الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › العلاقات الإجتماعية الجيدة مصدر سعادتك

صورة الخبر: العلاقات الإجتماعية
العلاقات الإجتماعية

تعني أيام العطل والأعياد للكثير منا، لمّ الشمل العائلي واللقاء مع الأصدقاء وحضور مراسم دينية أو أداء زيارات اجتماعية، وهذا ما يشكل فرصة للاطلاع على أحوال الآخرين، وتبادل الأفكار وربما إبداء المساعدة المعنوية.،

* متعة العلاقات

* إن التواصل الاجتماعي لا يوفر للإنسان المتعة فقط، إذ إنه يؤثر أيضا وعلى المدى الطويل، على الصحة، بوسائل قوية تتماثل في كل جوانبها مع ما يوفره للصحة القسط الوافر من النوم والتغذية الجيدة، وعدم التدخين.،

وقد أظهر أكثر من 10 من الدراسات أن الأشخاص الذين يتمتعون بعلاقات طيبة سواء كانت عائلية، أو مع الأصدقاء، أو مع الجيران، يتمتعون أكثر بالسعادة، ويعانون أقل من المشكلات الصحية لكن، ومن الناحية الأخرى، فإن انعدام العلاقات الاجتماعية يرتبط بظهور الكآبة وتدهور القدرات العقلية مع تقدم العمر، .

* علاقات صحية

* ما الذي يجعل العلاقات الاجتماعية، صحية؟ يحاول العلماء دراسة العوامل البيولوجية والسلوكية التي تؤدي إلى تحقيق الفوائد من جراء إقامة العلاقات مع الآخرين. وقد وجدوا على سبيل المثال، أن العلاقات تساعد على تخفيف المستويات الضارة من التوتر الذي يهدد الشرايين التاجية بالأضرار، ويهدد وظيفة الأمعاء، وتنظيم الإنسولين، وجهاز المناعة. وتفترض سلسلة أخرى من الدراسات أن السلوك الحنون (الرعاية والعناية) يؤدي إلى إفراز هرمونات تقلل التوتر.

* نوعية العلاقات
* إن العنصر المهم في العلاقات هو نوعيتها، فقد وجدت إحدى الدراسات، على سبيل المثال، أن النساء في أواسط العمر اللواتي كن يعشن حياة راضية مع أزواجهن، قل لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالنساء الأخريات اللواتي كن يعشن غير راضيات في حياتهن الزوجية.

وربطت دراسات أخرى بين العلاقات السيئة والسلبية بين الشخص وبين أفراد عائلته وأصدقائه، وبين صحته السيئة. وقد وجد أحد الأبحاث المثيرة علامات على تدهور المناعة لدى الزيجات خلال فترات المنازعات الزوجية.

وهكذا، فإن وجود شبكة من العلاقات المهمة قد يؤدي إلى تحقيق فرق كبير. وقد استنتجت دراسة سويدية كبيرة أجريت على أشخاص من عمر 75 سنة فأكثر، أن خطر الإصابة بالعته يكون أقل لدى الأشخاص الذين تكون لديهم علاقات طيبة مع الأصدقاء والأقارب.

المصدر: arabia

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العلاقات الإجتماعية الجيدة مصدر سعادتك

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53819

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة