الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › الانفلونزا الوقاية وطرق العلاج

صورة الخبر: الانفلونزا علاجها في الوقاية
الانفلونزا علاجها في الوقاية

لانفلونزا تعد مرضا من أكثر الأمراض انتشارا بالاخص في فصلي الشتاء والخريف هو مرض فيروسي شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي وعوارضه تظهر فجأة بعكس الأمراض الأخرى.

حسب تقرير طبي نشرته صحيفة هيلث نيوز الأميركية ان الانفلونزا تنتشر بسبب قدرة الفيروس المسبب لها على التغيير لكن عند حدوث تغيير بسيط عليه فانه لا يؤثر على من يتمتع بجهاز مناعة قوي ضده، بينما اذا حدث تغيير جذري للفيروس او ظهرت سلالة جديدة منه ليس لها مناعة لدى البشر عندها يبدأ خطر الانتشار، لذلك تقوم منظمة الصحة العالمية عبر مراكزها المنتشر في كل أنحاء العالم بمراقبة الانفلونزا بتجميع معلومات عن الفيروس وانتشاره وفحص عينات لتحديد خصائصه ما يمكّن من تحديد المكونات السنوية للقاح ضده بهدف إعطائه الى المجموعات المعرضة له ككبار السن ومرضى الربو والأولاد ضعيفي البنية.

وينتقل فيروس الانفلونزا من شخص الى اخر عبر رذاذ العطس والسعال حيث يتم استنشاقه عن طريق الأنف او الفم ويصل الى خلايا الجهاز التنفسي التي يبدأ فيها بالتكاثر بسرعة واذا ما لم يقض عليه فانه يتغلغل الى الجسم عن طريق الاغشية المخاطية للانف والفم او العين وهذا قد يعرض كبار السن المرضى والاطفال والرضع لخطر الاصابة بنزلات صدرية مزمنة، ومن الافضل عدم ارسال الأطفال والأولاد المصابين الى المدرسة او الاختلاط بمرضى الانفلونزا.

أعراض الانفلونزا
تظهر أعراض الانفلونزا بداية بالاصابة بصداع وقشعريرة وسعال جاف وارتفاع في درجة الحرارة( حتى ال40 درجة مئوية) خلال ساعات وربما تستمر الاصابة اسبوعا مرفقة بالام في عضلات القدمين والظهر والمفاصل. وبعد انحسار الاعراض العامة تبدأ اعراض الجهاز التنفسي مثل الم الحلق والسعال الذي قد يستمر اسبوعا او اكثر، لكن المشكلة ان الاعراض لدى الاطفال عادة في المعدة وجهاز التنفس مع اسهال والم في البطن وارتفاع درجة الحرارة لذا من المفضل التوجه الى الطبيب لتفادي تفاقم الاصابة.

مضاعفات الانفلونزا
يحدث فيروس الانفلونزا أحيانا مضاعفات في الجهاز التنفسي قد تكون خطيرة لمن يعاني من مشاكل مرضية اخرى مزمنة ومن فوق سن الـ 60 ومن يعاني من ضعف في جهاز المناعة والحوامل والاطفال ذوي البينة الضعيفة، ومن هذه المضاعفات التهاب الأذن والالتهاب الرئوي وزيادة حدة الأمراض الصدرية المزمنة والتهاب الشعب الهوائية عند الرضع والأطفال الصغار وتشنجات نتيجة الحمى وارتفاع درجة الحرارة والتهاب عضلة القلب وغيرها من المضاعفات.

الوقاية والعلاج
ومن أهم وسائل الحماية من الانفلونزا هو التلقيح الذي بدأ يعتمده العديد من الأطباء ، حيث يلقح مرة في السنة وقبل أسبوعين او ثلاثة من موسم الانفلونزا، فيتحصنون بمناعة ضد هذا الفيروس الذي لديه وبعكس أنواع اخرى من الفيروسات القدرة على التغيير، وهناك من يتناول المضادات الحيوية او عقاقير مختلفة، لكن لا توجد نصائح تحمي تماما منه بل بالامكان تقوية جهاز المناعة ضده. ومن هذه النصائح تناول ما يكفي من الفيتامينات وبالأخص فيتامين سي ويكون عادة في البرتقال والحمضيات إضافة الى الاعتماد على طرق تغذية صحيحة لانها تلعب دورا مهما في الحماية من الفيروسات والاكثار من السوائل على شكل ماء والشاي الساخن واذا لم تتواجد فاكهة طازجة فيمكن اكل الفاكهة المجلدة

المصدر: إيلاف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الانفلونزا الوقاية وطرق العلاج

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3287

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة