الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › نصائح لرجيم رمضان

صورة الخبر: رجيم
رجيم

يختلف تاثير الصيام على مستوى رجيم رمضان وتخفيف الوزن في رمضان، من شخص الى اخر باختلاف الاختيارات الغذائية والمجهود الجسدي الذي يتم بذله. اذا كنت تعاني من السمنة، فان شهر رمضان يمكن ان يكون فرصة ذهبية لتخفيف الوزن عن طريق اتباع النصائح التى يقدمها لك (( بص وطل )) اليوم وهى :
الطريقة الصحيحة لتناول الحلويات
ان الطريقة الصحيحة لتناول الحلويات هي اختيار كمية صغيرة للتذوق، بحيث يتم تناولها ببطء وباستمتاع بعد الشعور بالشبع المريح في نهاية الوجبة، وليس كبديل عن وجبة غذائية لسد الجوع. ومن الأفضل الإستغناء أصلا عن الحلويات الدسمة كالكنافة وغيرها.

حصص الفواكة يوميا
بالمقارنة مع انواع الفواكه الاخرى، يحتوي التمر على اعلى تركيز من السكر والسعرات الحرارية، اذ توفر كل حبة 50 سعرة حرارية. ينصح بعدم تجاوز 3 حصص من الفواكه يوميا في شهر رمضان، بما فيها التمر.

كيف يمكنكم حرق السعرات الحرارية؟
الطريقة الوحيدة المثبتة علميا لزيادة حرق السعرات الحرارية هي المجهود الجسدي. افضل وقت للقيام بذلك في رمضان هو بعد وجبة الافطار. ينصح بممارسة النشاط الرياضي، مثل المشي الى صلاة التراويح، بمعدل 150 دقيقة اسبوعيا على الاقل، والتي يمكن تقسيمها الى نصف ساعة كل يوم، خمسة ايام في الاسبوع.
تجنبوا الاطعمة المقلية
تجنبوا كافة الاطعمة المقلية مثل الفلافل، البطاطا المقلية، السمك المقلي والخضروات المقلية لانها غنية بالسعرات الحرارية، اضافة الى انها تسبب اضطرابات في الهضم.
تجنبوا العصائر والمشروبات الغازية والمحلاة
تجنبوا العصائر والمشروبات الغازية المحلاة ومشروبات الطاقة لانها تحتوي على مستوى عال من السعرات الحرارية ولا تساهم في تخفيف الوزن في رمضان.

اكثروا من الخضار
ينصح بان تشكل الخضار نصف حجم الطعام الذي تستهلكه في كل وجبة رمضانية. ينصح بالتنويع في السلطات والشوربات التي تحتوي على خضار، كما ينصح بتقديمها مطبوخة او مشوية بانواعها المختلفة.
تقسيم وجبة الافطار
ينصح بتقسيم وجبة الافطار الى وجبتين صغيرتين بدلا من وجبة واحدة كبيرة حيث يساعد ذلك في تصغير المعدة خلال شهر رمضان. وينصح ان تشمل الوجبة الاولى: الماء، حبة من الفواكه، اللبن، طبقا من الحساء، السلطة، نوعا من النشويات، مثل الفريكة، الخبز او البرغل. اما الوجبة الثانية فيمكن ان تشمل الطبق الرئيسي مع السلطة او الحساء.
ارتفاع ملحوظ في وزن الصائمين
أظهرت دراسة سعودية حصول ارتفاع ملحوظ في وزن الصائمين في نهاية شهر رمضان، وذلك نتيجة لاستهلاك كميات اكبر من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والبروتينات والدهون في فترة الصيام، بالرغم من الانخفاض في عدد الوجبات في شهر رمضان مقارنة مع عددها في الايام العادية. يعود ذلك إلى الوجبات الغنية بالنشويات والدهنيات، قلة النشاط الرياضي في رمضان والزيادة في كمية الاكل المستهلكة. استنتج الباحثون ان الافتراض بان شهر رمضان مرتبط بفقدان الوزن هو افتراض غير صحيح، الامر الذي يزيد من اهمية اتباع عادات غذائية صحية خلال هذا الشهر.

المصدر: بص وطل

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نصائح لرجيم رمضان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68905

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة