء هى غمرها فى الماء، وينصح بغمس البشرة لمدة خمس عشرة دقيقة في ماء فاتر, وليس في ماء ساخن.

دهن البشرة بكريم مرطب، بعد أى حمام، فعادة ما تتبخر الرطوبة التي تشربتها البشرة أثناء الحمام، وإذا كنت تكثرين من الاستحمام فإن الكريم المرطب يصبح ذا أهميه مزدوجة بالنسبة لك, فالكريم المرطب يحافظ على الماء داخل البشرة. استخدمي الشوفان لعلاج جفاف البشرة, حيث يمكن للشوفان أن يكون ذا تأثير ملطف عند استعماله أثناء الاستحمام.

اختاري أنواع الصابون التي تحتوي على كمية عالية من الدهون ولا تكثري من استخدام الصابون فمشاكل استخدامه بكثرة هى أكثر من نفعه. قد يفيد ترك باب الحمام مفتوحا أثناء الاستحمام, لأن كل نسبة ولو قليلة من الرطوبه تفيد، فعندما تقومين بتشغيل السخان في الشتاء, فإنك تقومين بالفعل بسحب الرطوبة من الهواء.

الاحتفاظ ببرودة الجو يعد إحدى الطرق الفعالة والسهلة لعلاج حكة الشتاء
- تجنبي الإكثار من اللحوم في فصل الشتاء:
ينصح خبراء التغذية فى العصر الحالى، بأن يكون الاعتماد الأكبر على تناول البروتين النباتى، فول الصويا والحبوب المختلفه، وعلى البروتين الحيوانى الخاص باللبن ومنتجاته، بينما يقلل تناول البروتين الحيوانى الخاص باللحوم ويفضل أن نستبدل هذه اللحوم باللحم الأبيض "الأسماك والطيور"، وهي عموما منتجات مهمة لبناء وتماسك وصحة الجلد والبشرة، وعند أكل اللحوم بصفة عامة لا بد من نزع جلد الطيور وأى دهون ظاهرة.

المصدر: الجمال

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرفي علي الطرق الواجبة للعناية ببشرتك وكيف تتجنبين حكة الشتاء

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57055

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة