الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › لصحته .. اجذبي طفلك لبدائل تغنيه عن الوجبات الجاهزة

صورة الخبر: لصحته .. اجذبي طفلك لبدائل تغنيه عن الوجبات الجاهزة
لصحته .. اجذبي طفلك لبدائل تغنيه عن الوجبات الجاهزة

عزيزتي الأم .. احرصي على تقديم أطعمة مفيدة لأبنائك ، لحمايتهم من أخطار الوجبات السريعة التى تهدد صحتهم بدعوي انه يقبل على تناولها واحتوائها علي البروتينات والنشويات المغذية.

ويشير خبراء التغذية إلى ان اضرار الأغذية الجاهزة اضرارها علي الصحة اكثر من نفعها‏ ، ويؤكد د.مجدي نزيه رئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية ، ان العادات الغذائية المستوردة من الغرب قد طغت علي عاداتنا الغذائية التقليدية المصرية, فأصبح من السهل ان يرفع الطفل سماعة التلفون ويطلب(دليفري) ليتناول وجبة عالية السعرات وغارقة في الدهون و تفوق احتياجاته من السعرات اللازمة لشحذ طاقته يوميا, بالاضافة لانها تفتقر الي المواصفات الصحية اللازمة لنمو الطفل فتجعل منه طفلا بدينا وتحرمه من اللياقة البدنية التي يحتاجها ليشب قويا سليم البنية وافر النشاط, ومع ان إقناع الطفل بالاستغناء عن هذه الاغذية قريب من المستحيل بسبب الحملات الاعلانية المكثفة بالتليفزيون التي تحفز الطفل علي الالحاح في طلبها.

الا ان ايجاد بدائل صحية لها قد يرضيه, خاصة عندما تبدأ الأم في تدريبه علي تناول الاغذية المفيدة لصحته والتي تشبه الي حد كبير المطروح في الاسواق, واهم ما يجب ان يتعلمه الطفل منذ الصغر هو شرب الماء كمصدر اساسي لإرواء عطشه وان العصير غير مسموح بتناوله الا مرة واحدة في اليوم, كما تشير الدراسات, ويجب ان يكون طبيعيا ليمد الطفل بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة التي ترفع مناعته وتحميه من الامراض.

اما المياه الغازية فيفضل منع دخولها المنزل لما لها من اضرار علي الصحة كتسوس الاسنان لارتفاع نسبة السكر فيها, وهشاشة العظام لاحتوائها علي مادة الكولا كذلك يعتبر الايس كريم غذاء غير مفيد للاطفال لانه مكون من كريمة اللبن والسكر المجمد وكثرة تناوله تسبب السمنة وتضر القلب و الشرايين, فلاتعيشي في وهم بأنه يحتوي علي اللبن او الفواكه, فالعناصر الغذائية تكاد تكون معدومة فيه .

كما يقترح عليكِ د. نزيه كما ورد بجريدة "الأهرام"بتقديم آيس كريم الزبادي او عصير الفواكه المصنوع من الثلج المجروش الذي انتشرت صناعته بفضل الماكينات الحديثة, وتعلمي كلمة لا لطفلك عندما يطلب البيتزا للعشاء فسندوتش من الجبنة الرومي الذائبة في الفرن افضل صحيا لاحتوائها علي اعلي نسب من الكالسيوم.

أما البيتزا فيعلوها جبنة الموزاريلا المكتظة بالدهون والسعرات وقد يختارها بانواع من اللحوم المصنعة(سوسيس او سلامي او بيبروني)التي ترتفع فيها نسبة الملح والدهون والمواد الحافظة والالوان الضارة فجربي صناعتها منزليا للتحكم في نوع وكمية الجبن وانواع الحشو الاخري كالخضراوات واللحوم الطازجة, خاصة ان الحصول علي قواعد البيتزا المخبوزة من السوبرماركت اصبح ميسرا, فما عليك إلا وضع الاضافات الصحية كذلك يزيد وجود المايونييز في السندوتشات الجاهزة من دسامتها ومع انه يحسن نكهتها ولكنه من اخطر الاضافات لانه يعتمد في تجهيزه علي البيض النيئ الذي ترتفع احتمالات تلوثه بالسالمونيلا السامة والمسئولة عن الاصابة بالنزلات المعوية. كما انه سبب قوي للسمنة حتي ان معظم انظمة التخسيس تحرمه علي من يرغبن في فقد الوزن, فحاولي استبداله بسلطة الحمص الغنية بالحديد وفيتامين سي والبروتين و شرائح البصل والخس والطماطم.

اما الشيبس الاكلة المفضلة لجميع الاطفال واحيانا الكبار فيضاف له مواد مضرة بالصحة لمنع تزنخه وينصح بقلي البطاطس منزليا علي ان تكون قطعا سميكة للاستفادة منها وتقليل اضرار الزيت واخيرا ينصح الخبير بتقديم اللحوم والخضراوات الطازجة والمطبوخة للطفل بقدر الامكان وعدم اللجؤ للمقليات المجمدة ونصف المطهية فبالرغم من سرعة وسهولة اعدادها, فهي غالبا مايتم قليها بالزيوت المهدرجة التي ترفع الكوليسترول ودهون الدم.

المصدر: لهن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لصحته .. اجذبي طفلك لبدائل تغنيه عن الوجبات الجاهزة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44439

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة