الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › طرق الوقاية من عدوى الجهاز الهضمي

صورة الخبر: عدوى الجهاز الهضمي
عدوى الجهاز الهضمي

عدوى الجهاز الهضمي من أكثر الأمراض الشائعة لدى الأطفال الصغار. طبيبة الأطفال الألمانية مونيكا نيهاوس تقول إن الإصابة بهذه العدوى ترجع إلى فيروسات النورو والروتا وبكتيريا السالمونيلا وكامبيلوباكتر، مبينة أن خطر الإصابة بها يزداد لدى الأطفال الأقل من 5 أعوام عن غيرهم من الأطفال الأكبر سناً.
وتابعت نيهاوس، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا: "تنتقل هذه الفيروسات من البراز أو البول الملوّث بالفيروسات إلى الفم، أي عن طريق الأشخاص الذين لم يغسلوا أيديهم جيداً بعد استخدم المرحاض، ثم يقومون بإعداد الطعام أو الإمساك بأي سطح كمقابض الأبواب أو سماعة الهاتف مثلاً"، موضحة أنها يمكن أن تنتقل أيضاً عند طريق الرذاذ الصادر من أفواه المرضى أو الناتج عن سوائل القيء الخاصة بهم.
وأضافت أن أعراض الإصابة بعدوى الجهاز الهضمي تظهر بصفة خاصة في القيء والإسهال الشديدين، وكذلك في الإصابة بتقلصات في البطن والشعور برجفة وصداع وإعياء وفقدان السوائل من الجسم، مؤكدةً أنها تستلزم الخضوع لعلاج بالمستشفى.
وللحد من انتشار العدوى في المنزل، شددت الطبيبة الألمانية على ضرورة أن يقوم الآباء بالتخلص من البراز أو السوائل التي تقيأها الطفل بأقصى سرعة ممكنة، ولكن دون ملامستها،لاسيما باستخدام واقي للفم وقفازات لليد، مع الحرص أيضاً على تنظيف الأسطح باستخدام محلول تبييض مثلاً، بحيث تتم إضافة ملعقة من المحلول إلى لتر من الماء؛ حيث يمثل ذلك أفضل وسيلة للقضاء على الجراثيم.
وينبغي على الآباء مراعاة أن يواظب الطفل على غسل يديه جيداً بالماء الدافئ والصابون، لاسيما قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض وبعد العودة إلى المنزل.
كما يجب اتباع اشتراطات النظافة والرعاية الصحية بالمطبخ وغسل اليدين بصورة متكررة باستخدام ماء دافئ وصابون للحد من انتشار العدوى.

المصدر: مجله روتانا

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على طرق الوقاية من عدوى الجهاز الهضمي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64672

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة