الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › نصائح للحفاظ على رشاقتك

صورة الخبر: على رشاقتك
على رشاقتك

لا ترغبين حتماً في حرمان نفسك من الأطعمة الشهية والأطباق اللذيذة خصوصاً في موسم العطلات والحفلات. لكنك لا ترغبين في المقابل في اكتساب كيلوغرامات فائضة. إليك هذه النصائح التي تتيح لك تناول الغذاء المتوازن.

الحذر من السندويشات
تفوح الروائح اللذيذة من عربة السندويشات المتوقفة قرب الشاطئ، ما يجعلك راغبة في التهام سندويش لذيذ مهما كلف الأمر. الأسوأ هو سندويش اللحم أو الدجاج مع البطاطا المقلية (900 وحدة حرارية تقريباً). جربي سندويش الجبنة والحبش القليل الدسم (550 وحدة حرارية تقريباً).
وبالنسبة إلى الحلويات، تناولي كومبوت التفاح الخالي من أي سكر مضاف. وفي الإجمال، ننصحك بتحضير سندويشات صغيرة في المنزل واصطحابها معك إلى الشاطئ.
هكذا، تكون لديك مجموعة أكبر من النكهات والألوان والأشكال، مما يحفز الإحساس السريع بالشبع.

مكملات للسلطة
لا نشعر بالكثير من الشبع عند تناول سلطة القيصر التي تحتوي على القليل من الخضار أو سلطة نيسواز (لا وجود للنشويات فيها) رغم الوحدات الحرارية الكثيرة الموجودة في الطبق.
عندما تحضّرين طبق السلطة بنفسك، أضيفي عند الإمكان النشويات التي تجعلك تشعرين بالشبع (مثل الأرز أو المعكرونة أو البطاطا المسلوقة...). أضيفي أيضاً مصدراً للبروتين (مثل التونة أو البيض أو الدجاج). هكذا، تحدّين من خطر التهام الكعك المقلي المحلى بعد الانتهاء من طبق السلطة.

تحضير المعكرونة بالطريقة الصحيحة
المعكرونة المصنوعة من القمحة الكاملة والمسلوقة بطريقة جزئية تخفض مؤشر السكر وتحول بالتالي دون ارتفاع مستوى الأنسولين المحفز بدوره لتخزين الدهون. أضيفي إلى المعكرونة الخضار المطهوة مع ملعقة طعام من زيت الزيتون والأعشاب.
وبالنسبة إلى الصلصات، حضريها في المنزل واستعملي جبنة الماعز أو الجبنة البيضاء الطازجة بدل البارميسان أو الإمينتال. ولا تنسي البروتينات: الدجاج، التونة، الجوز...

بيتزا بالخضار لا بيتزا بالجبنة
البيتزا بالأجبان الأربعة هي من الأنواع الأكثر دسماً والأكثر غنى بالوحدات الحرارية. استبدليها إذاً بالبيتزا المشتملة على الجامبون والروكا وجبنة الماعز.
أضيفي إليها أيضاً الخضار للحصول على الألياف الضرورية لتحسين الهضم وإبطاء امتصاص السكريات والدهون. وفي الوجبة التالية، تناولي البروتينات: الجبنة البيضاء عند العصر، والسمك أو اللحم عند العشاء.

الإكثار من البروتينات
في فصل الصيف، تناولي الفاكهة والخضار الممتازة للصحة. ولا تنسي أهمية الحصول على البروتينات الموجودة في اللحوم والأسماك والبيض ومشتقات الحليب، الضرورية للحفاظ على الكتلة العضلية وعلى آلية الشبع.

عصير الفاكهة
وداعاً لمشروبات الصودا الغنية بالوحدات الحرارية. اختاري أنواع الشاي الممكن نقعها في الماء البارد.
وإذا اخترت عصير البرتقال، احرصي على أن يكون طازجاً 100 في المئة. كوكتيل الفاكهة هو عدو زائف للرشاقة لأنه غني جداً بالسكريات التي تنتقل بسرعة إلى الدم وترفع مستوى السكر في الدم.
فطور متأخر
لا مجال أبداً لتناول الفطور في الساعة العاشرة والنصف ومن ثم تناول الغداء في الساعة الأولى. الحل؟ تناول الفطور في وقت متأخر، قرابة الساعة الحادية عشرة. تناولي البيض مع اللحم، أو صدر الدجاج.
كما يمكنك تناول التارت بالفاكهة أو الجاتوه المملح. وعند الإحساس بالجوع بعد الظهر، تناولي الفاكهة المجففة.

صلصات خفيفة
في فصل الصيف، يطيب أكل السمك مع الصلصات ذات النكهات الحمضية قليلاً: عصير الجزر المخلوط مع عصير البرتقال وحبات الكمون.
أو اخلطي مكعبات الخضار الطازجة (مثل الكوسى والبندورة والشمار والثوم) مع زيت الزيتون وعصير الليمون والطرخون. كما يمكنك شواء الفليفلة الحلوة على النار، ومن ثم تقشيرها وتنظيفها من البذور وهرسها لخلطها بعد ذلك مع حبات الزبيب.

الماء ثم الماء
من الضروري شرب ليترين من الماء كل يوم لتفادي أي جفاف في الجسم. احملي معك دوماً قنينة من الماء لإرواء عطشك كلما دعت الحاجة، علماً أنه يمكن إعطاء نكهة ألذ عبر تنكيه الماء بعصير الليمون أو أوراق النعناع.

التركيز على الأعشاب
استخدمي الأعشاب لتنكيه الأطباق والصلصات. رشي الصعتر على اللحم المشوي، والحبق الطازج على سلطة البندورة، والبصل الأخضر على هريسة الهليون، والطرخون على سلطة الحمضيات. إنها طريقة جيدة للاستمتاع بمذاق الطعام من دون إضافة الزبدة أو الزيت أو الملح.

التدليك لتخفيف الشهية
التدليك المزيل للتوتر يحفز إفراز الأندورفينات، المسكنات الطبيعية للألم. وكلما شعرت باسترخاء أكبر، تضاءلت رغبتك في التهام الحلويات للتعويض عن التوتر.
استخدمي الإبهام والسبابة، واضغطي 5 إلى 6 مرات انطلاقاً من وسط الذقن نحو محيط الوجه. كرري هذه الحركة في المساحة الموجودة وسط الوجنتين، ومن ثم تحت العينين. أضغطي أخيراً على الصدغين.

الانتباه إلى مأخوذ الوحدات الحرارية
في موسم العطلات، لا تنسي المبادئ التي تحاولين احترامها طوال أيام السنة. تناولي ثلاث وجبات رئيسية في اليوم مع وجبة خفيفة واحدة. انتبهي إلى حجم الحصص، وحاولي التخفيف في الوجبة التالية إذا أفرطت في الوجبة الأولى.

ارتداء الفساتين الضيقة
الفستان الضيق هو أفضل شاهد على الوزن. فهو ينذرك بالخطر فور حصول زيادة في وزنك. لا تحاولي أخذ وزنك كل يوم، وإنما مرة واحدة فقط في الأسبوع، عند الاستيقاظ من النوم.

الأطعمة الطازجة لا المصنّعة
استفيدي من المنتجات الطازجة الشهية، وابتعدي عن إغراءات المنتجات الصناعية في السوبرماركت. الفاكهة والخضار الموسمية غنية بالماء، والألياف، والفيتامينات، والمعادن ومضادات التأكسد. البطيخ والشمام مثلاً ينعشان القلب من دون إضافة الكثير من الوحدات الحرارية.

تخصيص الوقت لمضغ الطعام
لا داعي للعجلة. اجلسي في وضعية مريحة، وامضغي كل لقمة بشكل مطوّل، بحيث يمكنك الاستمتاع بصورة أفضل بالأطباق الصيفية مع تحسين عملية الهضم. بهذه الطريقة، تزيدين كمية الطاقة المستهلكة لهضم الطعام وتتحسن في الوقت نفسه سرعة الإحساس بالشبع. حاولي أخذ قيلولة بعد انتهاء الوجبة بهدف تحفيز عملية الهضم.

المصدر: مجله لها

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نصائح للحفاظ على رشاقتك

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44662

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة